صحة عامة

العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية

العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية

تضمن الإطباق الطبيعي في المنطقة الأمامية وجود تغطية الأسنان الأمامية العلوية لثلث الأسنان الأمامية السفلية، و إن تباعد هذه الأسنان عن بعضها في المستوى العمودي و عدم وجود إطباق بينها يخلق لدينا مشكلة العضة المفتوحة الأمامية، و التي تشكل ما نسبته 17 % تقريبا من مجمل المراجعين لعيادات تقويم الأسنان استنادا إلى أحد الدراسات في مجلة تقويم الأسنان الأمريكية.

تسبب العضة المفتوحة الأمامية مشكلة تجميلية واضحة كما أن عدم تلاقي الأسنان الأمامية قد يسبب مشاكل في نطق بعض الأحرف و في المضغ أيضا

العلاج التقويمي عند الأطفال:

يعتمد أسلوب العلاج التقويمي عند الأطفال على عمر الطفل، و على تشخيص أسباب الحالة بشكل دقيق؛ فعندما تشخص عادة مص الإصبع عند الأطفال الأكبر من خمس سنوات مع آثار واضحة على بزوغ الأسنان الأمامية، فإنه يتوجب إجراء العلاج المناسب ، و الذي قد يعتمد كليا على العلاج النفسي بالتعاون مع الأهل في حال اعتقد الطبيب إمكانية تصحيح الحالة فقط بمجرد توقف الطفل عن هذه العادة. و قد نحتاج إلى تطبيق بعض الأجهزة التقويمية المتحركة أو الأجهزة الوظيفية لتصحيح وضع الأسنان و تصحيح علاقة الفكين.

و تستخدم الأجهزة الثابتة أحيانا لأجل مساعدة الطفل على ايقاف عادة مص الاصبع في حالة عدم تعاونه مع الأجهزة المتحركة. و أشارت أحدث الدراسات في مجلة تقويم الأسنان الأمريكية هذا العام إلى إمكانية تأجيل معالجة الأطفال الذين لديهم ميل لحدوث عضة مفتوحة أمامية إلى مرحلة قفزة النمو ( البلوغ ).

العلاج التقويمي عند البالغين:

يتطلب العلاج التقويمي عند البالغين استخدام التقويم الثابت بالترافق مع أجهزة إضافية مناسبة كاستخدام المطاط بين الفكي و الزريعات التقويمية، كما تتطلب بعض الحالات إجراء قلع لعدد من الأسنان الخلفية لتحسين تطابق الأسنان الأمامية, حيث تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن ثبات نتائج معالجة العضة المفتوحة عند البالغين يكون أكبر عندما تترافق مع القلع.

مدة تقويم العضة المفتوحة

حسب استجابة العظم واذا كنت محتاج جراحة لازالة عظام الفك ام تقويم اسنان فقط لبروز الاسنان فقط لم تذكر نوعية البروز اجري اشعة سفالومتريك

العضة المتراكبة

طبيًا تشير إلى امتداد التجاوز العمودي (العلوي السفلي) للقاطع المركزي العلوي على القاطع المركزي السفلي، تقاس نسبة إلى حيود القواطع. مصطلح تراكب العضة لا يشير إلى حالة معينة ولا شكل معين من سوء إطباق الأسنان، بالأحرى فإن غيابه من جهة أو الإفراط في تراكب العضة من جهة أخرى قد يكون شكل من سوء إطباق الأسنان. تراكب العضة الطبيعي ما بين 3-5 مم (أو تقريبًا ما بين 20-30% من طول القواطع السفلية) ومن الشائع أن يتم التعبير عنه بنسبة مئوية. غالباً ما يكون لدى الأطفال عضة عميقة (زيادة تراكب العضة)، ولا تحل المشكلة خلال النمو الطبيعي للفك العلوي والفك السفلي بل قد تزداد سوءًا مع الوقت. وإذا لم تحل قد تؤدي إلى رضخ الأسنان ويصبح طول الأسنان أقصر نتيجة تآكل الأسنان وحواف العض.

حل مشكلة العضة المفتوحة

وبالانتقال إلى العلاج فإن التقويم المُبكر ينصح به دائمًا للحالات التقويمية كافة؛ تجنبًا  لتعقيدات العلاج في المستقبل، ويفضل في حالة العضة المفتوحة الأمامية أن يُعالج في مرحلة الأسنان المختلطة؛ لتسهيل العلاج  وتجنبًا للجراحة.

وعمومًا يمكننا تصنيف تقنيات العلاج إلى التوعية بالعادات السيئة، وأجهزة تقويم الأسنان، والجراحة، ومن الممكن في بعض الحالات أن يترافق العلاج بالأجهزة التقويمية مع العمل الجراحي، وذلك تبعًا لسوء الحالة وشدتها، ويُعدّ العمل الجراحي آخر الخيارات العلاجية.

العضة المعكوسة

“العضة المعكوسة” غالبا ما يعاني منها الأطفال، ومشكلتها لا تكمن في الجانب الجمالي فقط بل في المشاكل التي يمكن أن تسببها للأسنان على المدى البعيد في حالة إهمال علاجها، فما العضة المعكوسة؟ وما المشاكل التي تسببها لأسنان الطفل؟ وكيف يمكن علاجها؟

ما هى العضة المعكوسة؟

قال الدكتور وائل عبد الخالق، أستاذ طب أسنان الأطفال والتقويم بجامعة قناة السويس، إن الطبيعي أن تغطي الأسنان العلوية الأمامية الأسنان السفلية لكن في بعض الحالات يحدث العكس أي تكون الأسنان الأمامية السفلية أعلى العلوية ليعرف ذلك بـ«العضة المعكوسة».

أوضح أستاذ طب أسنان الأطفال أن العضة المعكوسة يمكن أن تحدث بسبب وجود مشاكل في عظام الفك نفسها، وفي هذه الحالة تكون في الأسنان الأمامية بالكامل، وفي أحيان أخرى تكون ناتجة عن وجود مشاكل في الأسنان وليس الفك، هى حالة أبسط من الأولى لأن العضة المعكوسة تكون في سن أو اثنين وليس الأسنان الأمامية بالكامل.

العضة المعكوسة تفسد مظهر الطفل، فهى مشكلة جمالية وفي الوقت نفسه يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، فهى تؤثر على مفصل الفك وبالتالي تؤدي إلى الشعور بآلام في الفكين على المدى البعيد، فضلا عن احتمالية حدوث تآكل في أسطح الأسنان لأنها تتعرض لضغط، وفقا لدكتور وائل عبد الخالق.

السابق
طقم الاسنان
التالي
كيف تخفف الحامل من ألم الاسنان

اترك تعليقاً