رجيم

أطعمة يتجنبها مريض السكر

أطعمة يتجنبها مريض السكر

يعتبر السكري من النوع الثاني هو أكثر أنواع مرض السكري شيوعاً، وفق دراسات حديثة، ويؤدي هذا النوع إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، ويقع نتيجة حدوث مقاومة في خلايا الجسم لهرمون الإنسولين، حيث يصبح الجسم غير قادر على استخدام الإنسولين بطريقة فعالة أو عدم كفاية كمية الإنسولين التي يفرزها البنكرياس، ويزيد الأمر تعقيداً بزيادة الوزن وقلة النشاط البدني.

ولهذا أعد موقع “بولدسكاي” المعني بالصحة، قائمة بأنواع معينة من الأطعمة يتعين على مرضى السكري من النوع الثاني الابتعاد عنها تماماً، لأنها من شأنها رفع مستوى الكوليستيرول السيئ وزيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.

وإليكم فيما يلي الـ7 أطعمة الممنوعة على مرضى السكري من النوع الثاني والذين هم أكثر عرضة لخطر الاصابة بمشاكل القلب:

1- السكر

يعتبر السكر أول وأهم الممنوعات على مرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، فالكعك والمشروبات الغازية وغيرها تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يشكل خطراً على المريض، لذا ينصح بتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر للحفاظ على مستوى مناسب للسكر في الدم.

2- منتجات الألبان كاملة الدسم

مقاومة الخلايا للإنسولين في النوع الثاني من السكري تجعله غير قادر على تفتيت الغلوكوز وتصريفه في الدم، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة كاللبن الرائب والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

3- الزبيب

رغم أن الفواكه المجففة مثل الزبيب تعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الصحية والمعادن، لكنها ترفع مستويات السكر بالدم، لذا ينصح بتجنبها للحفاظ على مستوى السكر المناسب.

4- اللحوم المصنعة

يرفع استهلاك اللحوم المصنعة من مستوى الكوليستيرول في الدم، مما يفاقم عوامل خطر إصابة مرضى السكري من النوع الثاني بأمراض القلب.

5- المخبوزات

تحتوي المخبوزات على نوع معين من الدهون يمكن أن يرفع مستوى الكوليستيرول السيئ، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية، الأمر الذي يجعل تناولها بانتظام يزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين.

6- الكحول

للأسف لا يعرف سوى عدد قليل جدا من الناس حقيقة أن الجهاز الذي يلعب دوراً هاماً في تحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم والانسولين هو الكبد، وكما هو معروف فإن تناول الكحول يضر الكبد، لذا ينصح بعدم تناوله.

7- الأطعمة المقلية

نتيجة تشبعها بالدهون، تسبب الأطعمة المقلية زيادة الوزن والذي يمكن أن يفاقم من حالة مقاومة الإنسولين.

ماذا يأكل مريض السكر

هناك العديد من أنواع الأغذية التي يوصى مريض السكري بتناولها، إذ أنها تساعد بشكل كبير على السيطرة على مرض السكري ومنع حصول خلل في سكر الدم لدى المريض قدر الإمكان.

إليك قائمة بأكلات لمرضى السكري يوصى بتناولها وأكلات أخرى يجب على مريض السكري تجنبها:

أكلات لمرضى السكري

هناك العديد من الأغذية والأعشاب المسموحة والموصى بها لمرضى السكري من النمط الأول والثاني، ومن أهم أكلات لمرضى السكري الاتي:

1- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية من أهم الأغذية الصحية المتواجدة عمومًا في العالم، إذ أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، والأنشوفي، والماكريل.

يساعد تناول هذه الأسماك بانتظام مريض السكري على الحفاظ على مرضه تحت السيطرة وحماية الأوعية الدموية لديه وبالتالي توفير الحماية اللازمة للقلب وجهاز الدوران، وبهذا تعد من أكلات لمرضى السكري الفعالة والجيدة.

