امراض الاطفال

التهاب الدم عند الأطفال

التهاب الدم عند الاطفال

يتعرض العديد من الأطفال إلى خطر الاصابة بالتهاب الدم، الذي يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية، لذا نقدم لك دليلك الكامل حول هذا المرض.

عندما يصاب طفلك بالعدوى، يقوم جهازه المناعي بإطلاق مجموعة من المواد الكيميائية في مجرى الدم لمكافحتها، والتي من المحتمل أن تهاجم الأعضاء والأنسجة الطبيعية في الجسم، مؤدية إلى إتلافها بشكل كامل.

وتسمى رد الفعل المناعي تلك بالإنتان أو ما يعرف بـ (التهاب الدم عند الاطفال)، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وصعوبة في التنفس وفشل الجهاز العضوي والأخطر من ذلك هو الوفاة.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بالتهاب الدم؟

التهاب الدم نادر الحدوث، لكنه يمكن أن يتطور لدى الأطفال أو البالغين في أي عمر، ولكن الحالات الأكثر شيوعًا هي:

الأطفال حديثو الولادة والرضع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر والذين لا تستطيع أجهزتهم المناعية غير الناضجة بعد مقاومة العدوى.
الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم للبكتيريا التي تسبب التهاب الدم، مثل العقدية الرئوية.
الأطفال الذين يعانون من حالات طبية مزمنة.
الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان أو غيرها من العوامل التي تضعف جهاز المناعة لديهم.

أعراض التهاب الدم البسيط

يحدث التهاب الدم، أو ما يُعرَف بتعفُّن الدم نتيجة استجابة الجهاز المناعيّ للإصابة بالعدوى، إذ يُحفِّز الجهاز المناعيّ إنتاج موادّ كيميائيّة في مجرى الدم تتسبَّب في حدوث الالتهاب في كامل الجسم، وهناك ثلاث مراحل يمرُّ بها الشخص جرَّاء إصابته بالتهاب الدم، وفي المرحلة الأولى تظهر أعراض الإصابة بالتهاب الدم كما يأتي:

  •  زيادة سرعة التنفُّس، بحيث تتجاوز 20 نَفَساً في الدقيقة.
  • الإصابة بالحُمَّى، بحيث تتجاوز درجة حرارة الجسم 38 درجة مئويّة، أو أن تنخفض درجة حرارة الجسم فلا تتجاوز 36 درجة مئويّة.
  • زيادة سرعة نبض القلب، بحيث تتجاوز 90 نبضة في الدقيقة الواحدة. الإصابة بالعدوى المحتملة، أو المُؤكَّدة.

أعراض التهاب الدم الشديد

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الشخص نتيجة الإصابة بإنتان الدم الشديد، ومنها ما يأتي:

  • انخفاض مستوى الصفائح الدمويّة. قِلَّة التبوُّل.
  • فُقدان الوعي.
  • الإصابة بالضعف الجسديّ الشديد.
  • حدوث مشاكل في التنفُّس.
  • ظهور بُقع ملوَّنة على الجلد. اضطراب القدرات العقليّة.
  • الإصابة بالقشعريرة نتيجة انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • اضطراب وظائف القلب.

علاج التهاب الدم بالأعشاب

دعونا نتحدث عن كيفية علاج التهاب الدم بالأعشاب الطبيعية.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، مما يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان، كما يحارب الشاي الأخضر البكتريا التي تسبب الالتهابات، ويخلص الجسم منها، ويعمل على حماية الأوعية الدموية من الأمراض التي ممكن أن تصيبها، ويخفض من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.

عليك بتناول كوب من الشاي الأخضر بمعدل مرتين في اليوم، تحمي جسمك وتعزز جهاز المناعة لديك.

الكركم
يعتبر الكركم صيدلية كبيرة، لما يحتويه من مضاد للجراثيم، والبكتريا، والفيروسات المختلفة، كما أنه مضاد للأكسدة.

أضف الكركم إلى النظام الغذائي الخاص بك، لتعزيز جهاز المناعة، كما يمكنك إضافته إلى حليب الطفل في حالات وجود أي التهاب، وستجد أنه تعافى تمامًا وبشكل أسرع.

الرمان

للرمان أكثر من فائدة في محاربة العديد من الأمراض ومنها محاربة البكتريا المسببة لالتهاب الدم.

عليك بأكل الرمان في موسمه، أو أن تحضر عصير الرمان وتشربه طازجًا لتخفف من الأسباب التي تؤدي إلى أي التهاب، وخاصة التهاب الدم.

الثوم
للثوم خاصية في القدرة على محاربة السموم الداخلة للجسم، وتعقيمه من أي بكتريا أو جراثيم قد تسبب الأمراض المختلفة، أو تسبب أي التهاب للجسم.

كما يحتوي الثوم على عنصر الكبريت الذي يساعد الجسم على انتاج أنزيمات ضرورية للكبد تساعد في التخلص من السموم التي تصيب مجرى الدم.

عليك بتناول الثوم سواء نيئًا أو مطبوخًا لتعزز الجهاز المناعي في جسمك، والتخلص من أي التهاب ولو بسيط قد يسبب أي من الأمراض للجسم.

الكزبرة
إن تناول الكزبرة سواء البذور المجففة، أو الأغصان الطازجة تساعد في دعم الجسم والتخلص من مادة الزئبق وأي من المعادن الثقيلة المضرة الأخرى، لأن وجود عنصر الزئبق في الجسم هو من أخطر الملوثات التي تدخل الجسم، فالكزبرة تعتبر طارد جيد للزئبق، ولأي من المعادن الضارة الأخرى.

زيت الزعتر
إن إضافة زيت الزعتر في النظام الغذائي الخاص بك، أو إضافته لبعض المشروبات، يساعد في علاج التهاب الجهاز التنفسي، وتخليص الجسم من السموم والبكتريا والفيروسات.

البقدونس
يعمل البقدونس على إدرار البول، مما يساعد في تطهير الكلى من السموم بخروجها من الجسم.

العسل
مادة طبيعية تساعد في الوقاية من التهاب الدم ومعالجته، تناول العسل مع الوجبات، أو اشرب كأس من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل كل صباح، تعزز جهاز المناعة وتقويه، وتكون كالسد المنيع أمام أي التهاب قد يطرأ على جسمك.

الهندباء
أضف الهندباء إلى غذائك، فمضادات الأكسدة التي تحتويها هذه النبتة تساعد في تنقية الجسم من الجراثيم والبكتريا.

براعم البروكلي
تنقي براعم البروكلي الجسم من الجراثيم، والفيروسات وخاصة التي تعلق بالدم، مما تخفف، وتساعد في القضاء على أي التهاب يطرأ على الجسم.

بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان وبكميات غنية من أحماض أوميجا 3 هذه الأحماض الصحية، والتي تعمل على تخليص الجسم من السكر في الدم، كما أن احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف تعمل على تخليص الجسم من السموم الداخلة إليه.

التفاح
إن احتواء التفاح على كميات وافرة من الفيتامينات والألياف والمعادن، يساعد في إنتاج عصارة المرارة، مما يخلص الكبد من السموم، وينقي الدم من الجراثيم.

الريحان
إن أوراق الريحان تعمل كمحفز للقضاء على السموم التي تتراكم في الكبد، مما يساعد على تنشيط عملية الهضم بشكل صحيح، فيؤدي إلى إدرار البول بشكل يخلص الجسم من هذه السموم التي تؤذيه.

 

 

السابق
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب
التالي
وزن الطفل الطبيعي

اترك تعليقاً