الطب البديل

إليـكـــم بالـــــعـســــل فهو نعمة من الله لدرء المرض

إليـكـــم بالـــــعـســــل فهو نعمة من الله لدرء المرض

هناك الكثير من أنواع العسل السامة، لكنها غير موجودة في الأسواق. أو من الممكن جداً أن يمتص النحل رحيق نباتات سامة، كالدفلى، والشوكران، فضلاً عن نوع من الغار الوردي ينبت في آسيا الصغرى. غير أن الغار الموجود في عدد من الأسواق بكميات قليلة (لأنه غالي الثمن) لذيذ جداً ولا ينتج من النوع السام من أزهار الغار، وهو لا يشكل خطراً على الصحة.

وعدا ذلك فإن فوائد العسل الصحية لا تقدر بثمن. وفيما يلي عدداً من الأمراض يمكن علاجها بالعسل لوحده، أو ممزوجاً ببعض الأعشاب أو النباتات.

إلتهاب البول

• شراب عصا الذهب بالعسل:

ضعوا ٥٠ غراماً من نبتة عصا الذهب في نصف ليتر من المياه الباردة، ثم ضعوها على النار ودعوها تغلي مدة عشر دقائق. بعدئذ إرفعوها وإتركوها منقوعة ليلة كاملة قبل أن تضيفوا اليها ٧٠ غراماً من عسل الخلنج، وضعوا المزيج مجدداً على النار حتى يمتزج جيداً، وإشربوا ملعقتين صغيرتين منه في اليوم.

• الأويسة (العنبيةبالعسل:

يعتبر عصير العنبية السلاح الأكثر فعالية للقضاء على الإلتهابات في البول، لذا إشربوا كأساً من هذا العصير، صباحاً وظهراً، بعد تحليته بعسل العنبية.

عسل بالعرعر:

إسكبوا نقطتين من زيت العرعر العطري في ملعقة صغيرة من عسل الصعتر، ثم ذوبوا ملعقة العسل في كوب من شراب الصعتر الساخن، ثم إحتسوا هذا الشراب ظهراً ومساء، لعدة أيام على التوالي.

• الخلنج بالعسل:

تعتبر أزهار الخلنج الصغيرة المفضلة للنحل، مطهرة ومدرة للبول، وهي موصوفة في حالات الإصابة بمشاكل في البول. وللتخلص من الإلتهابات في البول، ضعوا أربع ملاعق كبيرة من رؤوس أزهار الخلنج في ليتر من المياه الباردة، وضعوها على النار وإتركوها تغلي على نار هادئة مدة ٤٠ دقيقة، قبل أن تصفوها، ثم إشربوا الليتر خلال النهار بعد تحليته بعسل الخلنج أو عسل الصعتر.

الأرق

• حليب بالعسل:

حضروا قبل الخلود الى النوم كوباً من الحليب الساخن، وحلوه بعسل زهر البرتقال أو الزيزفون، واضيفوا الى الحليب بضع نقاط من ماء زهر البرتقال وإشربوه ساخناً.

• شراب ساخن منوم:

سخنوا ٢٠٠ ملل من المياه، وحين توشك على الغليان اسكبوها على ٥ أو ٦ أزهار بابونج جافة، ثم إتركوها عشر دقائق قبل أن تحلوها بملعقة صغيرة من عسل زهر البرتقال، وتناولوا هذا الشراب قبل النوم.

إلتهاب الحنجرة

• بذور الشمار بالعسل:

إنقعوا ملعقة صغيرة من بذور الشمار في كوب من المياه المغلية، مدة عشر دقائق، ثم صفوها وحلوا الشراب الساخن بملعقة صغيرة من عسل الأوكاليبتوس.

• شراب فجل الجمال المركز بالعسل:

تعتبر نبتة فجل الجمال نبتة علاج البحة وآلام الحنجرة بإمتياز. ويمكن تحضير شراب مركز منها بالطريقة التالية: إغلوا ٣٠ غراماً من أزهار أوراق فجل الجمال، مع عشر غرامات من عرق السوس في ليتر ماء، حتى تتبخر المياه، ولا يتبقى منها سوى ثلث الكمية. بعدئذ صفوا المياه واضيفوا إليها ٢٠٠ غرام من عسل الأكاسيا، ثم ضعوها على النار (وعاء داخل وعاء مملوء بالماء المغلي) حتى تحصلوا على شراب مركز وتناولوا ملعقتين أو ثلاث من هذا الشراب في اليوم.

