امراض العيون

أسباب تشنج الجفن

أسباب تشنج الجفن

تشنج الجفن  Blepharospasm هو حالة نادرة تؤدي إلى وميض الجفن أو الارتعاش ، لا يمكنك التحكم به ، وهذا ما يسمى بالومض أو الوخز اللاإرادي ، يحدث الوخز بسبب تشنج عضلي حول العين.

تشنج الجفن هو مجرد واحد من عدة أسباب قد تؤدي إلى ارتعاش العين ، تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا أشياء بسيطة ، مثل التعب أو الإفراط في استخدام الكافيين ، قد تشمل الأسباب الخطيرة الأمراض العصبية ،يؤثر تشنج الجفن على النساء أكثر من الرجال ، لا يمكن منع تشنج الجفن أو تجنبه.

ما هو تشنج الجفن

تشنج الجفن هو تقلص غير طبيعي لعضلات الجفن ،وعلى الأغلب يرتبط ب تشنج الجفن الأساسي الحميد (BEB) وهو حالة ثنائية وشكل من خلل التوتر العضلي البؤري يؤدي إلى إغلاق عرضي للجفون .

السبب الدقيق لـ تشنج الجفن  BEB غير معروف ، لا يرتبط بكيان أو متلازمة مرضية أخرى ، تبدأ الأعراض عادةً على شكل تقلصات خفيفة ونادرة تتطور بمرور الوقت إلى تقلصات قوية ومتكررة في الجفون .

علاج تشنج الجفن الأساسي الحميد هو الحقن الدوري بسموم البوتولينوم في عضلات منطقة الجفن  ، ويجب تمييز تشنج الجفن الأساسي عن تشنج الجفن الثانوي ، والذي يمكن أن يحدث بالاشتراك مع متلازمة أو اضطراب في الحركة أو مرض معين في العين مثل اعتلال القرنية أو تهيج العين .

أعراض تشنج الجفن

تقتصر العلامات والأعراض في تشنج الجفن الأساسي الحميد على الجفون الثنائية ، عادًة ما تبدأ على شكل تشنجات خفيفة ونادرة تتقدم بمرور الوقت لتشنجات قوية ومتكررة في الجفون ، والتي تتلاشى خلال فترات النوم.

في الحالات المتقدمة ، يمكن لهذه النوبات أن تسبب العمى الوظيفي من عدم القدرة الدورية على فتح العين ، هذا يمكن أن يحد بشدة من قدرة المريض على القيام بأنشطة الحياة المختلفة ، عندما يكون تشنج الجفن جزءًا من متلازمة مييج ، فإنه يرتبط بتهيج الوجه ، قد يصاحب تشنج الجفن الانعكاسي رهاب ضوئي وعلامات على التهاب الجفن وأمراض السطح.

تشمل أعراض تشنج الجفن ارتعاش العينين المتكرر أو غير المنضبط أو الوميض ، غالبًا ما يحدث الوخز في الأوقات التي يكون فيها المريض متعبًا جدًا أو مرهقًا أو قلقًا ، يمكن أن يحدث أيضًا عندما تتعرض للضوء الساطع وضوء الشمس ، ويبدأ الشخص في الشعور بالتحسن  عندما تنام .

يمكن أن يصبح الوخز الذي لا يمكن السيطرة عليه أسوأ بمرور الوقت ، في النهاية ،  قد تشعر كما لو كان من الصعب فتح الجفن ، مع تقدم الحالة ، قد يتم إغلاق جفونك لعدة ساعات في كل مرة ، يمكن أن تتطور التشنجات في وجهك أيضًا ، لذا يجب زيارة الطبيب عند تكرار تلك التشنجات والوخزات .

أسباب تشنج الجفن

يحدث تشنج الجفن بسبب وظيفة الدماغ غير الطبيعية في الجزء من الدماغ الذي يتحكم في العضلات ، لا يوجد سبب محدد لحدوث ذلك ، يمكن  أن يحدث تشنج الجفن بسبب الإجهاد والتعب المفرط ،  أو قد يكون نتيجة حالة عصبية ، قد تشمل هذه الحالات متلازمة توريت أو مرض باركنسون ،بعض الأدوية يمكن أن تجعل تشنج الجفن أسوأ ، لذا يجب إخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الكافيين .

يمكن أن تحدث المشكلة أو تتفاقم بسبب مجموعة من العوامل ، بما في ذلك:

  • ضغط عصبى .
  • إجهاد العين .
  • جفاف العين أو المتهيجة .
  • قلة النوم .

تشخيص تشنج الجفن

سيقوم الطبيب بفحص الشخص ويسأل عن الأعراض التي تشعر بها ،  إذا كان يشك في أن تشنج الجفن ناتج عن أي شيء أكثر من الإجهاد أو التعب ، فقد يحيلك إلى أخصائي لإجراء فحص عصبي.  قد يشمل هذا الاختبار اختبارات التصوير الدماغ والعينين ، يمكن أن تشمل هذه الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، تسمح هذه الفحوصات للأطباء بالنظر داخل جسمك.