2- البيض

يساعد تناول البيض بانتظام على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند مرضى السكري، كما أن استهلاك البيض بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

وللحصول على الفوائد القصوى من البيض يفضل تناول البيضة بكاملها لا البياض فقط.

3- البروكلي

يعتبر البروكلي أحد الأغذية الخارقة والرائعة من حيث قيمتها الغذائية، إذ يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري ونسب كبيرة من مواد غذائية متنوعة، مثل؛ فيتامين ج (Vitamin C) والمغنيسيوم.

وقد وجدت الدراسات أن البروكلي يساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم وحماية الخلايا من الشوارد الحرة.

4- الثوم

لا تخفى فوائد الثوم العديدة على أحد، ويساعد الثوم بشكل خاص على:

  • التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم.
  • خفض سكر الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيء كذلك.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

5- الفراولة

تعتبر الفراولة إحدى أنواع الفواكه المغذية والتي لا تعتبر لذيذة فحسب، بل غنية بعناصر غذائية هامة وعديدة كذلك، إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants) الهامة كما أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتخفيف نسب الكولسترول السيء.

لذا، فإن تناول الفراولة بانتظام يساعد على السيطرة على سكر الدم ويساعد على الحماية كذلك من أمراض القلب.

6- المكسرات

تعتبر المكسرات أحد أصناف الأغذية المغذية والرائعة المذاق، وتحتوي أنواع المكسرات المختلفة على نسب عالية من الألياف، مثل: اللوز، والكاجو، والبندق، والجوز، والفستق الحلبي.

وقد وجدت الدراسات المختلفة أن استهلاك المكسرات بشكل دوري يساعد على خفض مستويات سكر الدم وعلى خفض الكولسترول السيء في الجسم.

7- الخضار الورقية

الخضار الورقية ليست فقط فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية، بل هي كذلك غنية بعناصر غذائية متنوعة ورائعة، وتحتوي معظم الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين ج، ومن مضادات الأكسدة.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين ج تساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم، ومن الأمثلة على هذه الخضار الورقية: الكالي، والسبانخ.

8- أعشاب وبهارات وبذور

هنالك كذلك مجموعة من الأعشاب والبهارات المفيدة بشكل خاص في خفض سكر الدم والسيطرة عليه، ومنها:

  • القرفة: ولكن يجب الحرص على تناوله بحدود، فهناك أنواع معينة من القرفة يجب عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة منها يوميًا.
  • بذور الشيا: تساعد بذور الشيا على خفض سكر الدم وخفض الوزن والتقليل من الشعور بالجوع.
  • الكركم: يحتوي الكركم على عناصر فعالة تساعد على خفض سكر الدم كما أنه مفيد بشكل خاص للكلى.
  • بذور الكتان: تساعد بذور الكتان على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وخفض سكر الدم وتحسين صحة الأمعاء.

أكلات يفضل أن يتجنبها مرضى السكري

للحفاظ على سكر الدم تحت السيطرة، يفضل أن يتجنب مريض السكري تناول مجموعة من الأغذية، خاصة هذه الأصناف:

  • حبوب الفطور المحلاة.
  • اللبن الزبادي المحلى.
  • الخبز الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من حبوب غير كاملة، والأرز الأبيض.
  • الفواكه المجففة بأنواعها.
  • عصير الفواكه، سواء الطبيعي أم المصنع.
  • البطاطا المقلية.

ماذا ياكل مريض السكر المرتفع

اليوم سنتحدث عن ما هو افضل اكل يجب ان يقدم للشخص الذي يعاني من مرض السكري, حيث ان مريض السكري للاسف لا يستطيع ان تناول جميع الاطعمة لما فيها من خطر علي صحته ولكن يستطيع ان يعود الي جميع الاكل بكميات مناسبة عند ضبط مستويات السكر في الدم بشكل متوازن, لان هناك بعض المأكولات والاطعمة تعمل علي زيادة نسبة السكر بشكل كبير فتسبب له العديد من المشكلات.

