أمراض الجلد

اسباب و علاج فطريات الفم

اسباب و علاج فطريات الفم

مرض فطريات الفم عن طريق الفم هي عدوى في الأغشية المخاطية للفم .
بالمعنى الدقيق للكلمة ، ليست سوى مرض فطريات الفم لعدوى الفطريات المؤقتة في تجويف الفم من الأطفال .
ولكن علينا ، لهذا الغرض ، توسيع نطاق هذا المصطلح لتشمل التهابات الفطريات التي تحدث في الفم والحلق من البالغين ، والمعروف أيضا باسم داء الفطريات .

اسباب فطريات الفم ؟
الفطريات لا تصبح مشكلة حتى يظهر التغيير في كيمياء تجويف الفم للفطريات التي تفضل على غيرها من الكائنات الدقيقة التي تكون موجودة .
يمكن أن تحدث هذه التغييرات بمثابة الآثار الجانبية لأخذ المضادات الحيوية أو العلاج من تعاطي المخدرات ، مثل العلاج الكيميائي .
ويمكن أيضا أن يكون سبب هذه التغيرات بسبب ظروف معينة – مثل مرض السكري ، وتعاطي المخدرات ، وسوء التغذية – ونتيجة لنقص المناعة المتعلقة الشيخوخة أو الإصابة – مثل الايدز .
وعلاوة على ذلك ، يمكن للناس الذين لا تتناسب معهم أطقم الأسنان الحفاظ على فواصل في الأغشية المخاطية في الفم ، والتي يمكن أن تكون بمثابة بوابة للفطريات .
الناس الذين يعانون من هذه المشكلة في كثير من الأحيان ، يؤثر على الشفاه لتصبح رطبة وردي باهتة ، والمعروفة باسم التهاب الشفة الزاوي ، الذي يعد مؤشرا على وجود عدوى الفطريات .

ما هي أعراض فطريات الفم ؟
بقع بيضاء ، قشدي اللون ، أو أصفر في الفم .
وأثار البقع قليلا ، عادة لا يوجد ألم في المنطقة أسفل البقع . إذا كنت كشط هذه البقع فإنها تترك الجروح الصغيرة التي تنزف قليلا .
في البالغين ، يمكن أن تسبب مرض فطريات الفم بحرقان غير مريح في الفم والحلق .

حالات خطرة مرض فطريات الفم
الأطفال حديثي الولادة .
البالغين الذين يعانون من مرض السكري أو اضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى .
الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم المتعلق بالآثار الجانبية لأدويتهم (مثل مضادات الذهان) أو الحالات الطبية (مثل متلازمة سجوجرن) .
الناس الذين يخضعون للعلاج بالمضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي .
وصف الدواء الستيرويد عن طريق الفم أو الاستنشاق بالجرعات المقننة الستيرويد .
متعاطي المخدرات .
الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية .
الناس الذين يعانون من نقص المناعة .

كيف يمكن للطبيب تشخيص فطريات الفم ؟
في الأطفال الرضع ، وعادة ما يشخص مرض فطريات الفم على أساس من الاشعة السريرية .
في بعض الأحيان ، من أجل إجراء التشخيص ، فإن الطبيب يقوم بكشط لسان الطفل وإرسال عينة لل تحليل .
في البالغين ، يمكن أن يظهر العديد من الأمراض ، بما في ذلك المراحل المبكرة جدا من السرطان ، لديهم أعراض مماثلة ، وبالتالي فإنه من المهم استشارة الطبيب والحصول على فحص طبي شامل .
في الحالات التي يحدث مرض فطريات الفم نتيجة المرض أو المرض في الأجهزة أو النظم ، مثل الإيدز ، وغيرها يمكن أن يكون مرض فطريات الفم مفاجئة ومكثفة جدا علامة على تفاقم المرض العام الرئيسي .
مما يجعل الأمر أكثر اهمية أن تتولي اهتماما لهذا وتغييرات مماثلة ، حتى تتمكن من الحصول على المساعدة في الوقت المناسب .

علاج فطريات الفم ؟
في الأطفال ، فطريات الفم عن طريق الفم يمكن المسح عفويا دون علاج ، ويمكن الوقاية منها عن طريق تعقيم جميع المعدات والحفاظ على نظافة الفم .
لقد قيل ان اعطاء الطفل الماء المعقم مباشرة بعد تغذية الحليب ، يتم شطف الحليب المتبقي في الفم بعيدا ، والحد من الفطريات داخل تجويف الفم .
في ظروف أخرى ، يجب أن يقدموا للحالة التي تسببت في مرض فطريات الفم تحت السيطرة . قد ينطوي هذا على طقم أسنان جديدة وان تكون اكثر تناسب للشخص ، أو تعديل علاج مرض السكري .
لمرضى الإيدز ، فإنه ليس من الممكن دائما لتصحيح نقص المناعة ، دورة العلاج عن طريق الفم ، وذلك باستخدام الأدوية المضادة للفطريات ، لابد من استخدامها .
العلاج بالأدوية المضادة للفطريات ، في شكل معينات تؤدي لإمتصاص متعلقات الفم التي تقام في الفم قبل بلعه .
مما يسمح لمضاد للفطريات للعمل في الفم . وتشمل الأمثلة النيستاتين (على سبيل المثال نيستان عن طريق الفم) ، الأمفوتريسين (مثل معينات فنجولين) أو ميكونازول (على سبيل المثال دكتارين والهلام عن طريق الفم) .
في بعض الحالات المعقدة ، أو إذا انتشرت العدوى ، فالعلاج النظامي سيكون ضروري في شكل أقراص مضادة للفطريات ، أو ربما في شكل حقن .

التعامل مع أعراض فطريات الفم
فطريات الفم تؤير على الفم الحساس بحيث يصعب التنظيف للفم بشكل عادي ، بينما يمكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة جدا ، مما يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان لشطف الفم بمحلول مخفف من 3 في المائة بيروكسيد الهيدروجين .
يمكن سؤال الصيدلي على غسول الفم الأكثر ملائمة لهذا الغرض .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات البريطانية ان امكانية الكشف عن المرض عبر طبيب الاسنان الذي يقوم بفحص فمك ، وعن امكانية العلاج من مرض فطريات الفم فيمكن للأطفال تناول الماء المعقم بعد الرضاعة مما يقوم بشطف الفم من الفطريات الموجودة داخل تجويف الفم .
بينما البالغين قد ينطوي هذا على طقم أسنان جديد ليكون اكثر تناسب للشخص ، أو تعديل علاج مرض السكري .

السابق
اسباب و علاج القشعريرة
التالي
اسباب وعلاج التهاب الجلد

اترك تعليقاً