التاريخ الطبي

يسأل الطبيب عن تاريخك الطبي  ، ويعد مهم جدًا في إجراء التشخيص ، كما أنه يسمح للطبيب بالتمييز بين تشنج الجفن الأساسي وتشنج الجفن الثانوي ،  في تشنج الجفن الأساسي BEB ، فإن الوميض المفرط ، والذي قد يبدأ على شكل تشنجات منفردة وخفيفة ، يتقدم إلى تقلصات ثنائية متكررة وأكثر قوة ، خلال النوبات الشديدة ، قد يبلغ المريض عن عدم القدرة على فتح الجفون ، قد تزيد في بعض الحالات مثل القراءة والقيادة.

تختفي التشنجات أثناء النوم وقد تقل عند التركيز على مهمة معينة ، قد يقدم المريض تاريخًا من تعاطي المخدرات كما هو الحال مع خلل الحركة المتأخر ، أو تهيج العين من الضوء أو جفاف العين كما هو الحال في تشنج الجفن الانعكاسي ، أو تكميم الوجه المرتبط كما هو الحال في متلازمة ميج ، أو تاريخ من الحركات غير الطبيعية الأخرى مثل التشنجات اللاإرادية .

الفحص البدني

قد يلاحظ الطبيب تقلصًا لا إراديًا عضلات الجفن المتعددة أثناء نوبة التشنج ،  يجب إجراء فحص دقيق ، وفحص التشنجات الأخرى في الوجه أو الأطراف.

علاج تشنج الجفن

لا يوجد علاج لتشنج الجفن ، هناك العديد من العلاجات لتخفيف الأعراض ، الحالات الخفيفة من ارتعاش العين هي قيود ذاتية ، مما يعني أنها تختفي من تلقاء نفسها ، خاصًة إذا كان الشخص يتجنب الكافيين .

يستخدم بعض الأشخاص حيلًا حسية لتخفيف التشنجات مؤقتًا ، بما في ذلك مضغ العلكة أو لمس جزء معين من الوجه حول العينين أو الصفير أو الطنين أو حتى الغناء ،إذا كانت النوبات متكررة ، فقد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر من أدوية الاسترخاء العضلي.

يمكن لبعض أدوية الحقن ، مثل توكسين البوتولينوم (البوتوكس) ، علاج حالات العضلات ، هذه الأدوية تضعف مؤقتًا عضلات الجفون. يتم حقن الدواء بإبرة تحت جلد الجفن ، ويعد العلاج الأكثر فعالية تشنج الجفن المستمر، يتم حقن كمية صغيرة جدًا من الدواء تحت الجلد حول العينين على جانبي الوجه .

يتم وصف الحقن على مدار أيام  ، تستغرق الحقن أقل من 15 دقيقة ، ولأن التأثير يزول في حوالي ثلاثة أشهر ، فقد تتكرر الحقن ، تشمل الآثار الجانبية كدمات طفيفة في مواقع الحقن ، وتدلى الجفن المؤقت أو الرؤية المزدوجة ، على الرغم من أنها غير شائعة نسبيًا .

تتوفر بعض الأدوية الفموية لعلاج أعراض تشنج الجفن ، ومع ذلك ، فإنها لا تستمر طويلًا ، وعادة ما تعود الأعراض ، يمكن لعملية جراحية تسمى استئصال myotomy علاج الأعراض ، تزيل هذه الجراحة بعض العضلات والأعصاب الموجودة داخل الجفن.

قد تعتمد العلاجات أيضًا على السبب الأساسي تشنج الجفن ،على سبيل المثال ، الأدوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون قد تخفف ارتعاش العين ، يستخدم بعض الناس علاجات بديلة ، يمكن أن يشمل ذلك الارتجاع البيولوجي والوخز بالإبر والتنويم المغناطيسي والرعاية بتقويم العمود الفقري والعلاج الغذائي ، لم يثبت أن هذه العلاجات فعالة.

تصنيفات تشنج الجفن

غالبًا ما يتم تصنيف تشنج الجفن وفقًا لشدته ، والذي يشمل:

  • التشنجات أو مايُعرف tics and twitches  يعاني العديد من الأشخاص من نوبات موجزة من ارتعاش الجفن عندما يكونون متعبين أو تحت ضغط ، هذه التقلصات العضلية صغيرة جدًا ، لا يمكن رؤيته ، تشنج الجفن شائع ولا يوجد علاج حقيقي .
  • تشنج الجفن ، التشنجات اللاإرادية المزمنة أو الضغط على عضلات الجفن. هذا هو الشكل الأكثر حدة تشنج الجفن الذي يشير إليه الأطباء باسم blepharospasm
  • متلازمة ميج Meige’s syndrome  ، لدى الشخص حركات لا إرادية ومتكررة في الفم واللسان وكذلك الجفون ، قد يفتح فم الشخص ويغلق ، تُعرف متلازمة ميج أيضًا باسم خلل التوتر العضلي في الفك السفلي

التعايش مع تشنج الجفن

تشنج الجفن هو اضطراب قد يحدث مدى الحياة ، تحدث إلى طبيبك حول كيفية تخفيف الأعراض ، ضع في اعتبارك أيضًا الاحتفاظ بدفتر يومية لتتبع وقت حدوث الوخز ،  قد تلاحظ حدوث ذلك أثناء التعرض للأضواء الساطعة أو أوقات التوتر أو عندما تكون متعبًا للغاية ، يمكن أن تساعدك معرفة المحفزات في تجنب الأعراض أو تقليلها.

السابق
ما هو فيروس العين الدامية
التالي
علاج العيون المائية

اترك تعليقاً