صحة عامة

الاسعافات الاولية عند ارتفاع الضغط

الاسعافات الاولية عند ارتفاع الضغط

من المثير للاهتمام أن العديد من الأفراد الذين يعانون من نوبات ضغط دم مرتفعة يفشلون في إدراك خطورة مثل هذه الحالة ، وهذا الأمر أكثر تعقيدًا عندما لا يدرك المريض نفسه أعراض الحالة الوشيكة مما يجعل من الصعب الاستعداد للمساعدة في الإسعافات الأولية ، وقد يكون سبب ذلك جزئيًا أن بعض المرضى لا يعانون من أي علامات تحذير ، في حين أن آخرين يشكون من شعور مختلف عما هو طبيعي ، هذا في حد ذاته سبب كاف للأفراد لتعلم الإسعافات الأولية اللازمة لارتفاع ضغط الدم .

ما هو ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي يضخ بها الدم من القلب إلى الشرايين ، وتكون قراءة ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق ، وعندما يكون ضغط الدم مرتفعًا ، يتحرك الدم عبر الشرايين بقوة أكبر ، وهذا يضع ضغطًا متزايدًا على الأنسجة الحساسة في الشرايين ويدمر الأوعية الدموية .

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على حوالي نصف البالغين الأمريكيين ، حسب تقديرات الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، ويعرف باسم ” القاتل الصامت ” ، وهو في العادة لا تحدث له أي أعراض ، لذلك فإن معظم الناس لا يدركون أن لديهم ارتفاع في ضغط الدم .

اعراض ارتفاع ضغط الدم

معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليس لديهم أعراض ، لهذا السبب يطلق عليه أحيانًا ” القاتل الصامت ” ، ومن المهم جدًا أن يتم فحص ضغط دمك بانتظام ، وبعض الناس يعانون من الصداع ، ونزيف في الأنف ، أو ضيق في التنفس مع ارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، يمكن أن تحاكي تلك الأعراض العديد من الأشياء الأخرى (خطيرة أو غير خطيرة) ، وعادةً ما تحدث هذه الأعراض بمجرد أن يصل ضغط الدم إلى مستوى مرتفع بشكل خطير خلال فترة زمنية معينة .

اسباب ارتفاع ضغط الدم

الغذاء ، والدواء ، وأسلوب الحياة ، والعمر ، والوراثة كل يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، ويمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة ما قد يسبب لك ارتفاع في ضغط الدم ، تشمل العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ما يلي :

  • اتباع نظام غذائي غني بالملح ، والدهون ، أو الكولسترول .
  • الحالات المزمنة مثل مشاكل الكلى ، والهرمونات ، والسكري ، وارتفاع الكوليسترول في الدم .
  • تاريخ العائلة ، خاصة إذا كان والداك أو أقرباؤك الآخرون يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
  • نقص في النشاط الجسدي .
  • كبر السن كلما كبرت ، زاد احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم .
  • زيادة الوزن والسمنة .
  • العرق (من المحتمل أن يكون الأشخاص السود غير اللاتينيين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم مقارنة بأناس من الأعراق الأخرى) .
  • بعض الأدوية تحديد النسل .
  • الضغط العصبى .
  • استخدام التبغ أو شرب الكثير من الكحول .

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم مع جهاز مراقبة ضغط الدم ، وهذا اختبار شائع لجميع زيارات الطبيب ، حيث تضع الممرضة شريطًا حول الذراع ، ويكون متصلا بمضخة صغيرة ومقياس ، وسوف تضغط الممرضة على المضخة ، وسوف يشعر المريض بضيق حول الذراع ، ثم سيتوقف ويراقب العداد ، ويوفر هذا للممرضة رقمين يشكلان ضغط الدم ، ويمثل الرقم الأعلى القراءات الانقباضية ( ذروة ضغط الدم عندما يضغط القلب على الدم) الرقم السفلي هو القراءات  الانبساطية ( الضغط عندما يملأ القلب بالدم  ) ، قد يتم أيضًا سماع الطبيب أو الممرضة تقول إن ضغط الدم ” 120  أكثر من 80 “.

