الطب البديل

إجراءات التقديم العامة في العلاج الطبيعي

إجراءات التقديم العامة في العلاج الطبيعي

يمكن أن تكون الأساليب العلاجية إما أدوات إعادة تأهيل قوية أو مضيعة للوقت. ما الذي يصنع الفارق؟ كيف يمكن استخدام الأداة الصحيحة بالطريقة الصحيحة؟ يتطلب التطبيق الناجح أكثر من معرفة المقبض الذي يجب تشغيله أو الزر الذي يجب الضغط عليه، حيث يجب على المعالج  أن يعرف كيفية تطبيق الطريقة، ويجب أن يعرف أيضًا:

  • ما هي الأهداف المحددة؟
  • هل الطريقة التي تم اختيارها هي الطريقة المناسبة لتحقيق تلك الأهداف؟
  •  ما هي العلاجات الأخرى، مثل التمارين العلاجية، التي يجب تطبيقها بالاقتران مع الطريقة.

يجب أن يكون التطبيق جزءًا من خطة إعادة تأهيل مدروسة بعناية وموجهة نحو الهدف، حيث يسمى هذا أحيانًا نهج البندقية، حيث يساعد القياس التالي على تفسير هذه المقاربات المتناقضة، فعندما تنبعث مئات الكريات الصغيرة المستديرة من البندقية.

إذا أصاب عدد قليل من هذه الكريات الهدف، فقد تقتل حيوانًا صغيرًا، على الرغم من أن العديد من الكريات أخطأت. ومن ناحية أخرى، عندما يطلق صياد بندقية، تخرج رصاصة واحدة فقط من الشريط، لذلك يجب أن يأخذ الصياد هدفًا دقيقًا وإلا سيتم تفويت الهدف. مع نهج البندقية، يتم علاج المريض بكل طريقة ممكنة، على أمل أن تكون فعالة وأكثر تركيزًا، حيث يعالج المريض بطريقة أو طريقتين محددتين، تستهدف تحقيق هدف معين.

مثلما يعتاد بعض الأطباء على استخدام نفس بروتوكول إعادة التأهيل لكل إصابة، يستخدم البعض أيضًا نفس الأساليب (والإعدادات) عند علاج العديد من أنواع الإصابات المختلفة. وعلى الرغم من أن نهج الوصفة الواحدة يناسب الجميع لتطبيق الطريقة أسهل في التعلم والاستخدام، إلا أنه ليس في مصلحة المرضى. كما لا يوجد مريضان أو إصابات متشابهة ولا يستجيب الجميع بنفس الطريقة لجميع العلاجات. باستخدام نهج كتاب الطبخ، غالبًا ما يعالج الأطباء الأعراض وليس سبب الإصابة.

نهج المفكر النقدي

يستخدم نهج المفكر النقدي لإعادة التأهيل مخططًا إجرائيًا منظمًا يتضمن إرشادات عامة إلى حد ما لمساعدة الطبيب على اختيار الطريقة والطريقة الأكثر ملاءمة لتطبيق هذه الطريقة. حيث أن الطريقة ليست هي التركيز، إنما هي جزء من خطة إعادة التأهيل الشاملة ويبدأ هذا النهج بتقييم شامل للإصابة ووضع أهداف طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى، ثم اختيار الأساليب ومعايير التطبيق التي ستحقق الأهداف المحددة.

عندما يتأقلم المريض، يتم تغيير التطبيق ليعكس احتياجات المريض المتغيرة. ونظرًا لعدم وجود مريضين أو حالتين متماثلتين، يمكن للمعالج الماهر استخدام عدة أدوات (طرق) للوصول إلى أهداف علاج معينة.

المعالج الذي يفهم ويستخدم التفكير النقدي يتكيف مع المواقف المختلفة، كما يقوم بتغيير معايير التطبيق لتلبية احتياجات المريض على أفضل وجه ومعالجة سبب الإصابة أو الحالة. كما يعتبر نهج التفكير النقدي أكثر مرونة من نهج كتاب الطبخ لأنه يمكّن المعالج من تعديل نهج إعادة التأهيل للمريض المحدد والإصابة. على سبيل المثال، قد يتكهن معالج التفكير النقدي ويطرح أسئلة مثل، “أتساءل ما الذي قد يحدث إذا جربت هذه الطريقة في هذه الحالة؟” أو “ماذا لو قمت بضبط معلمات التطبيق”.

إجراءات التشغيل القياسية المرنة

إجراءات التشغيل القياسية هي خطوط إرشادية وبروتوكولات محددة لأداء مهمة محددة. كما يعد وجود إجراءات التشغيل الموحدة شكلاً من أشكال مراقبة الجودة، حيث يقوم شخص مطلع أو فريق من الأشخاص بتطوير إجراءات التشغيل الموحدة ليتبعها الجميع عند أداء المهمة. على سبيل المثال، سيكون طعام المريض السريع المفضل هو نفسه في أي مكان  لأنه تم إعداده بواسطة أشخاص يستخدمون نفس إجراءات التشغيل الموحدة.

يعزز وجود إجراءات التشغيل الموحدة للمهام المعقدة الاتساق، كما إنها تساعد على تذكر الخطوات المحددة والتأكد من تنفيذ جميع العناصر الأساسية. ومع ذلك، فإن استخدام إجراءات التشغيل الموحدة للعملية العلاجية يمكن أن يكون له بعض العيوب. قد تؤدي إلى تطبيقات كتب الطبخ، وقد تكون مهمة تعلم إجراءات التشغيل الموحدة لكل من العشرات من الأساليب أمرًا شاقًا ومربكًا، خاصة بالنسبة لتلك التي تستخدمها بشكل غير منتظم.

