صحة عامة

احترس من هذه الأطعمة إذا كنت مريض ضغط الدم المرتفع

احترس من هذه الأطعمة إذا كنت مريض ضغط الدم المرتفع

ما تأكله هو ما أنت عليه الآن ، فالأطعمة التي نتناولها تلعب دورا هاما جدا في تحديد حالتنا الصحية الراهنة ، ويصبح الأمر أكثر أهمية عندما يتم تشخيص حالة صحية معينة ، وعلى سبيل المثال فضغط الدم المرتفع يعتبر من هذه الحالات الصحية التي تحتاج للعناية الفائقة والإهتمام بعادات تناول الطعام ، وبالمثل هؤلاء الأشخاص الذين يمرون بمرحلة ما قبل ضغط الدم المرتفع ، حيث ترتفع معدلات ضغط الدم لديهم عن الطبيعي ، ولكن لا تكون بنفس الخطورة حتى يتم تشخيصهم بمرضى ضغط الدم المرتفع .

لذلك يجب تجنب بعض الأطعمة مع التأكد من استهلاك جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم ، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي لهؤلاء الأشخاص على البروتين اللين ، الحبوب الكاملة ومنتجات الحليب قليلة الدسم ، فإذا كنت لا تستطيع التحكم في مستوى ضغط الدم حتى بعد تناول الأدوية بشكل منتظم ، فيجب أن تلقي نظرة على عادات تناول الطعام الخاصة بك .

يجب أولا تجنب استهلاك الملح ، ولكنه ليس الحل الأمثل لضبط ضغط الدم ، فهناك العديد من الأطعمة الضارة مثل الملح ، والتي يجب الابتعاد عنها حيث أنها تشتمل على كميات عالية من الصوديوم ضمن محتوياتها ، لذلك يناقش هذا المقال أكثر هذه الأطعمة الشائعة ، والتي يجب أن يتجنبها مريض ضغط الدم المرتفع مما يساعده في اختار النظام الغذائي الصحيح الذي يعتني بحالته .

اطعمة خطيرة على ارتفاع ضغط الدم

الأطعمة السريعة

: يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المحفوظة والمتوفرة في المتاجر بأي حال ، لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر والملح ، وهذا المحتوى الملحي الموجود في الأطعمة السريعة يقوم بمهمته كعامل مساعد لإرتفاع مستوى ضغط الدم .

المخلل

: يجب أن تكون مرنا بشأن حبك لتناول المخلل ، فيحتوي هذا النوع من الطعام على كمية مرتفعة من الملح ، وهو من الأطعمة الغير موصى بها على الإطلاق لمرضى ضغط الدم المرتفع ، والملح هام جدا لحفظ الأشياء والخضروات تقوم بإمتصاص المزيد من الملح عندما يتم حفظها بهذه الطريقة لفترة زمنية طويلة .

أنواع الحساء المعلبة

: يعد الحساء بالتأكيد من الأطعمة الصحية ، ولكن عندما نتحدث عن الحساء المعلب فالأمر مختلف ، فيكون هنا الاختيار خاطئا ، فهذا النوع يحتوي على كمية هائلة من الملح ليساعد في حفظ الخضروات ، كما أنه يحتوي على مواد مكسبة للطعم أيضا ، مما يجعلها غير صحية على الإطلاق .

صلصة الطماطم

: تبدو صلصة الطماطم طعاما غير ضار لمرضى ضغط الدم المرتفع ، ولكن في الحقيقة يتم تصنيع صلصة الطماطم باستخدام مكسبات الطعم ، بالإضافة إلى المزج بين السكر والملح ، لذلك يجب تجنب هذا الطعام لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم .

القهوة

: عندما نأتي لهذا المشروب الذي يفضله معظم الأشخاص طوال الوقت ، فالاعتدال هو مفتاح اللغز ، فلا تجعل تناول كوبين أو أكثر عادة يوميا ، لأنها سوف تسبب ارتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب الحذر وتقنين الكمية المستهلكة من القهوة .

المشروبات الكحولية

: يعتبر ارتفاع ضغط الدم واحدا من الأضرار التي يسببها تناول المشروبات الكحولية ، فالإدمان عليها يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة لمرضى ضغط الدم المرتفع .

الخبز

: يبدو تناول الخبز أقل خطورة من الأطعمة الأخرى ، ولكن الحقيقة أن تناول الخبز يوميا يعد من الاختيارات الغير الجيدة ، فيحتوي الخبز على كمية كبيرة من الصوديوم ، والتي تسبب العبث بمعدلات ضغط الدم ، لذلك يعد الخبز من أسوأ الأطعمة ، والتي يجب أن يتجنبها مرضى ضغط الدم المرتفع .

الأطعمة المخبوزة

: نعم ، فهذه الأطعمة ذات المذاق الحلو التي تاتي في عدة ألوان وأشكال مغرية ، يجب أن يتجنبها مرضى ضغط الدم المرتفع حفاظا على معدلات طبيعية لضغط الدم ، وذلك لأنها تحتوي على الملح ، الدهون المشبعة ، السكر والمكونات الغنية بالصوديوم .

السابق
ما هو العصب الوركي
التالي
12 نوع من النباتات لعلاج ضغط الدم المرتفع

اترك تعليقاً