مشاكل سن الأمان (اليأس)

• حشيشة الدينار بالعسل:

تستخدم هذه النبتة لقدرتها على تهدئة الجهاز العصبي، وهي ذات تأثير يماثل تأثير هرمون الأستروجين، ولاسيما للنساء اللواتي يعانين من العصبية والقلق والضغط النفسي. وتكون طريقة إعدادها كما يلي:

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

ضعي ٣٠ غراماً من أزهار حشيشة الدينار في ليتر من المياه الباردة، ودعيها منقوعة لمدة ٢٤ ساعة. وعند النوم سخني كوباً من النقيع حتى يفتر، وإشربيه بعد تحليته بعسل القصعين (القويسة).

• القراص بالعسل:

اسكبي ٦٠ غراماً من أوراق القراص في ليتر من المياه المغلية، وأتركيها منقوعة مدة ١٠ – ١٥ دقيقة ثم صفيها. سخني الشراب قبل إحتسائه وحليه بعسل البرسيم، أو عسل الحنطة السوداء، ثم إشربي كوبين أو ثلاثة في اليوم.

• القصعين (لقويسةبالعسل:

ضعي ٢٠ غراماً من أوراق القصعين في ليتر من المياه المغلية، وأتركيها منقوعة مدة عشر دقائق.

إشربي ثلاثة أكواب في اليوم من هذا الشراب وحليه بعسل القصعين أو الحنطة السوداء أو البرسيم أو النفل.

إختلاج القلب

ضعوا ملعقة صغيرة من أزهار الزعرور في ٢٠٠ملل من المياه المغلية، وأتركوها منقوعة مدة خمس دقائق. بعدئذ صفوها وحلوا الشراب بعسل الزعرور قبل إ حتسائه. (لهذه الوصفة قدرة على معالجة الدوخة والأرق وطنين الأذن).

الروماتيزم (داء المفاصل)

• خل بالعسل:

إمزجوا ملعقة كبيرة من عسل الخزامى (لافاندر) مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، وذوبوا المزيج في كوب من الماء تشربونه يومياً. (هذا العلاج المجرب مفيد للوقاية من الروماتيزم).

• نبتة ملكة المروج بعسل زهر الكرز:

تعتبر نبتة ملكة المروج مسكنة للآلام ومضادة للإلتهابات، كما تنشط عملية التخلص في الحمض البولي الذي يؤدي الى إلتهاب المفاصل: إنقعوا ملعقة كبيرة من أزهار هذه النبتة وأوراقها الخضراء في كوب من المياه الساخنة مدة عشر دقائق، وحلوه بعسل زهر الكرز.

الزكام

 شهد العسل:

لتجنب الإصابة برشح الربيع (حساسية الربيع) إمضغوا شهد العسل يومياً، في الشهرين اللذين يسبقان موسم رشح الربيع. وإذا ما فات الأوان مصوا شهد العسل خمس مرات في اليوم، خلال اليومين الأولين. بعدئذ يمكنكم الإكتفاء بثلاث مرات في اليوم حتى تتماثلوا للشفاء. وبفضل هذ النظام:

  •  يتوقف سيلان الدمع في العينين في غضون ثلاث دقائق.
  • يبدأ الأنف بتصريف المخاط المحتقن فيه بعد خمس أو ست دقائق.
  •  كما يتوقف الأنف عن السيلان في المهلة نفسها.
  •  يختفي تهيج الحنجرة.
  • تفاح بعسل زهر التفاح:

قطعوا ثلاث تفاحات الى قطع رقيقة، وضعوها في ليتر ماء من المياه الباردة، ثم ضعوها على النار، وإتركوها تغلي مدة عشرين دقيقة. بعدئذ صفوا الشراب، وإحتسوا كوباً كبيراًَ بعد تحليته بعسل زهر التفاح. واعيدوا الكرة بعد نصف ساعة.

السعال

• شراب الليمون الحامض المركز بالعسل:

اغلوا حبة ليمون حامض مدة عشر دقائق، ثم إعصروها لتحصلوا على الحد الأقصى من العصير، ثم أسكبوا العصير في كأس وأضيفوا اليه ملعقتين كبيرتين من الغليسرين، ثم املؤا الكأس بالعسل السائل، وحركوه جيداً، وخذوا ملعقة صغيرة من هذا الشراب المركز ما إن يظهر السعال، ويمكنكم تناول ملعقتين منه قبل النوم لتجنب السعال ليلاً.

• عسل بالليمون الحامض:

اعصروا حبة ليمون حامض كبيرة، واضيفوا الى العصير خمس ملاعق كبيرة من عسل الصنوبر أو التنوب أو الصعتر، ثم أمزجوا المقادير جيداً، وخذوا ملعقة صغيرة عندما تصابون بالسعال.

