امراض العيون

اسباب و علاج خدش القرنية

اسباب و علاج خدش القرنية

خدش القرنية هو حالة طبية تنطوي على فقدان سطح طبقة الظهارية من قرنية العين

أعراض وعلامات :
أعراض خدش القرنية تشملالعديد من الاعراض منها :
الألم
انزعاج من الضوء
ذمه
الشعور بوجود جسم غريب
التحديق المفرط
إنتاج المنعكس من الدموع
احقتان الملتحمة
تورم القرنية والدموع الزائدة

يشير احتقان الملتحمة إلى المسيل للدموع في سطح القرنية مع احتمال تطفل المواد الغريبة .

اسباب خدش القرنية :
سحجات القرنية عادة ما تكون نتيجة لصدمة على سطح العين ، وتشمل الأسباب الشائعة
دخول الاصبع في العين
الاصطدام في فرع شجرة
دخول حصى في العين ثم فرك العين
التعرض للضرب بقطعة من قذيفة معدنية
جسم غريب في العين قد يؤدي أيضا إلى نقطة الصفر إذا تم يفرك العين
ويمكن أيضا إصابات تتكبدها العدسات اللاصقة التي تم تركها في فترة طويلة جدا
أضرار قد تنجم عندما يتم إزالة العدسات
إذا أصبحت القرنية جافة بشكل مفرط ، فإنه قد تصبح أكثر هشاشة وتلف بسهولة من قبل الحركة عبر السطح
ارتداء العدسات اللاصقة اللينة ليلة وضحاها

خدش القرنية هي أيضا سمة مشتركة ومتكررة في الناس الذين يعانون أنواع معينة من ضمور القرنية ، مثل ضمور القرنية شعرية ، ضمور شعرية يحصل اسمها من تراكم الودائع اميلويد ، أو ألياف بروتين غير طبيعي ، في جميع أنحاء الوسط وسدى الأمامي .

قد تم ربط نطاق واسع لالتهاب القرنية السلبية (التهاب القرنية) ببكتيريا تعرف باسم الزائفة الزنجارية التي تشكل في بيوفيلم العين نتيجة لتمديد ارتداء العدسات اللاصقة اللينة . عند حدوث كشط القرنية إما من العدسات اللاصقة نفسها أو من مصدر آخر .

التشخيص
على الرغم من ان خدش القرنية يمكن أن ينظر إليه مع ناظور العيون ، فالمجاهر توفر أعلى التكبير التي تسمح لإجراء تقييم أكثر شمولا . للمساعدة في الرؤية

ينبغي بذل بحث دقيق عن أي جسم غريب ، وعلى وجه الخصوص تبحث تحت الجفون

العلاج
على الرغم من ان الجروح الصغيرة قد لا تحتاج إلى علاج محدد ، وعادة ما يتم التعامل مع الجروح الكبيرة لبضعة أيام مع موضعي المضادات الحيوية لمنع العدوى وأحيانا الموضعية مخدر العضلة الهدبية للحد من الألم وتحسين وسائل الراحة

لتقرحات القرنية المتكررة ، قد تكون قد العلاج مع الجراحة بالليزر يسمى اقتطاع القرنية ، التخدير الموضعي ليست لاستخدامها في استمرار السيطرة على الألم لأنها يمكن أن تقلل من الشفاء ويسبب القرنية الثانوية .

مضاعفات
المضاعفات هي الاستثناء وليس القاعدة من خدش القرنية البسيطة . من المهم أن أي جسم غريب يمكن تحديدها وإزالتها ، خاصة إذا تحتوي على الحديد مثل الصدأ سيحدث أحيانا ظهارة تلتئم قد تكون ملتصقة بشكل ضعيف إلى الكامنة الغشاء القاعدي في هذه الحالة يكون قد فصل على فترات مما يؤدي إلى تقرحات القرنية المتكررة .