حفظ سجل الإصابات

إن الاحتفاظ بسجلات الإصابات والعلاج أمر ضروري لجميع المتخصصين في إعادة التأهيل. حيث يجب أن يفهم المعالج الطبيعي في وقت مبكر من حياته المهنية، الضرورة المطلقة للاحتفاظ بسجلات دقيقة، لذلك يتم تقديم الأساسيات هنا، كما يجب الاحتفاظ بسجلات المرضى كجزء من التعليم السريري من البداية.

معايير الممارسة المهنية

يعد حفظ السجلات الدقيق والمفصل جزءًا إلزاميًا من أي برنامج رعاية صحية. المعيار 7 من معايير مجلس الاعتماد للممارسات المهنية: “تم توثيق جميع الخدمات كتابيًا من قبل المدرب الرياضي وهي جزء من السجلات الدائمة للمريض”. كما يتحمل المدرب الرياضي مسؤولية تسجيل تفاصيل الحالة الصحية للمريض “. عدم الامتثال لهذا المعيار هو أمر غير أخلاقي، كما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الترخيص ومزاولة المهنة.

الغرض من حفظ السجلات

سجلات الإصابة ضرورية للأسباب التالية، وهي مرتبة حسب الأهمية:

  • التواصل ومراقبة الجودة: حيث يتم التواصل مع الأطباء الآخرين والمريض ومع المعالج لزيادة جودة الرعاية المقدمة للمرضى.
  • الحماية القانونية: حماية الطبيب في حالة رفع دعوى قضائية.
  • البحث: توثيق تفاصيل العلاج للمساعدة في تأسيس أدلة على فعالية العلاج و / أو إيجاد مناهج أحدث.
  • التاريخ: تتبع تاريخ إصابة المريض.
  • أنماط الاتجار: مراقبة الإصابة وطريقة الاستخدام المتكررة، بالإضافة إلى تدفق سير عمل العيادة.

الاتصالات ومراقبة الجودة

إلى حد بعيد، فإن أهم سبب للاحتفاظ بالسجلات هو التواصل مع المعالج ومع الآخرين المشاركين في العلاج ومع المريض. كما تعزز السجلات جودة الرعاية من خلال الاحتفاظ بالتفاصيل التي قد تُنسى أو تُعرف فقط لشخص واحد، ومن المستحيل على المعالج المشغول أن يتذكر جميع تفاصيل العديد من المرضى بدون سجلات مكتوبة.

تساعد المراجعة الدورية للسجلات المعالج على معرفة التقدم الذي أحرزه المريض، وقد تحفز الأفكار لتحسين العلاج. كما تساعد السجلات المكتوبة أعضاء فريق العلاج المختلفين على فهم النهج ومناقشته، وبالتالي إضافة استمرارية إلى برنامج إعادة التأهيل.

غالبًا ما يتم إدارة العلاجات من قبل أشخاص مختلفين، وإذا لم يتم تسجيل التفاصيل، فلن يعرف أحد ما يفعله الآخرون، وسيتم عزل جهود كل معالج بدلاً من جزء من كل منسق. كما يؤدي هذا غالبًا إلى ارتباك المريض، خاصةً إذا كان كل معالج يقدم نصائح مختلفة حول العلاج الذاتي لتكملة النظام الرسمي. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون جهود المعالجين المشاركين في برنامج إعادة التأهيل أكثر فاعلية في كثير من الأحيان إذا تم إبلاغهم بمعلومات مفصلة عن كل علاج.

طريقة أخرى تساعد السجلات في التواصل مع المريض، حيث يعبر المرضى في كثير من الأحيان عن إحباطهم من عدم التعافي من الإصابة بالسرعة المتوقعة ويريدون معرفة ما يمكن فعله أيضًا. وعلى الرغم من أن المريض قد يدعي أنه يتبع برنامج إعادة التأهيل الموصوف، إلا أن سجلات العلاج تكشف عن قصة أخرى. وعند مواجهته بالسجلات، يعترف المريض بفقدان بعض العلاجات.

تصبح المشكلة واضحة (ليس البرنامج هو الخطأ)، المريض لا يتبع البرنامج. وفي أوقات أخرى، يكون البرنامج غير ملائم ويحتاج إلى تعديل ولكن يجب أيضًا تسجيل التعديلات للتحقق من أن المريض قد اتبع البرنامج المعدل بأمانة.

الحماية القانونية

سجل الإصابة هو مستند قانوني. وغالبًا ما تصبح النزاعات المتعلقة بجودة الرعاية الطبية قضايا قانونية، سواء انتهى بها المطاف في المحكمة أم لا، كما يتمثل أحد الإجراءات الأولى لمحامي المدعين في طلب نسخ من سجلات الإصابة وتعتمد قيمة هذه المستندات على دقتها وتفاصيلها، كما تساعد السجلات المكتوبة الشهود في حالة تحول النزاع إلى دعوى قضائية.

تحدث معظم الدعاوى القضائية بعد سنوات من الحدث، عادةً بعد أن ينسى أي معالج التفاصيل المحددة لأي علاج. ومن الواضح أن السجلات المكتوبة ضرورية لتقديم تفاصيل عن كيفية علاج إصابة مريض معين. كما توضح قضية محكمة فعلية، الحاجة إلى سجلات مفصلة (كان كين نايت شاهدًا).

السابق
علم النفس وإعادة التأهيل الفيزيائي
التالي
طرق إعادة التأهيل والعلاج

اترك تعليقاً