• أزهار الخبيزة بالعسل:

إخلطوا ٣٠ غراماً من أزهار الخبيزة البرية، و٣٠ غراماً من أزهار البنفسج و٣٠ غراماً من أزهار البوصير، ثم ضعوا ٢٥ غراماً من خليط هذه الأزهار في ليتر من المياه المغلية مدة عشر دقائق، واشربوا ثلاثة الى أربعة أكواب في اليوم بعد تحليتها بعسل الصنوبر أو الصعتر.

التهاب الجيوب الأنفية

إمضغوا قطعة من شهد العسل مدة ربع ساعة، ثم إبصقوا الشمع. عاودوا الكرة بعد ساعة، وهكذا دواليك خلال أربع أو ست ساعات. بهذه الطريقة يتم  القضاء على التهاب الجيوب الأنفية منذ اليوم الأول، بشكل عام. والدكتور جارفيس، المتخصص بعلاج الأمراض بالعسل، ينصح بمتابعة العلاج مدة أسبوع لتجنب أي إنتكاسة. كما ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل مع كل وجبة، وبمضغ شهد العسل مرة في اليوم، اعتباراً من شهر أيلول، ولغاية شهر حزيران، لتجنب إلتهاب الجيوب الأنفية والإنفلونزا والرشح.

فوائد العسل للمعدة

لتناول العسل الكثير من الفوائد الصحية، منها ما يتعلق بالمعدة والجهاز الهضمي، ومنها ما يتعدّى ذلك ليفيد مريض السكري، ويُخفّف الكحة، ويساعد في علاج بعض مشاكل العيون، ويُحسّن من الأداء الرياضي، ويُقلّل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وعوامل خطورتها، ومقاومة السرطان، وغيرها من الفوائد المتعددة التي وجدتها الأبحاث العلمية.

أما عند الحديث عن فوائد العسل للمعدة فيجدر ذكر أن أحد أهم استخدامات العسل العلاجية، والتي أُثبتت بالدراسات العلمية، هو قدرته على شفاء الجروح بأنواعها، ومساعدة الجلد في إعادة بناء الأغشية، سواء كانت داخلية أو خارجية، وتقليل الوقت الذي يحتاجه الجرح للشفاء، فقد وجد للعسل أو الضمادات المُحمّلة بالعسل القدرة على تسريع شفاء الجروح، ومن هذا التأثير وخواصه المضادة للبكتيريا والميكروبات تنبع قدرة العسل على علاج العديد من مشاكل المعدة، حيث وجدت الدراسات دوراً للعسل في الوقاية والعلاج في العديد من المشاكل والأمراض التي تصيب المعدة، مثل التهاب المعدة (Gastritis) والتهاب المعدة والأمعاء البكتيري (Gastroenteritis)، كما وُجِد أنه يساهم في علاج القرحة التي تنتج عن البكتيريا والروتافيروس (Rotavirus)، ووُجِد أنه يحارب البكتيريا الملوية البابية (Helecobacter pylori) التي تُسبّب القرحة.

يعتبر العسل مضادّاً للالتهابات، ويعمل على تسكين الآلام في الجسم بشكل عام، ولكنّه يتميّز عن الأدوية غير الستيرويديّة المُضادّة للالتهاب بأنّه لا يُسبّب أعراضاً جانبيةً تؤثّر سلباً على خلايا المعدة، كما وجدت دراسة أن تناول العسل يمنع تقرّحات المعدة التي يُسبّبها عقار (Indomethacin) وهو دواء غير ستيرويدي مُضادّ للالتهاب، كما وُجِد أن العسل يخفف من القرح التي يسببها كحول الإيثانول، وقد يكون فعّالاً في علاج القرحة المعدية بدرجات مُقارِبة لدواء (Sucralfate) المُستخدَم في علاج قرحات المعدة والإثنى عشر.