علاج السكر المرتفع

وهنا سنتناول في موضوعنا افضل المأكولات التي يجب ان يتناولها مريض السكري بحيث لا تسبب له مشكلات وايضا سنتحدث عن الاطعمة التي يجب علي كل مريض السكر ان يتجنبها
ولكن ماهو افضل ما يقدم لمريض السكر المرتفع الثوم واحد من اهم المأكولات التي تدخل في الاطعمة او من الممكن اني يتناوله مريض السكر اثناء تقديم الطعام له حيث ان الثــوم يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم بشكل ملحوظ, الثوم مفيد لكل انواع مرضي السكر سواء اكنت مريض سكر من النوع الاول او النوع الثاني او النوع الثالث, وتحدثنا فيما سبق عن فوائد الثــوم  المتعددة لصحة جسمك.

اطعمة تخفض السكر في الدم

ايضا مريض السكر المرتفع عليه بشرب الحلبه لانها تعمل علي تخفيض مستويات السكر في جسمك, البصل مفيد لمريض السكر المرتفع حيث مكوناته تعمل علي تعزيز حرق السكر في خلايا الجسم, ايضا الترمس يحتوي علي مواد هامة تقوم بتنشيط عمل البنكرياس وعند تنشيط البنكرياس يفرز الانسولين وضبطه وبالتالي احرص علي تناول طبق من الترمس كل يوم بغرض تنشيط خلايا البنكرياس, وايضا هناك مأكولات مثل الكرنب وايضا القرنبيط تعمل هذه المأكولات تعمل علي ضبط الانسولين في جسمك
وايضا يجب علي كل مريض سكر ان يضبط الاوقات التي يتناول فيها الطعام بحيث لا يجلس فترات طويلة جدا بدون طعام وبالتالي يعمل علي خفض السكر بشكل كبير وهذا امر غير مقبول ولكن يفضل الوجبات في اوقتها بدون تقديم او تأخير وايضا اذا كتب لك الطبيب المعالج دواء يجب الالتزام بأوقات الدواء واخذه في المعاد لتجنب ارتفاع مستوي السكر لديك, يفضل ان يمتلك كل مريض سكر سواء من اي درجة علي جهاز لقياس السكر في الدم بحيث بعد تناول كل وجبة بنصف ساعة او ساعة كاملة يقيس مستوي السكر لديه هل بعد اكل هذه الوجبة تم رفع مستوي السكر او تم خفض السكر فالكثير ينصح بوجود هذا الجهاز في منزلك.

هل الرياضة ضارة لمريض السكري؟

يجب علي مريض السكر ممارسة الرياضة بأنتظام فهي تعمل بشكل كبير علي تحسين وضبط الانسولين داخل جسمك ولكن ممارسة الرياضة تكون بحذر بحيث لا تضرك فيكفي في اليوم 20 دقيقة.

اكل مريض السكر

الاطباء المتخصصون اوضحو ان مريض السكر يجب في يومه بأكمله الا يزيد عن تناول رغيف واحد فقط لاغير, ويجب ان لا يكون هذا الرغيق يحتوي علي دقيق ابيض فهو ضار جدا لمريض السكر يفضل ان يكون رغيف الخبز الذي سوف يتناوله مريض السكر من الخبز الاسمر حتي لا يضره ولا يزيد من مستويات السكر لديه اثناء تناول مريض السكر للطعم احرص قدر الامكان ان تبتعد عن الطعام المقلي, وايضا الابتعاد عن العصائر المعلبة او المصنعة لانها قد تحتوي علي نسبة عالية من السكر.
يجب ان يحرص علي تواجد طبق سلطة والابتعاد تمام عن الزيوت المهدرجة والسمنة يفضل ان يستخدم الزبد الحيواني او السمنة الحيواني حتي تستطيع ان تنجح في ضبط مستويات السكر في الدم, احرص كل الحرص علي الابتعاد عن الواجبات الجاهزة التي من شأنها ان ترفع مستويات السكر

وجبات غداء لا ترفع السكر في الدم

هناك وجبات واطعمة تحتوي علي دهون مشبعة ضارة جدا لمريض السكر, فعلي سبيل المثال اذا كان مريض السكر يريد ان يأكل مربي من الافضل له ان تكون هذه المربي خالية تماما من السكريات, ومن الممنوعات ايضا لمريض السكر هي الحلاويات عليك تجنب الحلويات وايضا تجنب الحلاوة الطحينية حتي يستطيع في فترة قصيرة ضبط مستوي السكر لديه, وعليك ايضا بتناول الخضروات مثل السبانخ وايضا البروكلي لانه تحتوي علي سعرات حرارية قليلة جدا تساعدك في ضبط مستوي السكر في الدم.

