علم الصيدلة

استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن

استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن

تعتبر الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين، العلاجات الأساسية لمرض السكري من النوع الثاني، وتسبب أدوية الميتفورمين أو الجلوكوفاج عدة أعراض جانبية منها اضطراب المعدة، وآلام العضلات والنعاس.لكن وبالرغم من الآثار الجانبية التي يسببها الميتفورمين، فإنه يمكن أن يساهم في خسارة الوزن الزائد

إن الميتفورمين هو العلاج الأول لمرض السكري، ويعمل بشكل أساسي على خفض كمية الجلوكوز الذي يتم إفرازه من الكبد، كما يعمل على تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين.ويساعد الميتفورمين على تنظيم عملية الأيض وبالتالي يساهم في الوقاية من المضاعفات المرتبطة بالسكري مثل تلف الأعصاب، وأمراض القلب، ومشكلات العين.

لماذا يسبب الميتفورمين فقدان الوزن؟

إن الميتفورمين يساهم في تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي يؤدي إلى استهلاك كميات أقل من الطعام وهو ما يسبب إنقاص الوزن.

حبوب السكر جلوكوفاج للتنحيف

كثُر في الفترة الأخيرة استخدام عقار “ميتفورمين” الذي يباع تحت أسماء تجارية مثل “جلوكوفاج” (Glucophage) وجلوكوفاج ممتد (مديد) المفعول XR و”سيدوفاج” لغرض فقدان الوزن والتخسيس بشكل سريع، سواء باستشارة طبيب تخسيس أو بناءاً على توصية من زميل دون توجيه من الطبيب، وهو عقار مشهور ويستخدم في علاج مرض السكري

تنتشر بعض الأقاويل بين عامة مستخدمي عقارات فقدان الوزن تفيد بأن استخدام عقار “ميتفورمين” سواء “جلوكوفاج” أو”سيدوفاج” للتخسيس في الأشخاص الطبيعيين قد يؤدي إلى إصابتهم بداء السكري  وهو اعتقاد خطأ تماماً إذ إنه من المعروف أن الميتفورمين يستخدم في الأساس لعلاج حالات ما قبل السكري أي الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري. كما أن جلوكوفاج وسيدوفاج يستخدمان لعلاج حالات تكيس المبايض كي يزيد من حساسية الإنسولين ومفعوله بالجسم وبالتالي فإنه لا يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسكر.

ليس كما يعتقد البعض من مستخدمي الجلوكوفاج، يسبب الدواء فقدان للوزن بصورة تدريجية حيث يمكن أن يخسر من يتناوله قرابة 3-4 كيلو مبدئياً ثم يقوم بالتثبيت عن طريق تقليل الشهية للطعام وتقليل امتصاص السكر وأيضه بالكبد، لذلك يعتبر جيداً في المحافظة على الوزن أكر من خسارته. لكن لو تم المزج بين جلوكوفاج والنظام الغذائي المنضبط وممارسة الرياضة بانتظام، فسيساعد ذلك على خسارة الوزن بشكل سريع يفوق توقعاتك مع المحافظة على عدم حدوث أضرار جانبية.

منظم السكر 500

يسأل الكثير من المرضي عن ذكر تركيز المادة الفعالة فقط دون ذكر اسم الدواء و يعتبر الاسم التجاري سيدوفاج 500 هو الأشهر حاليا في سوق الدواء المصري و اسم جلوكوفاج هو الأشهر في العموم لأنه يتبع لشركة متعددة الجنسيات الذين يحتوي في الأساس على المادة الفعالة الميتفورمين.