فوائد العسل الحر

  • يزوّد الجسم بالطاقة: العسل غذاء عالي القيمة الغذائية ويتناوله الأطفال والكبار، وهي المادة الحلوة التي لم يتدخل الإنسان في صنعها ولا تحتاج عمليّات تكرير وتصنيع، وعند تخزين العسل بالطريقة الصحيحة فإنه يحتفظ بصلاحيّته مدة طويلة، ويُستخدم في حالات النحافة الشديدة ويعوّض النقص الحاصل في السكريات في حالة بذل مجهود بدني.
  • يحارب الجراثيم والميكروبات: للعسل خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، ويساعد خلايا الجسم في إفراز مواد مطهّرة تحمي من الإصابة بالالتهابات والتسمم الغذائي. يخفض مستوى الدهون: يعتبر العسل بديلاً آمناً للسكريات المصنّعة والتي تسبب السمنة، وأمراض القلب وتصلّب الشرايين بسبب قدرته على تخفيض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثيّة في الجسم.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي:على العكس من السكريات البسيطة والمصنّعة لا يتخمر العسل في المعدة لأنّه سريع الهضم، ولا يشكل بيئة ملائمة للجراثيم والميكروبات ويمر في الأمعاء دون أن أي مشاكل هضميّة كما يحدث عند تناول السكريّات المصنعة، ويساعد العسل في علاج عسر الهضم، والإمساك لأنّه يزيد من نشاط الأمعاء ويعالج حموضة المعدة.
  • يحافظ على صحة الأسنان: ويحميها من التسوس ويحافظ على اللثة ويقويها.
  • يحمي من مرض السرطان: يحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة موجودة فقط في العسل تساعد بشكل كبير على الوقاية من مرض السرطان، وتمنع نمو الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان الجهاز الهضمي.
  • يعالج السعال: أثبتت العديد من الدراسات أن العسل هو من أكثر العلاجات فعالية للسعال وخصوصاً عند الأطفال، ويساعد في التخلص من البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وتخفيف الحساسيّة.
  • يعالج الجروح والحروق: يحتوي العسل عل مركبات مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يعالج الجروح ويخفف الألم عن طريق تكوين بيئة حامضية تمنع نمو الجراثيم والميكروبات، واستخدام العسل على الجروح بشكل موضعي يساعد في شفائها بسرعة.
  • يفيد الرياضيين: يزود العسل الرياضيين بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين البدنية، ويغذي الجسم ويزوده بالفيتامينات اللازمة للنشاط والحركة.

العسل والاسهال

كدت الدراسات المُتنوعة أن العسل يعمل على تقليل مدة الإسهال في المرضى الذين يُعانون من التهاب المعدة والأمعاء الجرثومي ويُعزى ذلك لخصائصهِ المُضادة للبكتيريا بحيث يساعد على منع إرتباط البكتيريا المُسببة للأمراض بالخلايا المعوية مما يساعد في علاج الإسهال والجفاف .
– ويمكنك تناول العسل من خلال خلطهِ مع الماء أو إضافة عصير الليمون مما يؤدي إلى إضافة نكهة ومذاق لذيذ .

أفضل عسل للبطن

يمكن استخدام العسل في علاج االبطن ، وتوجد أنواع محددة أكثر إفادة من غيرها في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، منها:

عسل المانوكا: الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم مما يساعد في علاج التهاب القولون العصبي.

العسل الخام: يساعد تناول العسل الخام أو خلطه مع المشروبات المختلفة على تهدئة الجهاز الهضمي والمساعدة في علاج الإسهال لكن يجب تجنب تناول الكثير لأن السكر الزائد يمكن أن يزيد الإسهال سوءًا.

فوائد تناول العسل

1 – إنقاص الوزن

يساعد العسل الخام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي و #حرق_الدهون بالجسم، الأمر الذي يترتب عليه إنقاص الوزن بفاعلية.

2 – خفض مستوى الكوليسترول السيئ بالجسم

يحتوي العسل على فيتامينات تساعد على خفض مستوى #الكوليسترول السيئ بالدم، كما أن تناوله يومياً يؤثر إيجابا على المركبات المضادة للأكسدة والتي تعمل أيضاً على خفض معدل الكوليسترول.

3 – تقوية القلب

أظهرت #الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تمنع انسداد الشرايين والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب، وتدهور الذاكرة أو الصداع.

4 – تقوية الذاكرة

أثبتت الأبحاث أن العسل يتميز بقدرته على محاربة الإجهاد الذهني و تحسين الذاكرة.

5 – النوم الجيد

السكر الموجود في العسل يزيد من مستوى الأنسولين في الدم، والذي يطلق السيروتونين، ويتم تحويل “السيروتونين” كذلك إلى الميلاتونين، وهو هرمون يعزز نوعية النوم.

6 – تحسين أداء الجهاز الهضمي

باعتباره مطهراً قوياً، يوصى بتناول ملعقة من العسل يوميا على معدة فارغة، فهذا يساعد في علاج ومنع الأمراض المختلفة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء البكتيرية.

7 – تنقية البشرة

تساعد المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في العسل على تنقية الجسم من السموم، ما يساعد على نقاء وصفاء البشرة، فضلا عن تحسين نشاط الدورة الدموية.

8 – الوقاية من السرطان

يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

السابق
فوائد العسل عبر الحقب التاريخية الموغلة في القدم
التالي
التهابات الجهاز التنفسي

اترك تعليقاً