نتائج قياس ضغط الدم

  • ضغط الدم الطبيعي أقل من 120 في الأعلى وأقل من 80 في الأسفل .
  • مستويات ارتفاع ضغط الدم هي 120-139 في الأعلى و 80-89 في الأدنى .
  • ارتفاع ضغط الدم ، المرحلة الأولى هي 140-159 في الأعلى و 90-99 في الأدنى .
  • ارتفاع ضغط الدم ، المرحلة 2 هو 160 أو أعلى في الأعلى و 100 وما فوق في الأدنى .

وكلما زاد ضغط الدم لدى المريض ، كلما احتاج إلى فحصه في أغلب الأحيان ، بعد سن 18 ، يجب فحص ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل عامين ، ويجب القيام بذلك أكثر من مرة إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم في الماضي .

الاسعافات الاولية عند ارتفاع ضغط الدم

عند ارتفاع ضغط الدم يجب عليك اتباع الاجراءات التالية :

– خذ نفسا عميقا وحاول أن تهدأ قدر الإمكان ، ينطبق هذا أيضًا إذا كنت الشخص الذي يقدم الإسعافات الأولية لأنه لا توجد حاجة فعليًا للتصرف بقلق في محاولة لمساعدة المريض .

– ابتعد عن العوامل المحفزة التي تعمل على رفع ضغط الدم عن طريق التسبب في قلقك .

– إذا كنت تنزف من الأنف ، فقم برفق بربط جانبي الأنف وإمالة رأسك قليلاً .

– يمكن أيضًا تناول عصير فواكه طازج بدون إضافات ، هذا مفيد لأن العصائر تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم .

في نهاية اليوم ، يفضل اتخاذ تدابير وقائية للعلاج الطبي ، خاصة مع أخذ إجراءات الإسعافات الأولية لارتفاع ضغط الدم في الاعتبار .

علاج ارتفاع ضغط الدم

يبدأ العلاج عادة بالتغييرات التي يمكن إجراؤها على نمط حياة  للمساعدة في خفض ضغط الدم ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بالإضافة إلى ذلك ، قد يصف الطبيب الدواء لخفض ضغط الدم ، وتسمى هذه الأدوية الخافضة للضغط .

الهدف من العلاج هو خفض ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية ، وقد يصف الطبيب دواء يسهل تناوله وله آثار جانبية قليلة ، إن وجدت ، وهذا العلاج ناجح للغاية ، إذا كان لا يمكن التحكم في ضغط الدم إلا بالدواء ، فسيحتاج المريض إلى تناول الدواء لبقية حياته ، ومن الشائع أن يحتاج إلى أكثر من دواء واحد للمساعدة في السيطرة على ضغط الدم ،  ولا يجب التوقف عن تناول الدواء دون التحدث مع الطبيب ، خلاف ذلك ، قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية .

هل يمكن منع أو تجنب ارتفاع ضغط الدم

إذا كان ارتفاع ضغط الدم لدى المريض ناتجًا عن عوامل نمط الحياة ، فيمكن اتخاذ هذه الخطوات لتقليل المخاطر :

  • فقدان الوزن .
  • التوقف عن التدخين .
  • الأكل بانتظام.
  • ممارسه الرياضة .
  • خفض كمية الملح التي يتم تناولها .
  • تقليل استهلاك الكحول  .
  • تعلم تمارين الاسترخاء .

إذا كان ارتفاع ضغط الدم بسبب المرض أو الدواء الذي يتم تناوله ، فيجب التحدث إلى الطبيب ، قد يكون قادرًا على وصف دواء مختلف بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد علاج المرض ( مثل التحكم في مرض السكري ) في خفض ضغط الدم المرتفع .

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

عند تركه دون علاج ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مضاعفات صحية خطيرة ، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتلف الكلى ، ويمكن أن تساعد الزيارات المنتظمة للطبيب على مراقبة ضغط الدم والتحكم فيه ، وتعتبر قراءة ضغط الدم البالغة 130/80 مم زئبق أو أعلى مرتفعة ، إذا تلقى المريض مؤخرًا تشخيصًا بارتفاع ضغط الدم ، فسوف يعمل الطبيب على خفضه .

السابق
اعراض و اسباب ارتفاع ضغط الدم
التالي
ماذا تفعل عند هبوط الضغط

اترك تعليقاً