أمراض الجهاز الهضمي

الإمساك و خطة التشخيص

الإمساك و خطة التشخيص

بينما تنجح الملينات التقليدية والخلطات العشبية مع البعض، يبقى الكثيرون –ربما لسنوات- في معاناتهم مع الإمساك الذي يوجد له العديد من الأنواع التي يحتاج كل منها لعلاج مخصص، ولكن الأخطر من ذلك أن يكون الإمساك عرضاً ثانوياً لمرض اخر، وتؤدي محاولات علاجه منفردا الى تفاقم المرض الأساسي.

خطوات التشخيص:

أولا: تنظير القولون: يتم اجرائه في حالة وجود أي من (علامات الانذار) أو (الأعلام الحمراء) وهي فقدان الوزن، أنيميا نقص الحديد، البراز الدموي، الإمساك الحديث لدى مريض أكبر من 45 سنة، أو تاريخ عائلي لسرطان القولون.

ثانيا:سؤال المريض عن الأدوية التي يتعاطاها: في نهاية المقالة ملحق تفصيلي للأدوية التي قد تسبب الإمساك.

ثالثا: استبعاد -بالتاريخ المرضي والفحص السريري والاحالة للطبيب المختص- الأمراض الجهازية والعصبية التي تسبب الإمساك: مثل تصلب الجلد، التصلب المتعدد، واصابات الحبل الشوكي.

رابعا: تحاليل مخبرية لاختلالات الغدد الصماء (أو الأملاح) التي تسبب الإمساك: وهي السكري، نقص افراز الغدة الدرقية، نقص بوتاسيوم الدم، و زيادة كالسيوم الدم.

خامسا:يمكن التمهل بعد اتمام ال 4 خطوات السابقة، و تجربة توجيه المريض لنمط صحي يحتوي على الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والاكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني، فاذا لم تكن النتيجة مرضية يجب استكمال باقي الخطوات بالترتيب أيضا.

سادسا:دراسة زمن المرور بالقولون: الزمن الطبيعي لمرور الطعام بالقولون يتراوح بين 36–72 ساعة، و دراسة هذا الزمن تتم بطريقة من اثنتين:

أ- العلامات غير المنفذة للأشعة: وهي الطريقة الأكثر استعمالا؛ و فيها يبلع المريض كبسولة تحتوي على 24 حلقة بلاستيكية غير منفذة للأشعة, ثم يتم اجراء أشعة عادية على البطن بعد 5 أيام –خلالها يجب على المريض التوقف عن استعمال الملينات– و الطبيعي أن لا تظهر معظم الحلقات؛ اذ تكون قد خرجت مع البراز، أما اذا وجدت 5 حلقات أو أكثر متبقية بالقولون يعني هذا أحد احتمالين تبعا لانتشار الحلقات:

• اذا كانت الحلقات المتبقية منتشرة بكامل القولون يعني هذا (خمول القولون) الذي يعرف أيضا (إمساك بطء زمن المرور Slow transit constipation).

• اذا كانت الحلقات المتبقية مكدسة فقط بالمستقيم والقولون السيني يعني هذا (اعتلال عضلات قاع الحوض Pelvic floor dysfunction) ولكن يحتاج هذا التشخيص لتأكيد بواسطة دراسة التوافق بين الشرج والمستقيم – كما سيوضح لاحقا.

‌ب- المادة المشعة: وهي طريقة أكثر كلفة وأقل توافرا؛ و فيها يبلع المريض كبسولة تحتوي على مادة مشعة, ثم يتم تصوير البطن بواسطة كاميرا جاما لمتابعة انتشار المادة المشعة بالقولون.

 سابعا:دراسة التوافق بين الشرج والمستقيم: في الوضع الطبيعي يؤدي انقباض المستقيم -أثناء التبرز– الى ارتخاء العضلتين اللتين تغلقان الشرج وهما العضلة العاصرة الشرجية والعضلة العانية المستقيمية, وتلك الأخيرة تلتف حول نقطة اتصال الشرج بالمستقيم لتصنع زاوية شبه قائمة, و لكن عندما ترتخي تنفرج الزاوية ويصبح المستقيم والشرج على استقامة واحدة تقريبا, أما في حالات (اعتلال عضلات قاع الحوض) يكون ذلك التوافق مفقودا مما يؤدي الى انقباض عضلات الشرج مع انقباض المستقيم, وتصبح الزاوية بين الشرج والمستقيم حادة, و دراسة هذا التوافق تتم بإحدى الطرق الثلاثة الاتية:

‌أ- قياس الضغط بالشرج والمستقيم: يتم بوضع مجس –يتصل بجهاز لقياس الضغط– في شرج ومستقيم المريض, و يطلب من المريض أن يحاكي عملية التبرز أثناء قياس الضغط, فالطبيعي أن يُظهر الجهاز انخفاض ضغط الشرج بالتزامن مع ارتفاع ضغط المستقيم, أما اذا ارتفع ضغط الشرج مع ارتفاع ضغط المستقيم يعنى هذا (اعتلال عضلات قاع الحوض) الذي يعرف أيضا (عدم التوافق الشرجي المستقيمي Anorectal dyssynergia). ‌

ب- اختبار طرد البالون من المستقيم: يتم بوضع بالون من السيليكون –مملوء ب 50 مليلتر من الماء– بشرج ومستقيم المريض, ويطلب من المريض –في وضع الجلوس- أن يحاكي عملية التبرز لإخراج البالون, فيما يستطيع الشخص الطبيعي اخراج البالون خلال دقيقة واحدة, و يفشل مريض (اعتلال عضلات قاع الحوض) في اخراجه بعد 3 دقائق من المحاولات.

‌ج- تصوير المستقيم الديناميكي بالرنين المغناطيسي: يتم بوضع بعض الهلام بشرج ومستقيم المريض, ويُطلب من المريض أن يحاكي عملية التبرز أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي, ثم يتم قياس الزاوية بين الشرج والمستقيم قبل وأثناء محاكاة التبرز (تذكر أنها شبه قائمة؛ تصبح منفرجة في الوضع الطبيعي, وحادة في (اعتلال عضلات قاع الحوض)).

 ثامنا:اذا أظهر كلا من دراسة زمن المرور بالقولون ودراسة التوافق بين الشرج والمستقيم نتائج طبيعية, يصبح هناك أحد احتمالين:

بعد تناول الهابمبرجر و الشبسي دخلت لأخذ قيلوله بعد ساعه استيقظت على الم المعدة الشديد المفاجئ مع العلم انى فى فترة الدورة الشهرية فلا اعلم ماذا افعل بطنى تؤلمنى بشدة و اشعر بعثيان

اما (القولون العصبي الذي يغلب عليه الإمساك Irritable bowel syndrome-Constipation predominant), أو (الإمساك المزمن مجهول السبب Chronic idiopathic constipation) والفارق بينهما فقط يعتمد على شكوى المريض, فبينما يشكو مريض (القولون العصبي الذي يغلب عليه الإمساك) من ألم بالبطن, و لا يشكو مريض (الإمساك المزمن مجهول السبب) الا من الإمساك فقط.

أعراض الإمساك

  • دم في برازك
  • فقدان الوزن على الرغم من أنك لا تحاول ذلك
  • لديك ألم شديد مع حركات الأمعاء
  • تغيير في حجم وشكل وتناسق البراز بشكل كبير.

علاج الإمساك

عادةً ما يكون الحرص عند انتقاء النظام الغذائي الصحي ، أهم من تتبع ومراقبة عملية الإخراج (التبرز) بتفاصيلها الدقيقة. ولكن في حال إصابتك بالإمساك، بإمكانك اتباع النصائح العلاجية المنزلية التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة: حاول المشي لفترة قصيرة يومياً، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في علاج الإمساك.
  • السوائل: تأكد من تناولك لكمية مناسبة من السوائل يومياً.
  • الكافيين: ابتعد عن تناول منتجات الكافيين بكافة أنواعها.
  • النظام الغذائي: ركز على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.
  • مواعيد منظمة: حدد موعد محدد يومياً لمحاولة التغوط ولا تستعجل بذلك!
  • دعامة: ضع دعامة أسفل قدميك عن جلوسك على المرحاض لتسهيل عمل الأمعاء خلال عملية التغوط.
  • الملينات: بإمكانك تجربة بعض الملينات التي تباع دون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

في حال تطبيقك لكل ما ذكر ولم تلاحظ أي تحسن وظهرت العلامات والأعراض التالية، يجب أن تستشير الطبيب:

  1. استمر الإمساك لأكثر من أسبوع بعد العلاج المنزلي
  2. ألم في منطقة الشرج
  3. وجود دم في البراز
  4. تسرب البراز بشكل لا إرادي.

قد تصل وتيرة التبرز إلى ثلاث مرات في اليوم، لكنها بالمقابل قد تقتصر على مرةً واحدة كل ثلاثة أيام. ليس من المفترض أن يكون تغير لون البراز مقلقًا، ولا ملمسه، أو حتى كثافته أو حجمه.

كذلك، من الممكن أن يكون الإخراج منتظمًا، أو أنه قد لا يكون كذلك. لا يدعو أيٌ من هذه العوامل للقلق إلا إذا كان هنالك فرق كبير وملاحظ بوضوح عن نمط الإخراج المعتاد.