اعراض ارتفاع السكر
هناك اعراض اذا ظهرت علي مرضي السكري تدل علي ارتفاع نسبة السكر في الدم, هذه الاعراض تتمثل في شعور مريض السكري بجفاف الحلق مما يضطره الي زيادة شرب السوائل, وهناك علامة اخري وهي زيادة وزن مريض السكري بشكل كبير, ومن اهم علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم هي ظهور تشويش في الرؤية او عدم وضوح للرؤية,قد يشعر مريض السكري بالدوخة او الدوار المستمر هذه الاعراض تعني ان مريض السكر تعرض لارتفاع نسبة السكر في الدم ولا يجب اهمال هذه الاعراض حتي لا تقوده الي مزيد من المشكلات ويفضل ان يقيس مستوي السكر في الدم باستمرار.

ماهي الأكلات التي ترفع السكر

إن الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية بالدم وتجنب التغيرات الشديدة فيه من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة.

فعندما يرتفع السكر في الدم، يقوم الجسم بإطلاق الأنسولين الزائد لتخفيض هذه النسبة، وبمرور الوقت، يحدث مقاومة للأنسولين بالجسم، مما يؤدي إلى صعوبة إدارة مستويات السكر في الدم.

وبالتالي يجب إختيار الطعام الذي تتناوله، وعدم الإكثار من الأطعمة المسببة لارتفاع نسبة السكر في الدم.

تعرف على أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى رفع مستويات السكر بالدم، والتي لا يجب أن تتناولها بإفراط للحفاظ على صحتك.

1-الشوفان الفوري

على الرغم من أن الشوفان له تأثيرات جيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن هذا النوع الفوري وسريع التحضير يتم معالجته كثيراً، وغالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

إذا كنت تريد تناول إفطار شوفان صحي، فينصح باختيار الشوفان الذي يحتاج إلى بعض الوقت لتلييه، وليس النوع الفوري وسريع التحضير.

2-القهوة

تساعد القهوة في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويرجع هذا لإضافة مواد التحلية والكريمة والنكهات الأخرى إليها، والتي تؤدي إلى زيادة كمية السكر في القهوة، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم.

كما أن مستويات الكافيين المرتفعة قد تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.

ولذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر بالجسم بعد شرب القهوة للتأكد من عدم وجود تأثيرات سلبية، وكذلك عدم الإكثار من المواد المضافة إلى القهوة.

3-الأرز البني

أثناء اتباع الحمية الغذائية الصحية، ينصح الطبيب بتناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المصنوع من الدقيق البني مثل الأرز البني، والذي يستغرق وقتاً أطول للهضم، مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

ومع ذلك، عليك الإنتباه لكمية الكربوهيدرات التي تتناولها في الوجبة الواحدة، فاختيارك للأرز البني لا يعني إمكانية تناول كميات كبيرة دون قلق، لأنها تحتوي أيضاً على الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

4-شرائح الخبز الداكن

لا يجب الإنخداع عند شراء شرائح الخبز الداكن، لأنه في بعض الأحيان لا يكون مصنوع بشكل كامل من الحبوب الكاملة، بل يضاف له بعض المكونات الأخرى ومنها العسل الأسود.

وبالتالي فإن اختيار هذا الخبز لا يعني الإكثار من تناوله، لأنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

5-الحلويات العضوية

يطمئن كثير من الأشخاص عند قراءة كلمة “عضوي” على الأطعمة، ويعتقدون أنها صحية مائة بالمائة.