فوائد منظم السكر

1- منع ارتفاع تركيز السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز الموجود في الطعام

2- تنشيط المستقبلات المسئولة عن امتصاص الأنسولين من الدم حتي يساعد خلايا الجسم في امتصاص الجلوكوز وبذلك يتم تقليل نسبة الجلوكوز الموجودة  في الدم

3- له دور فعال في إنقاص الوزن عن طريق منع الاحتفاظ الجلوكوز في الدم
4- تقليل التهابات العين و التي في الأغلب يصاب بها مرضى البول السكري
5- يعمل كمنظم للدورة الشهرية لدى السيدات كما يعمل في علاج تكيس المبايض حسب تشخيص الطبيب المختص
6- الحد من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء
الاثار الجانبية لمنظم السكر
1- يقلل من وجود فيتامين بي 12 المسئول عن تقوية الأعصاب في الجسم.
2- بعض آلام الرقبة والرأس
3- مشاكل في المعدة و خاصة لمرضى القرح المعوية مع زيادة في تراكم الغازات و الانتفاخ المعوي
4- الشعور بالغثيان والدوخة
5- إحساس الشعور بالهبوط بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم و نقص المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم
6- تعب في العضلات
7- الضعف البدني
8- الم في المعدة
9- بعض المشاكل في الجهاز التنفسي

منظم السكر 1000

يعتبر دواء جلوكوفاج 1000 من الأدوية المنظمة لنسبة السكر في الدم والتي يتم استخدامها مع مراعاة إتباع نظام غذائي سليم وعمل التمارين اللازمة ويمكن استخدامه مع غيره من الأدوية التي تستعمل لخفض كمية السكر في الدم وهو ملائم للمصابين بمرض السكر من النوع الثاني حيث يعمل على تقليل كمية السكر في الدم ويحمي من أمراض الكبد ومشكلات الأعصاب في حين أن إهمال تنظيم السكر يرفع من احتمالية الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية

متى يستخدم منظم السكر

  • يستخدم كعلاج فعال لمتلازمة تكيّس المبايض.
  • يؤدي دوراً هاماً في تثبيط إنتاج الجلوكوز.
  • يحدّ من المضاعفات التي قد يتسبب بها السكري في القلب والأوعية الدموية.
  • يساعدُ على تخفيض نسبة البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة، وبالتالي يؤدي إلى خسارة الوزن أحياناً.
  • يسيطر بشكل تام على مستويات السكر في الدم.
  • يستخدم كدواء خافض للوزن؛ إذ يسرّع عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية.

طريقة استخدام حبوب السكر للتنحيف

تعد السمنة مصدر قلق عالمي، إذ يعاني 35% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية من السمنة المفرطة، ونتيجة لذلك يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو السرطان أو مشاكل القلب والأوعية الدموية،[٤]وترتبط السمنة بمرض السكري من النوع الثاني ارتباطًا وثيقًا، إذ يباشر البنكرياس بإفراز الإنسولين عندما يتناول الشخص الطعام، وعند الأشخاص المصابين بالسمنة يكون إفراز الإنسولين أعلى مقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن المعتدل؛ وذلك لأن الأنسجة الغنية بالدهون لا تستجيب للإنسولين مما يؤدي إلى السمنة والشعور المستمر بالجوع، ولهذا فإن أدوية السكري تقلل معدلات الإنسولين في الدم من خلال زيادة استجابة الأنسجة له
وأيضًا تساعد أدوية السكري في تقليل الشهية وتغيير طريقة تخزين الدهون في الجسم، ولكن لا تستخدم أدوية السكري في تخفيض الوزن إلا في حال إذا كان الشخص يعاني من السمنة ومن مرض السكري في نفس الوقت، ومع المحافظة على نمط حياة صحية واتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة باستمرار.

