صحة عامة

الضغط الطبيعي للانسان حسب العمر

الضغط الطبيعي للانسان حسب العمر

في حالة الإنسان الطبيعي يتم نقل الدم في الأوعية الدموية محملا بالغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء جسم الإنسان وأنسجته ، وتختلف معدلات ضغط الدم في جسم الإنسان في ساعات النهار عن الليل ففي كثير من الأوقات يرتفع ضغط الدم خلال ساعات الليل ، أو بعد القيام بأي مجهود بدني ، وقد ينخفض أثناء ساعات الراحة للجسم ، وذلك لأن  السم يحتاج إلى كميات أكبر من الاكسجبن أثناء القيام بالمجهود البدني لكي يستطيع القيام بعمليات التمثيل الغذائي أو الأيض بطريقة طبيعية وسليمة ، ويطلق عليه مصطلح ضغط الدم حتى يشير إلى قوة ضغط الدم على جدران الاوعية الدموية أثناء سريانه في الجسم عن طريق القلب.

معدلات ضغط الدم الطبيعي حسب العمر
_ معدل ضغط الدم الطبيعي للإنسان من سن الثانية عشر وحتى عمر التاسعة عشر هو 77/117 ملم زئبق. ، ويكون من عمر العشرين وحتى عمر الرابعة والعشرين  79/120 ملم زئبق.، أما من عمر الخامسة والعشرين وحتى التاسعة والعشرين يكون ضغط الدم : 80/121 ملم زئبق.

_ يبلغ معدل ضغط الدم الطبيعي من عمر الثلاثين وحتى عمر الرابعة والثلاثين 81/122 ملم زئبق ، ومن عمر الخامسة والثلاثين حتى عمر التاسعة والثلاثين تبلغ معدلات ضغط الدم  82/123 ملم زئبق، أما من سن الأربعين وحتى سن الرابعة والأربعين يكون معدل ضغط الدم 83/125 ملم زئبق.

_ ومن سن الخامسة والاربعين وحتى سن التاسعة والأربعين يكون معدل ضغط الدم 84/127 ملم زئبق.،  ومن عمر الخمسين وحتى عمر الرابعة والخمسين يكون ضغط الدم الطبيعي 85/129 ملم زئبق.، ضغط الدم الطبيعي من سن الخامسة والخمسين وحتى سن التاسعة والخمسين 86/131 ملم زئبق، أما من عمر الستين وحنى عمر الرابعة والستين يكون معدل ضغط اادم 87/134 ملم زئبق.

–  فلذلك يجب التأكد ان كلما زاد همر الإنسان كلما كان عرضة للتعرض لارتفاع ضغط الدم ، وذلك بسبب الضغوط النفسية التي يتعرض لها ، وزيادة الوزن واتباع أنظمة غذائية غير صحيحة ، كما أنه كلما ازداد عمر الإنسان كلما قل  النشاط البدني للإنسان ، ولذلك يجب متابعة ضغط الدم بصورة مستمرة ، خصوصا كبار السن لأنهم يكونون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ، كما يجب الحرص على اتباع الوسائل الوقائية والعلاجية لضغط الدم

أنواع ارتفاع ضغط الدم
١- ارتفاع ضغط الدم البدائيّ: وأسباب الإصابة بهذا النوع من ضغط الدم ليست معروفة ،ولكنه يحدث نتيجة الاصابة بالإجهاد ويتضاعف في حالات الضغوط النفسية والسمنة وزيادة معدلات الكوليسترول في الدم .

٢-  ارتفاع ضغط الدم الثانوي وهذا النوع من ضغط الدم يصيب الإنسان بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الكلى ، ويتم علاج هذا المرض عن طريق علاج المرض وعلاج أسبابه والأسباب التي يترتب عليها ، مع الاستمرار على تناول الادوية والعلاجات التي يحددها الطبيب في فترة معينة .

٣ –  ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلوي وهذا النوع من ضغط الدم نادرا إلى حد ما ، يحدث نتيجة حدوث ضيق في أحد الاوعية الدموية التي تصل الدم إلى الشرايين الموصلة بالكليتين

_ وبالرغم من خطورة ضغط الدم المرتفع إلا أن ضغط الدم المنخفض أيضا قد يؤدي إلى أعراض جانبية سيئة ، حيث يسبب نقص كميات الدم الذي يحمل الأكسجين  الواصل إلى أعضاء الجسم ويسبب الشعور بالإجهاد والإرهاق والدوخة ، وقد يسبب أيضا الإغماء وفقدان الوعي ّ

السابق
حقيقة علاج ضغط الدم بالخلايا الجذعية
التالي
علاقة ارتفاع ضغط الدم بتمدد الأوعية الدموية

اترك تعليقاً