دراسات وابحاث
أظهرت الدراسات الامريكية أن 0.7٪ فقط من سحجات القرنية المصابة دون علاج بقطرات المضادات الحيوية ، والتشكيك في ضرورة هذه الممارسة ؛ ودراسة واحدة كبيرة من قبل جون دبليو الملك ، وآخرون انه يجوز لمخدر العضلة الهدبية ان يقلل أيضا من التهاب القزحية الثانوية المعروفة باعتبارها التهاب القزحية ، واستعراض عام 2000 لكن لا توجد أدلة قوية لدعم استخدام الهدبية / موسعات الحدقة . وغالبا ما يعتقد أن منصات العين المستخدمة في الترقيع قد تحسن وسائل الراحة والتئام الجروح عن طريق منع التكرار . أيضا ، كما ذكر في وقت سابق من هذا النص ، ممارسة ضغط الترقيع يجب ألا تستخدم أبدا على الشخص الذي يقدم مع كشط القرنية وهو أيضا مرتدي العدسات اللاصقة . ويرجع ذلك إلى حساسية هذه المجموعة لتطوير عدوى بكتيرية سالبة الجرام التي تسببها الزائفة الزنجارية ، والبكتيريا التي تستوطن في عيون مستخدمي العدسات اللاصقة . والتآكل يخلق فرصة للبكتيريا بغزو العين وهو عادة قادرة على إحباط بنجاح . ومع ذلك ، ضغط الترقيع بالإضافة إلى توفير العوامل البيئية المثلى لنمو البكتيريا ، يسرق من العين الدفاعات الطبيعية ضد هذه الكائنات في شكل الدموع . الدموع هي تحمل آليات الأكسجين التي تساعد على تدفق منطقة العين من الكائنات البكتيرية التي تهدد المحتملة . عندما يكون العين هو ضغط مصححة ، ويمنع الدموع من التشكيل ، إلى حد كبير مما يزيد من فرصة لتطور التهاب القرنية الجرثومية الشديدة في ارتداء العدسات اللاصقة مع الأفراد القرنيات المتآكلة . ولذلك فمن المهم جدا أن الطبيب المعالج يحصل على خلفية سريرية كافية عن المريض قبل تنفيذ العلاج في هذه الحالات . هذه حقيقة طبية معروفة ومعتمد من قبل العديد من المجلات ، والدراسات التي تسيطر عليها والمقالات المنشورة من قبل منظمات مثل الأكاديمية الأمريكية لعلم البصريات ، ومركز السيطرة على الأمراض ، وجمعية طب العيون الأمريكية . وعلاوة على ذلك ، تحليل التلوي من أحد عشر محاكمات (1014 مريضا) ، بما في ذلك بعض وغيرهم باستثناء مستخدمي العدسات اللاصقة ، تفضل الترقيع لا في اليوم الأول من الشفاء (نسبة المخاطر (RR) 0.89، فاصل الثقة 95٪ 0،79-0،99) . ليس هناك فرق كبير بين الترقيع وليس الترقيع في اليوم الثاني والثالث للشفاء ، ومع ذلك التحليل التلوي ، لم بتحفظ تحليل الاختلافات بين مستخدمي العدسات اللاصقة وغير المستخدمين . ويمكن استخدام العدسات اللاصقة اللينة بالتزامن مع انخفاض وصفة طبية (الستيرويد / المضادات الحيوية) من أجل علاج التآكل ويساعد مع الراحة حتى يتم حل التآكل . ويرجع ذلك إلى إدخال أحدث المواد العدسات اللاصقة ، وذلك أساسا الهلاميات المائية سيليكون ، يجري على مراحل تصحيح العلاج والضغط خارج الاستعاضة عن “العدسات ضمادة الاتصال” . توفر هذه المواد الجديدة أكثر من ذلك بكثير الأكسجين إلى القرنية ويمكن تركيبها بإحكام (توفير الحد الأدنى من الحركة) مع انخفاض مخاطر نقص الأكسجة القرنية وذم ة. هذه العدسات تقلل إلى حد كبير آلام المريض وتسمح للمريض لإدارة قطرات .

السابق
علاج مرض العين الدرقي
التالي
ما هو دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

اترك تعليقاً