ولكن في الحقيقة، إن كلمة عضوي على بعض أنواع الحلوى لا يعني أنها لا تؤدي لارتفاع نسبة السكر بالدم، وذلك لأنه يضاف إليها كميات كبيرة من السكريات.

وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة منها يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

6-التوت البري المجفف

نعم إنها فاكهة، ولكن يتم تجفيفها وإضافة نسبة كبيرة من السكريات إليها، ويمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر بالجسم.

وينطبق هذا على مختلف أنواع الفواكه المجففة، ولذلك لا يجب الإفراط في تناولها.

7-اللحوم الغنية بالدهون

تؤدي الدهون الموجودة في اللحوم إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر بالدم، والإصابة بمقاومة الأنسولين.

حيث أنها دهون غير صحية ولها العديد من الأمراض ومنها الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكري.

ولذلك ينصح بشراء اللحوم التي لا تحتوي على أي دهون، ومع ذلك، لا يوصى بالإكثار منها.

8-منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مستويات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله، وخاصةً مع تقدم العمر.

وذلك لأن الإفراط في الألبان يمكن أن يؤدي الإصابة بمقاومة الأنسولين لأنها تؤدي إلى تحفيز انتاجه.

كما أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد يكون لها تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

أطعمة تخفض السكر بسرعة

يعد سكر الجلوكوز هو مصدر الطاقة الأساسي لخلايا الجسم، ويسمح للجلوكوز في الدم بدخول الخلايا عن طريق هرمون الإنسولين.

وقد تؤدي العوامل الوراثية أو نمط الحياة إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الإنسولين أو زيادة مقاومة الخلايا له، مما يتسبب في تراكم السكر في الدم في ما يعرف بمرض السكري.

إن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل مستمر، قد يسبب الضرر للعين والقلب والكلى والأعصاب، لذا فإنه لا بد من استخدام الأدوية التي تخفض من سكر الدم.

بالإضافة إلى أن هنالك أعشاب تنزل السكر بسرعة إلى جانب الأدوية قد يعزز من امتصاص الخلايا للجلوكوز أيضًا، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الأعشاب لأنها قد تتفاعل مع الأدوية مما يسبب مضاعفات غير مرغوب فيها.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

 هناك عدة أعشاب تنزل السكر بسرعة، وبالتالي قد تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وهي كما التالي:

1. الصبار

تم استخدام نبات الصبار لالاف السنين لما يملكه من خصائص علاجية، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير نبات الصبار يمكن أن يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، وقد جرت العادة على استخدام العصارة المجففة لنبات الصبار في شبه الجزيرة العربية لعلاج مرض السكري تقليديًا.

2. القرفة

يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

3. الحنظل

يعد الحنظل مكون شائع الاستخدام في الطبخ الاسيوي والطب الصيني التقليدي، ويعتقد أنه يخفف من العطش والإرهاق، والتي هي أعراض محتملة لمرض السكري من النوع الثاني، كما أظهرت الأبحاث أن مستخلص الحنظل يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم.

4. شوك الحليب (السلبين المريمي)

توجد عشبة شوك الحليب المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط، وقد تم استخدامها لالاف السنين نظرًا لخصائصها العلاجية، وقد يقلل الشوك الحليب من مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون أيضًا من أمراض الكبد.

5. الحلبة

تم استخدام نبات الحلبة كدواء وتوابل لالاف السنين في الشرق الأوسط، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

6. عشبة الجيمنيما

إن الجيمنيما هي عشبة هندية، ومعنى اسمها هو مدمرة السكر، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الإنسولين عند بعض الأشخاص.

7. الزنجبيل

إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

وأظهرت نتائج حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم، بدون تقليل مستوى الإنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

8. الجنسنغ

يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

وتبعًا للباحثين، فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الإنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.

