أمراض نسائية

أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس وكيف يتم تشخيصه وأساليب التعامل معه

أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس وكيف يتم تشخيصه وأساليب التعامل معه

أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعرف سن اليأس لدى النساء بأنه المرحلة التي تدخلها المرأة بعد انقطاع دورة الطمث لديها، بحيث تكون الدورة الشهرية متقطعة قبل أن تتوقف ولا تعود مرة أخرى، وتتحقق مسألة انقطاع الدورة الشهرية تمامً عند انقضاء سنة على دورة الطمث الأخيرة التي شهدتها المرأة.

غير أنه في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة لنزول دماء أخرى، وهي الحالة التي تعرف باسم “نزيف الرحم بعد سن اليأس”، وهو مؤشر لا يجب إهماله أبدًا بل يتعين التوجه إلى الطبيب المختص في الحال، حيث يكون في الغالب إنذار لمسألة سهلة يتاح حلها.

ولكن في حالات أخرى قد يكون إنذار لوضع صحي متأزم، وبالطبع عند التعامل معه في مراحله الأولى، تزداد فرص الشفاء منه، والعكس يحدث عند إهماله واكتشافه في مراحل متأخرة، ولكن ما الذي يعرض النساء لمسألة نزيف الرحم بعد سن اليأس؟ هذا ما سنجيب عليه خلال السطور القادمة.

أولًا: أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس

في الغالبية العظمى من الحالات قد لا يكون النزف بعد سن اليأس أمر خطير، غير أنه يتعين التوجه للطبيب المختص والقيام بالكشف اللازم من أجل الوقوف على عوامل حدوثه، وغالبًا ما يخبر الطبيب المرأة أنه لا يوجد عامل واضح يمكن القلق منها، وأن هذا العرض سوف يأخذ فترته ويختفي بعدها، غير أن هناك حالات أخرى يظهر فيها الكشف الطبي معاناة المرأة من وضع صحي مقلق يتطلب التدخل العلاجي بشكل عاجل.

ولعل من أبرز أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس، ما يلي:

تعرض المرأة للالتهابات في المحيط الداخلي للمهبل وضعفه

  • وهي الحالة التي تعرف طبيًا باسم (الالتهاب الضموري)  فأثناء مرحلة الخصوبة الإنجابية، تصبح بطانة المهبل أكثر صلابة وذلك بفعل إفراز الجسم لمعدلات كبيرة من الإستروجين الذي يساعد في تكوين الجليكوجين.
  • وعندما يضمر الجليكوجين يفرز الجسم مواد أخرى تحافظ على حياة البكتيريا المسماة (عصيات دوديرلين)، وهي بكتيريا هامة للغاية في توفير الوسط الحمضي داخل المهبل عن طريق إفراز حمض اللاكتيك.
  • ومن ثم فعندما تدخل المرأة مرحلة سن اليأس ويقل إنتاج الأستروجين داخل الجسم، تطرأ الكثير من التحولات داخل المهبل، فتضعف بطانته وتخسر الكثير من رطوبتها ومرونتها، وتصبح أكثر عرضة للالتهابات، ولا يتوقف الأمر هنا، بل قد تتعرض المرأة للكثير من الاضطرابات الصحية الأخرى، مثل مشاكل الجهاز البولي المختلفة.

تكون الأورام في منطقة الرحم لدى المرأة

  • وقد تكون خلايا حميدة:

تتكون الخلايا الورمية الحميدة داخل الرحم، وقد تستقر في غلافه الداخلي، ومنه إلى باقي أجزاء الرحم، وقد تظهر تلك الأورام بفعل التكاثر المهول لأنسجة بطانة الرحم، ومع أن أكثرها يكون أورام لاسرطانية، إلا أن جزء منها قد يتحول لبدايات ورم سرطاني.

انتفاخ في بطانة الرحم

حيث تتعرض المرأة لتلك الحالة بفعل أدوية الهرمونات:

  • وهذه الحالة تنشأ عن النمو المتزايد بشكل لامعقول لبطانة الرحم، ورغم كون هذا النمو لا يعتبر خطرًا في نفسه، إلا أنه قد يكون بداية لظهور أورام سرطانية في بطانة الرحم.
  • وعامة ما تصاب المرأة بهذه المشكلة بسبب اضطراب التعادل بين هرموني البروجسترون والأستروجين داخل الجسم، وقد ينشأ هذا الاضطراب كعرض طبيعي في مرحلة سن اليأس، أو كعرض جانبي لبعض العلاجات، مثل: علاج تاموكسيفين الذي يوصف لمرضى سرطان الثدي.

