التغذية

اعراض نقص النحاس وماهي الكمية الموصى بها من النحاس

اعراض نقص النحاس وماهي الكمية الموصى بها من النحاس

اعراض نقص النحاس وماهي الكمية الموصى بها من النحاس

ما هي اعراض نقص النحاس ؟، حيث يعتبر النحاس من المعادن الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في جسم الإنسان، لذا فإن انخفاض مستوياته يمكن أن يكون ضارًا بصحة جسم الإنسان، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى بيان الأسباب التي تؤدي إلى نقص النحاس في الجسم، والكمية الموصى بها من النحاس، وعلاج نقص النحاس في الجسم.

النحاس

النحاس هو أحد المعادن الموجودة في العديد من الأطعمة، وخاصة في الأعضاء الحيوانية والمأكولات البحرية والبذور والمكسرات ومنتجات الكاكاو ومنتجات الحبوب و حبوب نخالة القمح، يتم تخزين النحاس في العظام والعضلات، ويعمل الكبد على تنظيم مستوى وكمية النحاس في الدم، وتستخدم مكملات النحاس لعلاج أوجه القصور، وفقر الدم ، ومن النادر حدوث نقص النحاس إلا في حالات مثل حدوث تغير في تسرب في الأمعاء أو عند الأشخاص الذين يتغذون من خلال أنابيب التغذية أو في حالة سوء التغذية عند الأطفال، ويستخدم النحاس لتحسين التئام الجروح وعلاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن المهمة لصحة جسم الإنسان حيث يلعب دورًا مهمًا في الجسم حيث يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي والحفاظ على صحة وقوة العظام والحفاظ على الجهاز العصبي في حالة جيدة، وكما تمّ الإشارة سابقًا يعد نقص النحاس أمرًا نادرًا ، حيث لا يعاني منه سوى قلة من الناس، ومن أبرز الأعراض التي تنتج عن نقص النحاس في الجسم ما يلي:

  • التعب والضعف: النحاس هو المسؤول عن امتصاص الحديد في الأمعاء، مما يعني أنه عندما يكون مستوى النحاس منخفضًا، تقوم الأمعاء بامتصاص كمية أقل من الحديد، مما قد يؤدي إلى نقص الحديد، بما في ذلك فقر الدم، وهو عرض من أعراض نقص النحاس في الجسم.
  • الأمراض الشائعة: قد يعاني الأشخاص المعرضون لمرض شديد نتيجة نقص النحاس، حيث أن النحاس ضروري للحفاظ على جهاز المناعة، ويمكن أن يسبب انخفاض مستوى النحاس مشاكل في تكوين الخلايا المناعية، مما يؤدي إلى قلة عدد خلايا الدم البيضاء، والذي يقلل بدوره من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم.
  • ضعف وهشاشة العظام:  عادةً ما يرتبط نقص النحاس في الجسم بضعف وترقق العظام ، ويحدث ذلك بشكل اكبر وأكثر شيوعًا مع تقدم العمر، وفي تحليل من ثماني دراسات شملت 2100 شخص وجد أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام يعانون من نقص في النحاس مقارنة بالأشخاص الأصحاء.
  • مشاكل التعلم وضعف الذاكرة: يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى تعرض الجسم لصعوبات التعلم والحفظ، وهي أحد أعراض نقص النحاس في الجسم، حيث أنّ النحاس ضروري لنمو الدماغ وأداء وظائفه، إذ يحتوي النحاس على إنزيم مسؤول عن توفير الطاقة للدماغ ويساعد نظام الدفاع في الدماغ على نقل الإشارات في جميع أنحاء الجسم.
  • صعوبة في المشي: قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص النحاس من صعوبة في المشي، والنحاس يعد مسؤولاً عن الحفاظ على الإنزيمات الصحية في النخاع الشوكي، حيث تعمل بعض الإنزيمات على عزل الحبل الشوكي للمساعدة في نقل الإشارات بين الجسم والدماغ، لذلك يمكن أن يتسبب نقص النحاس في حدوث صعوبة في المشي.
  • لون الشعر يتحول إلى اللون الرمادي قبل الشيخوخة: يرتبط لون الشعر مرتبط بصبغة الميلانين، وبالتالي فإن نقص مستويات النحاس يمكن أن يؤثر على تكوين هذه الصبغة، مما قد يتسبب في ظهور الشعر الرمادي المبكر.
  • زيادة الحساسية لدرجات الحرارة المنخفضة: نظرًا لأن النحاس يساعد في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية التي تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم، فإن المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن تزيد من الشعور بالبرد، وقد وجدت العديد من الدراسات مدى ارتباط مستويات هرمون الغدة الدرقية بمستويات النحاس.
  • فقدان البصر: يحتوي النحاس على العديد من الإنزيمات التي تساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي والحفاظ على وظائفه بشكل صحيح، بما في ذلك الحفاظ على صحة البصر، ويمكن أن يؤدي نقص النحاس إلى مشاكل في الجهاز العصبي مثل التأثير على الأعصاب البصرية، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في الجهاز الهضمي ، مثل جراحة المجازة المعدية يقل لديهم مستوى امتصاص النحاس في الجسم.
  • شحوب لون الجلد: يتحدد لون الجلد من خلال بالأنزيمات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، حيث تقل هذه الصبغة لدى أصحاب البشرة الفاتحة مقارنة بالأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وقد وجد أن النحاس يساعد بدوره في إنتاج صبغة الميلانين، وبالتالي فإن نقصه يمكن أن يسبب شحوبًا في لون الجلد، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذه العلاقة.