9. الكركم

لقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

10. الميرمية

 إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الإنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

الفواكه المفيدة لمرضى السكر

إن الإصابة بمرض السكري لا يعني الحرمان من تناول الفواكه التي تحتوي على سكريات طبيعية، حيث أنها هامة لتعزيز الصحة وتحتوي على فوائد عديدة للجسم.

فيما يلي أنواع الفواكه المسموحة لمريض السكري.

1- التوت والعنب البري

يعتبر التوت غذاء مثالي لمريض السكري، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، ونسبة منخفضة من الجلوكوز، وبالتالي يمكن تناوله دون قلق.

ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله حتى لا يسبب أضرار صحية لمريض السكري، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى كوب الزبادي خالي الدسم لمزيد من الفائدة.

2- الكرز

يتسم الكرز بمستوياته المنخفضة من الجلوكوز، وفي المقابل، يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الإلتهابات، وكذلك يعزز صحة القلب ويقيه من الأمراض.

ينصح بشراء الكرز الطازج والإبتعاد عن الكرز المعلب لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر الصناعي، وبالتالي لا يناسب مريض السكري.

3- الخوخ

يمكن إدراج الخوخ ضمن النظام الغذائي الصحي لمريض السكري، حيث يحتوي على فيتامينات A، وC، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف، وكلها عناصر غذائية هامة للحفاظ على الصحة.

وللحصول على وجبة خفيفة ومناسبة لمرض السكري، يمكن هرس شرائح الخوخ وإضافتها للحليب قليل الدسم مع قليل من القرفة، أو إضافة الخوخ إلى الزبادي خالي الدسم.

4- المشمش

يلبي المشمش حاجة الجسم من فيتامين أ، كما أنه مصدر جيد للألياف، ولا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وبالتالي يعتبر من الفواكه المناسبة والمسموحة لمرضى السكري.

يجب اختيار المشمش الطازج وتجنب المشمش المجفف لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات، كما أنها غير مسموح لمريض السكري تناوله.

5- التفاح

إن تناول تفاحة في اليوم يضمن بقاء الطبيب بعيداً عن المنزل، ولذلك يجب الحرص على تناول ثمرة تفاح يومياً، سواء التفاح الأخضر أو الأصفر أو الأحمر، وينطبق هذا على مريض السكري أيضاً.

يعتبر التفاح مصدر جيد لفيتامين سي، كما أنه غني بالألياف، ولا ينصح بتقشير التفاح للحصول على فوائد القشر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة للجسم.

6- البرتقال

من المعروف عن البرتقال احتوائه على مستويات مرتفعة من فيتامين C الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويقي الجسم من العدوى، وهذا ما يحتاجه مريض السكري.

يتسم البرتقال بسعراته الحرارية المنخفضة، وكذلك نسبة الجلوكوز المنخفضة، كما أنه غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك الهامة لصحة لتنظيم مستويات ضغط الدم.

يمكن تناول ثمار البرتقال أو صنع عصير البرتقال الطازج دون إضافة سكر، كذلك ينصح بتناول الفواكه الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت.

7- الكمثرى

تعد الكمثرى مصدر جيد للألياف وفيتامين K، وهي عناصر غذائية تساعد في الوقاية من الأمراض، وبالتالي يسمح بإدراجها ضمن النظام الغذائي لمريض السكري دون قلق.

يمكن تناول الكمثرى وهي في حالتها الأولى دون أن تنضج، أو يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة حتى تصبح ناضجة ويسهل تناولها، ولكن يجب غسلها جيداً قبل تناولها.

8- الكيوي

تخفي هذه الثمرة الصغيرة ورائها العديد من الفوائد غير المتوقعة، حيث أنها مصدر للبوتاسيوم والألياف وفيتامين C، وتتسم بسعراتها الحرارية المنخفضة، وهي مناسبة لمرضى السكري.

تتوفر الكيوي على مدار العام، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع دون أن تفسد، حيث يتم تناولها في حالتها الطبيعية، أو يمكن صنع عصير الكيوي بدون إضافة سكر إليه.

السابق
فوائد عشبة المورينجا للتخسيس
التالي
فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

اترك تعليقاً