طريقة استخدام دواء السكري للتنحيف

يجب عليك التأكد من حالتك الصحية واستشارة طبيبك المختص قبل تناول أدوية السكري بهدف إنقاص الوزن، وقد يستخدم دواء الميتفورمين للمساعدة في تخفيف الوزن، ويعرف بأنه توجد عدة أنواع من أدوية السكري وعلامات تجارية كثيرة، لذلك تختلف الجرعة من نوع إلى آخر، ومن هذه الجرعات ما يلي:

  • الميتفورمين الأقراص الذي تتراوح جرعاته ما بين 500 و1000 ملغ، ويجب ألا تتجاوز 2500 في اليوم للبالغين.
  • الميتفورمين السائل الذي تتراوح جرعاته ما بين 5 و8.5 مل للبالغين، ويجب أن لا تتجاوز 25 مل في اليوم.
  • لا ينصح بمضاعفة جرعات الميتفورمين ويجب على الشخص المتابعة مع الطبيب والتحدث حول الجرعة المناسبة.
  • الحرص على تخفيض نسبة النشويات والسكريات في الوجبات الغذائية للحصول على أفضل النتائج.

جرعة الميتفورمين لانقاص الوزن

يستخدم الميتفورمين، الذي يباع تحت الاسم التجاري غلوكوفاج، لعلاج مرض السكري، ولكن العديد من الدراسات تبين أنه يساعد أيضا غير مرضى السكري لانقاص الوزن عن طريق الحد من الجوع.

قد تكون زيادة الوزن لأن جسمك يفرز الكثير من الأنسولين، وخاصة إذا كان لديك مخزون من الدهون في المقام الأول في بطنك. عند تناول الطعام، يرتفع مستوى السكر في الدم. وكلما ارتفع، يقوم البنكرياس بفرز الأنسولين. الأنسولين يصنع  الدهون عن طريق العمل على الدماغ ليجعلك جائعا،و الكبد يصنع الدهون  ، والخلايا الدهنية في بطنك تمتلئ بالدهون. وبالتالي فإن العلاج لهذا النوع من السمنة هو تجنب الأطعمة التي تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وأخذ الأدوية التي تمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع. تجنب منتجات المخابز والباستا وجميع الأطعمة المصنوعة من الدقيق وعصائر الفاكهة وكل شيء مع السكر المضاف. أكل الفواكه والخضروات الجذرية مثل البطاطس فقط مع وجبات الطعام.

بعد تناول الطعام، يذهب السكر من الأمعاء إلى مجرى الدم، ثم مباشرة إلى الكبد. ثم يقوم الكبد بإطلاق السكر مرة أخرى في مجرى الدم ليتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم. للحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر بالدم، البنكرياس يطلق الأنسولين في مجرى الدم. الانسولين يجعلك جائعا طوال الوقت ويسبب الكبد لتحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى الدهون، وأنه يقيد الشرايين لتسبب النوبات القلبية. تحتاج الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع لتسبب مرض السكري، وتلف الأعصاب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية وتلف الكلى. يقلل الجلوكوفاج من الإفراج عن السكر من الكبد لمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع بشكل كبير جداً، لذلك لا يحتاج جسمك إلى إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين مما يجعلك جائعا ويسبب لكبدك أن يشكل الدهون

الغلوكوفاج يقلل من مستويات الأنسولين ، ويمنع العديد من الآثار الجانبية للسكري ويمكن استخدامه من قبل الناس الذين يرغبون في انقاص الوزن. ومع ذلك، غلوكوفاج ليس فعال عندما يكون الدم حمضي من حمض اللبنيك الزائدة وتبين البحوث الأخيرة أن التمارين، تحد من اثر الحمض والفائدة من غلوكوفاج. غلوكوفاج، في حد ذاته، لا يرفع مستويات اللاكتات في الدم، وبالتالي فهو أكثر أمانا..

كان متوسط خسارة الوزن عند تناول الميتفورمين وحده يعادل 3 كغ بالسنة. وعند تناول مانع الحمل الفموي لوحده فزاد الوزن بمقدار 1.2 كغ. ولكن عند تناول الميتفورمين بالتزامن مع مانع الحمل الفموي أدى ذلك لانقاص الوزن بمقدار 1.9 كغ.

السابق
ايفوريكس علاج الوسواس القهري – evorex
التالي
اشياء تأخر الولادة

اترك تعليقاً