صحة عامة

ارتفاع ضغط الدم وتأثيرة على الانتصاب و الكلى

ارتفاع ضغط الدم وتأثيرة على الانتصاب و الكلى

مع دقات القلب ، يتم دفع الدم عبر الشرايين إلى بقية الجسم . ضغط الدم هو مقدار القوة التي يتم دفعها ضمن الشرايين والأوردة . يقاس ضغط الدم الانقباضي ليضخ الدم من القلب . يتم قياس ضغط الدم الانبساطي بين دقات القلب وضغط الدم الذي يختلف من شخص لآخر ، ويمكن أن تتقلب طوال اليوم .

نظام الدورة الدموية
الدورة الدموية تنقل الدم المؤكسد في جميع أنحاء الجسم . الشرايين الصحية تمتد قليلا ليتم ضخ الدم من خلالها . قد يسبب ارتفاع ضغط الدم في الشرايين لتمتد أكثر من اللازم ، مما يجعلهم عرضة للضرر . مع مرور الوقت ، فإن الدموع الصغيرة تشكل النسيج الندبي داخل الشرايين .

تضييق الشرايين ، والتي تسمى ايضا بإسم تصلب الشرايين ، او مرض الشريان التاجي . ان البطين الأيسر من القلب يثخن ، في قدرتها على ضخ الدم والذي يمكن أن يحده بشدة . كما انه يمكن ان يؤدي إلى جلطات الدم والتضيق في الشرايين أو الكتلة ، مما يتسبب في ظهور السكتة الدماغية أو القلبية . يمكن لجلطات الدم أيضا ان تعمل على عرقلة تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية الأخرى . الشرايين الضعيفة أو انتفاخ الأوعية الدموية الأكثر عرضة للتمزق .

الألم في الصدر (الذبحة الصدرية) وعدم انتظام ضربات القلب قد تصاحب ارتفاع ضغط الدم . كما ان الارتفاع المزمن في ضغط الدم يجبر القلب على العمل بقوة أكبر ، مما يزيد من احتمال حدوث فشل القلب .

الضعف الجنسي
ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب العجز الجنسي عند الرجال والنساء . في الرجال ، فإنه يتسبب في تدفق الدم إلى القضيب بصورة جيدة م المحافظة على الانتصاب . إلا ان الارتفاع المزمن في ضغط الدم على الشرايين والأوعية الدموية يؤثر بصورة سلبية على القضيب ، ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب (ED) ، القذف المؤلم ، والعجز الجنسي .

في النساء ، يمكن لارتفاع ضغط الدم ان يؤثر في تدفق الدم إلى المهبل . كما يمكن أن يسبب جفاف المهبل ، الجماع المؤلم ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، وصعوبة تحقيق النشوة الجنسية . العجز الجنسي الذي يمكن أن يسبب القلق لدى كل من الرجال والنساء ويحتمل أن يؤدي إلى مشاكل العلاقة .
وفقا ل منشورات جامعة هارفارد الصحية ، فإن معظم الأدوية والوصفات الطبية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أيضا أن تسبب المشاكل الجنسية . وتشمل:
• حاصرات بيتا
• مثبطات ACE
• مدرات البول
• حاصرات قنوات الكالسيوم
• حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين-

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الحياة الجنسية في الهرمونات والمواد الكيميائية التي تنتجها الغدد الصماء في الجسم . أنها تلعب دورا رئيسيا في قدرة الشخص على الشعور بالرغبة الجنسية . والكلى في جزء من نظام الغدد الصماء . الغدد الكظرية ، والتي تقع في الجزء العلوي من الكلى ، وإنتاج بعض الهرمونات . الرجال الذين يعانون من أمراض الكلى قد تجدهم في تغييرات بمستويات الهرمون . بالإضافة إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمون ، وقد تواجه انخفاض في الدافع الجنسي .

التعب هو أحد الأعراض الأكثر شيوعا في المصابين بأمراض الكلى . في المراحل المبكرة من CKD ، لا تزال مستويات منخفضة من النفايات والسوائل في الجسم . وهذا يمكن أن أترك لكم الشعور بالتعب والبطء . كثير من الرجال يشعرون أنها قد تكون أقل جاذبية بسبب التغيرات الجسدية المرتبطة بحالتهم . الناس الذين يعانون من مرض الكلى المزمن قد تواجه بعض التغييرات الغير مرغوب فيها لأجسادهم . وهناك أعراض مثل التنفس ورائحة الجسم ، ومشاكل البشرة ، وزيادة الوزن

السابق
ضغط الدم الطبيعي للاطفال
التالي
علامات و اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

اترك تعليقاً