تعرض المرأة لمشاكل داخل الرحم (السرطانات)

تظهر أورام الرحم السرطانية بفعل فرط تكاثر خلايا الرحم، ومن أشهر المؤشرات التي تدل على هذه الأورام: حدوث نزف مهبلي شديد، الشعور بأوجاع مختلفة خلال العلاقة الحميمية أو خلال التبول.

ظهور خلايا سرطانية في منطقة عنق الرحم

  • لا يعتبر من الأسباب المشهورة مثل غيره من أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس، ولكنه يحدث في نسبة من الحالات، وعادة ما تصاب به المرأة بفعل فيروس HPV، وهو يصل إليها خلال العلاقة الحميمية.
  • لا يعبر هذا السرطان عن نفسه في فترة مبكرة، غير أن أشهر العلامات الدالة عليه هو تعرض المرأة لنزف مهبلي شديد، ومن ثم يتعين التوجه للطبيب فورًا في هذه الحالة من أجل الإلمام بالوضع الحقيقي.

ثانيًا: كيف يتم تشخيص أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس؟

عندما يقوم الطبيب بمباشرة حالة نزف رحم بعد سن اليأس، فإنه يهتم أولًا بالسجل المرضي للحالة، بمعنى معرفة الاضطرابات الصحية الأخرى المصابة بها، كأن تكون مصابة بالسكري، أو بالضغط العالي، أو تكيسات المبايض، أو اضطرابات الجهاز الكلوي المختلفة، أو التجلطات، أو مشاكل الغدد الصماء، أو اضطرابات الجهاز القلبي.

ثم بعد ذلك تخضع الحالة لكشف نسائي متكامل، ويطلب منها إجراء عدد من التحاليل والكشوفات للوقوف على عوامل حدوث النزف، وكيف يمكن التعامل معه، حيث يشمل الفحص:

  • الكشف بدقة لمعرفة السبب الفعلي للنزف، هل بفعل أورام حميدة، أو بفعل ضعف في بطانة المهبل أو الرحم، ونحو ذلك.
  • فحص منطقة عنق الرحم بدقة شديدة، بالاعتماد على جهاز السونار الداخلي، الذي يساعد في الكشف عن الاضطرابات التي تحدث في تلك المنطقة.
  • معرفة ما إذا كانت الحالة تستهلك أية عقار طبي قد ينتج عنه نزف، وفي هذه الحالة يوجه الطبيب بإيقافها في الحال.
  • الكشف بجهاز السونار المهبلي على الرحم والمبايض.
  • أخذ عينة من الرحم وتحليلها لمعرفة وضع بطانة الرحم.
  • التحقق من المؤشرات الحيوية للحالة، كالتأكد من عدم تكون أجسام في البطن أو الأثداء.
  • تحليل كفاءة الغدة الدرقية، وتحليل صورة دم شاملة.

وفي حال لم يستطع الطبيب الكشف عن سبب حدوث النزف، رغم بقيامه بكافة الإجراءات السابقة، فإنه يقوم بإجراء منظار لمنطقة الرحم، ويحصل على عينات من الأماكن التي يشك بأنها غير طبيعية، ويقوم بتحليل هذه العينات.

ثالثًا: كيف يمكن التعامل مع أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس؟

بعد قيام الطبيب بتشخيص أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس، فإنه يصف العلاج المناسب لكل سبب، على النحو التالي:

الالتهابات المهبلية وضعف بطانة الرحم

في تلك الحالة يصف الطبيب أنواع من العقاقير الطبية التي تقوم بوظائف الإستروجين داخل الجسم، حيث يوجد منها أنواع كثيرة، سواء أقراص، أو كريمات، أو غير ذلك.

الأورام المختلفة

  • إذا كانت أورام لاسرطانية، فقد ينصح الطبيب بالتدخل الجراحي للتخلص منها، حيث يمكن التخلص منها في العيادات الخاصة ولا تتطلب تخدير كلي، أو تحتاج التوجه إلى المستشفيات، ويحدد ذلك مكان الورم وحجمه.
  • أما الأورام السرطانية، فيختلف شكل التدخل العلاجي سواء كان كيماوي أو بالإشعاع، بناء على وضع المريضة.

تخثر بطانة الرحم

بحسب الحالة يقوم الطبيب بوصف التدخل الطبي المناسب، فإما يعتمد على العقاقير التي تقوم بوظيفة البروجسترون، أو يعتمد على التدخل الجراحي للتخلص من هذا التضخم.

التشوهات في الرحم

يعتمد الطبيب المختص طريقة العلاج الملائمة بناء على النتائج التي يتوصل إليها من الفحوصات والأشعة التي قام بإجرائها على الرحم، فقد يقتصر الأمر على روشتة دوائية، أو قد يضطر الطبيب للجراحة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
افضل شامبو للشعر الجاف
التالي
انخفاض Neutrophils في الدم وأكثر الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة به

اترك تعليقاً