أسباب نقص النحاس

هناك حالات صحية خطيرة وعوامل يمكن أن تزيد من خطر نقص النحاس، وتتضمن الأسباب التي تؤدي إلى نقص النحاس ما يلي:

  • عيوب وراثية في استقلاب النحاس.
  • مشاكل امتصاص النحاس.
  • حالات معينة، مثل إزالة الميالين من الجهاز العصبي المركزي (CNS)، واعتلال الأعصاب المتعدد، واعتلال في النخاع الشوكي، والتهاب العصب البصري.
  • يمكن أن يؤدي تناول فيتامين سي بجرعات عالية حوالي 1500 مليجرام يوميًا وأكثر أو الزنك حوالي 150 مليجرام يوميًا وأكثر إلى نقص النحاس عن طريق التنافس مع النحاس على الامتصاص في الأمعاء.
  • نقص النحاس الناتج عند الرّضع الذين يتناولون حليب البقر بدلاً من الحليب الاصطناعي، لأن حليب البقر يحتوي على القليل من النحاس، لذلك يجب إعطاء الأطفال دون سن السنة حليب الأم أو حليب الأطفال

الكمية الموصى بها من النحاس

يعمل النحاس مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما يعمل على الحفاظ على صحة الأعصاب والجهاز المناعي والأوعية الدموية والعظام، ويوجد النحاس في المحار والحبوب الكاملة والمكسرات والبطاطس والأعضاء الحيوانية والخضروات ذات الأوراق الداكنة والفواكه المجففة والكاكاو والفلفل الأسود، وتتضمن الكمية الموصة بها من النحاس في الجدول التالي:

العمر الكمية الموصى بها
الرّضع من 0-6 أشهر 200 ميكروغرام يوميًا.
الرّضع من 7-12 شهر 220 ميكروغرام يوميًا.
الأطفال من 1-3 سنوات 340 ميكروغرام يوميًا.
الأطفال من 4-8 سنوات 440 ميكروغرام يوميًا.
المراهقين من 9-13 سنة 700 ميكروغرام يوميًا.
الإناث والذكور من سن 14- 18 890 ميكروغرام يوميًا.
الإناث والذكور من سن 19 وأكبر 900 ميكروغرام يوميًا.
النساء الحوامل 1000 ميكروغرام يوميًا.
النساء المُرضعات 1300 ميكروغرام يوميًا.

علاج نقص النحاس

لعلاج نقص النحاس أولاً يجب معرفة سبب انخفاض مستوى النحاس في الجسم، ,على سبيل المثال إذا تم تناول الكثير من الزنك، فيجب إيقاف تناول مكملات الزنك، وسيوصي الطبيب بتناول مكملات النحاس لعلاج نقص النحاس، وتتوفر مكملات النحاس  في المتاجر والأسواق وتشمل غلوكونات النحاس وكبريتات النحاس وكلوريد النحاس، وبما أن تناول 2 مليجرام من النحاس يوميًا يمكن أن يساعد في علاج نقص النحاس، إلا أن الطبيب سيقوم بوصف الجرعة الصحيحة للجسم، ومن الممكن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالنحاس لعلاجه، و مع وجود نقص حاد في النحاس ولاحظ الطبيب أن الجسم غير قادر على امتصاص المكمل يمكن وصف النحاس لعلاج النحاس عن طريق الوريد، ووفقًا للمجلة الطبية البريطانية  يحتاج علاج نقص النحاس فترة من 4 إلى 12 أسبوعًا.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اعراض نقص النحاس ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى بيان الأسباب التي تؤدي إلى نقص النحاس في الجسم، والكمية الموصى بها من النحاس، وعلاج نقص النحاس.

السابق
العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم ومعوقات امتصاصه
التالي
اعراض نقص مخزون الحديد وما الفرق بين مخزون الحديد والحديد

اترك تعليقاً