علاج الإمساك عند الطبيب

إذا طرأ تغيير ملحوظ على أنماط التبرز لديكم، فتوقعوا أن يقوم الطبيب بإجراء فحص يدوي للقولون عبر الفتحة الشرجية.

وقد يوصي بإجراء فحص للقسم الأسفل من الأمعاء أو  فحص تنظير القولون(Colonoscopy) أو  التنظير السيني(Sigmoidoscopy) – وهو فحص يتم إجراؤه على امتداد الأمعاء الغليظة، باستخدام أنبوب لين.

هذه الفحوصات ليست خطيرة، إلا أنها تسبب شيئا من الإزعاج. إذا وجد الطبيب أنكم تعانون من مشاكل طفيفة، فقد يوصيكم ببعض النصائح التي سبق ذكرها أعلاه، تحت عنوان “علاج الامساك في المنزل”، دون القيام بفحوصات إضافية أو إجراءات أخرى.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

  1. علاج الإمساك عن طريق تغيير النظام الغذائي
    قم باضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى حميتك من أجل علاج الإمساك، إن الأطعمة الغنية بالألياف معروفة بالمساعدة على تحفيز أمعائك. للأسف، هذه الأطعمة مثل كثير من الفواكه والخضار غالبا ما يتم تجاهلها في النظام الغذائي للشخص يوميًا. لذلك لا تعتبر الخضار أو الفواكه كأطباق جانبية أو كطبق اختياري، ولكن كأجزاء رئيسية من كل وجبة متوازنة. هذه الأطعمة لا تقوم فقط بخفيف الإمساك، لكنها كذلك تقوم بتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  2.  اشرب كميات كافية من الماء من أجل علاج الإمساك
    شرب ما يقرب من 1.5 الى 2 لتر ماء يوميًا هو أمر ضروري لتجنب الإمساك و علاجه، كما أن الماء له فوائد أخرى لا حصر لها منها أنه ينقى الجسم من الفضلات والسموم و يساعد على نضارة البشرة و عمل الكليتين بكفاءة.
  3. ثمار الخوخ او عصير الخوخ لعلاج الامساك
    إن الخوخ خاصة يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالاضافة للسوربيتول وهو سكر يساعد على تخفيف الإمساك بشكل طبيعي, السوربيتول هو منشط القولون حيث يساعد في تقليل وقت عبور البراز وبالتالي يقلل من خطر حدوث الإمساك. إذا كنت لا تحب الملمس المتجعد أو طعم الخوخ، عصير الخوخ قد يكون بديلاً وأكثر قبولًا.
  4.  الموز لأصحاب الإمساك الخفيف
    علاج الامساك هذا يتطلب تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، عليك بمضغ الموز بعناية.
    تأكد من أن الموز ناضج جيدًا، وليس غير ناضج، والا قد يكون له تأثير عكسي.
  5. تجنب الأغدية التي تسبب الامساك
    يحدث الإمساك نتيجة للاستهلاك المفرط للدهون والسكر المكرر ومنتجات الألبان بالمقارنة مع الألياف من الحبوب الكاملة والنخالة والفواكه والخضروات. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلوى أو الكعك، وكذلك الكثير من الجبن، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والبيض المسلوق. ليس عليك الامتناع عن تناول هذه الأطعمة تمامًا، ولكن يجب خفض استهلاك هذه الأطعمة إذا كنت تواجه صعوبة في اجلاء أمعائك.

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

يجب اختيار نوع الدواء بعناية، وقراءة الارشادات المدونة عليه خاصة في حالات الحمل والرضاعة، ومن المفضل في حالة الامساك المصاحب للحمل والولادة، والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة استخدام طريقة طبيعية لعلاج الامساك، واستشارة الطبيب في حالة الإمساك المزمن.

لاكسولاك شراب لعلاج Laxolac Syrup الامساك

يعنبر شراب لاكسولاك ملين لعلاج الامساك من خلال زيادة كمية الماء في البراز، وهو أيضاً متوفر علي هيئة أكياس تحتوي علي حبيبات تخف في كوب ماء لعلاج الإمساك.

دواعي الإستعمال والجرعة المسموح بها:

  • يعالج شراب لاكسولاك الامساك، فهو يعمل كملين سريع المفعول.
  • يعالج بعض مشاكل الكبد وغيبوبة الكبد.
  • يعد لاكسولاك شراب لعلاج الامساك آمناً في حالات الحمل والرضاعة ولكن يجب استشارة الطبيب وخاصة في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل.
  • الجرعة من 1-3 ملاعق  3 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 1-4 ملاعق صغيرة يومياً.

إذا زادت الجرعة عن المعدل المسموح به، ستسبب إسهال وقد يحدث انتفاخ أو اضطرابات في المعدة كأعراض جانبية لدواء لاكسولاك الملين.

أكياس فايبوجيل fybogel لعلاج الامساك

تعتبر أكياس فايبو جيل من الملينات الكتلية (تعمل علي زيادة كتلة البراز) وبالتالي تليينه وتسهيل عملية الإخراج، وهي تحتوي علي  أنواع من الألياف المهم في علاج الإمساك.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

  • يستخدم في علاج حالات الإمساك والامساك أثناء الحمل،والبواسير والشرخ الشرجي.
  • يحاف علي وظيفة الأمعاء العادية في حالات مشاكل القولون وداء الرتج.
  • يخف محتويات الكيس علي كوب ماء.
  • يستخدم مرة كل 12 ساعة بعد الطعام.
  • لا يستخدم قبل النوم.

اجيولاكس حبيبات Agiolax Granules لعلاج الامساك

أجيولاكس حبيبات لعلاج حالات الامساك والامساك المزمن  من خلال زيادة كمية الماء في البراز وتهييج جدران الأمعاء مما يعمل كتأثير ملين، ولكن يجب استخدامها فقط وقط الحاجة لأنه قد يسبب مشاكل في الأمعاء.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

  • يستخدم كملين في حالات الامساك والامساك المزمن.
  • يعالج القولون العصبي.
  • ملعقة صغيرة مرة واحدة بدون مضغ متبوعة بكوب ماء.
  • يجب الإكثار من تناول الماء.
  • لا يستخدم إلا وقت الحاجة.
  • لا يستخدم في حالات الغثيان والقيء وألم البطن.

شراب دوفلاك dophalac للامساك

يحتوي دواء دوفلاك علي مادة اللاكتيلوز والتي تعمل علي زيادة الماء في البراز مما يسهل حركة الأمعاء ويعمل أيضاً علي منع اتصال الأمونيا بالدم.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

  • يستخدم كملين لعلاج الامساك.
  • يستخدم في علاج الإعتلال الكبدي الدماغي.
  • آمن في حالات الحمل والرضاعة فهو لا يمتص مع مجرى الدم.
  • لا يسمح به لمرضي السكر.
  • الجرعة للكبار من 15-30مل مرة واحدة في اليوم.
  • قد بحدث انتفاخ وغثيان وصداع واضطرابات في المعدة في حالات نادرة.

مدي يتحتم عليك زيارة الطبيب

  • الامساك لا يتحسن مع العلاج.
  • الإمساك منتظم ومستمر لفترة طويلة (مزمن).
  • لديك انتفاخ مستمر.
  • البراز يصاحبه دم.
  • فقدان الوزن غير المبرر المصاحب للامساك.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع دواء وخاصة في حالات الحمل والرضاعة وعند الأطفال وكبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

الامساك يمكن علاجه بطرق منزلية بسيطة عن طريق شرب الكثير من السوائل (عصير الخوخ والتين) والماء، وتناول أطعمة غنية بالألياف.

متى يصبح الإمساك خطر

 

عادة يكون الإمساك مشكلة قصيرة الأجل وبسيطة يمكن حلها بطرق بسيطة وبالاهتمام بنفسك، ومع ذلك في بعض الأحيان يصبح الإمساك خطرًا ويتطلب التدخل الطبي والذهاب للطوارئ، إذا وجدتِ الأعراض التالية عندكِ أو عند طفلكِ مع الإصابة بالإمساك فيجب عليكِ الذهاب فورًا للطبيب:

  • ألم شديد في البطن.
  • قيء.
  • الانتفاخ.
  • دم في البراز.

مشروبات لعلاج الإمساك

مشروب الليمون الدافئ
يعتبر مشروب الليمون من المشروبات المهمة التي تساعد على التخلص من حالات الإمساك، وهذا لأنه يحتوي على حمض الستريك والذي يؤدي دورا هاما في التخلص من سموم الجسم، ويتم هذا من خلال إضافة الليمون إلى الماء الدافئ وتناوله بعد وجبات الطعام يومياً.

القهوة
تعتبر القهوة من المشروبات الرائعة لتنشيط الجهاز الهضمي، وتعمل كنوع من مدرات البول، وتساعد على علاج حالات الإمساك التي يشعر بها الإنسان. القهوة لعلاج الإمساك

مشروب الزنجبيل
الزنجبيل يحتوي على الكثير من الخصائص المميزة، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي؛ وهو يعتبر من الملينات الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات منها، وهذا كله يساعد في التقليل من الإمساك، ويتم هذا من خلال تناول كوب من الزنجبيل المغلي.

 

.

 

السابق
عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية
التالي
تعرف على التهاب المرارة

اترك تعليقاً