أمراض الفم

أسباب تشقق الفم

أسباب تشقق الفم

في بعض الأحيان يعاني الإنسان من تشققات في زوايا الفم و هي بدورها تسبب ازعاجاً غير بسيط من ناحية الشعور بالألم خلال تناول الطعام أو الكلام، بالإضافة إلى الإحراج من ناحية المظهر الخارجي. و هناك اسباب عديدة لهذه التشققات و لكن في بعض الأحيان تؤخذ عن طريق الخطأ بأنها حمو في الفم مع أن الحمو هو فيروس هربسي “Herpes Simplex”.

  • لجرح المباشر خلال العلاج عند طبيب الأسنان و عند استعمال طاقم الأسنان الإصطناعية من خلال وضعها و خلعها.
  • مسببات جرثومية أو فطرية.
  • التعرض للهواء البارد أو الساخن، يحدث ذلك خلال الشتاء البارد جداً أو الصيف الحار .
  • اضطراب في توازن البكتيريا النافعة و الضارة، يحدث ذلك نتيجة لاستعمال المضادات الحيوية، المعاناة من مرض السكري أو استعمال مثبطات المناعة لفترة طويلة.
  • سوء التغذية خصوصاً حين يكون الغذاء يفتقر لفيتامين B2، الحديد و الزنك.
  • جفاف في الفم و الشفاه بسبب الإسهال الشديد أو نتيجة مرض السكري عند التبول المتكرر.
  • أمراض الغدة الدرقية بسبب اختلال الأيض في الجسم؛ أي عدم التمكن من الإستفادة من المغذيات و هنا الكلام بالأخص عن الفيتامينات.
  • المعاناة من حساسية من أحد أنواع معجون الأسنان أو أحمر الشفاه بالنسبة للإناث.
  • الديدان في الأمعاء تعتبر احد مسببات وجود تشققات في زوايا الفم.
  • نقص في بعض الفيتامينات مثل الحديد، الزنك و “Riboflavin” فيتامين B2 و هو من أهم أسباب تشقق زوايا الفم.

علاج تشقق الشفاه الدائم

  • قم بالتخلص من الجلد البشرة الميت: وضع المرطب لن يكون مفيداً بما يلزم إن لم تتخلص من البشرة الميت على شفتيك لهذا احرص على تقشيرها طول الوقت. إلا أن لا تكن صارماً أو تستخدم سلع شديدة خاصة هذه التي تتضمن على صابون أو كحول حتى لا تجفف شفتيك أكثر.
  • كما  يمكن استعمال بعض الأساليب المنزلية باعتبارها علاج تشقق الشفايف الدائم والمزمن الطبيعية كخلط بعض من السكر مع زيت الزيتون وفرك شفتيك به بلطف أو استخدم فرشاة الأسنان المخصصة بك أو أي فرشاة ناعمة للتخلص منه.
  • استخدم الزيوت الطبيعية الزيوت الطبيعية: تعتبر نافعة للغاية ترطيب الجلد والشفاه عموماً، بالإضافة لكونها علاجي طبيعي لأنها تتضمن على العديد من المواد المعدنية والفيتامينات المهمة التي تساعد خلايا الجلد على التجدد.
  • لهذا إذا كانت تتكبد من جفاف حاد بالبشرة لدرجة أن المرطبات المعتادة لا تعطي نتيجة جيدة جرب بعض الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وجوز الهند واللوز وزبدة الشيا أيضاً ضع طفيفاً من أي نوع متاح لديك واتركه حتى تتشربه شفتيك على الإطلاق

تشقق الشفاه نقص فيتامين

يُظهر الجسم علامات كثيرة نتجاهلها غالبًا، لكنها في الواقع تساعد على اكتشاف بعض المشاكل الصحية باكرًا. وجفاف الشفاه هو من أكثر العلامات التي لا نتنبّه إليها، ظنًا أنّ السبب هو الطقس أو مستحضرات التجميل. إذا كنت تعانين من جفاف الشفاه وتشققها الدائم، إليك بعض المشاكل الصحية التي قد تواجهينها.

نقض في الفيتامينات ب B

الفيتامينات ب مهمة جدًا لصحة الشعر والأظافر والبشرة. يؤدي النقص في هذه الفيتامينات إلى ظهور قروح والتهابات في الفم وحوله، بالإضافة إلى التهابات في الجلد. تناولي البيض ومنتجات الألبان والأجبان والخضار الورقية والمكسرات والبقول لمعالجة هذا النقص.

أسباب تشقق الشفاه عند الحامل

يؤدّي قلّة احتواء الشّفتين على الغدد الدّهنية كالأجزاء الأخرى من الجلد إلى جعل الشفاه أكثر عرضةً للجفاف، بالتّالي تصبح متشقّقة أو متصدّعة، وعدم توافر الرّطوبة في الجو، يؤدي إلى الزيّادة في مشكلة تشقّق الشّفتين، سواءً من الظّروف الجويّة السّيئة أم من سوء الرّعاية الصحيحة للشّفاه، وتكثر هذه الحالة المرضيّة في فصل الشّتاء لعدم توافر الرّطوبة في الجو، وقد يحدث في فصل الصّيف، لشدّة حرارة الجو، والتّعرض المستمر للشّمس، ممّا يؤدّي إلى تفاقم الحالة.

ويعدّ سبب لعق اللّسان عند الأطفال من الأسباب الشّائعة لتشقق الشّفتين، دون علم النّاس بخطورة هذه العادة، لأن اللّعاب الموجود في الفم وعلى اللّسان، يجفّف الشّفتين من الرّطوبة، وتزداد تشقّقاً، ويعتقد البعض أنّ عادة لعق اللّسان يرطب الشّفتين، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً. كما أنّ تناول أدويةٍ معيّنةٍ تزيد من تشقّق الشّفاه، ومن هذه الأدوية: فيتامين أ، واللّيثيوم، والرّتينوئيدات، والأدوية الكيماويّة للسّرطان، وأمراض الفشل الكلوي، والالتهابات الطفيليّة.

والأطفال الذّين يعانون من سوء التّغذية، يكونون أكثر عرضةً لجفاف الشّفتين وتشقّقهما، وبالأخص نقص فيتامين B12 هذا الفيتامين المهم في نمو الخلايا، وامتصاص الحديد وتمثيلها في الجسم، ونقصه يؤدي إلى تشقق في الشفتين، وإذا استمّر الجفاف الشّديد للشّفتين، ولم يحدث أي تحسّن على الرّغم من الرّعاية الشّخصية، فيجب الذّهاب إلى طبيب الأمراض الجلديّة، لأنّ تشقّق الشّفة يتفاقم ليصل إلى التهاب الشّفة، حيث تتميّز هذه الحالة بوصول التّشقق إلى زوايا الفم، مما يسبب خطورة لدى الطفل، وتعدّ حالة التّشقق البسيطة من الحالات الشائعة بين الأفراد.

أسباب تشقق الشفاه عند الحامل

تبدأ العديد من النساء في الانتباه إلى أعراض الحمل بمجرد أن يكون اختبار الحمل إيجابياً. ففي بداية الحمل، يمكن أن تشير الشفاه المتشققة إلى أن المرأة الحامل لا تستهلك ما يكفي من السوائل، وخصوصاً أنها لا تشرب ما يكفي من الماء. في أواخر الحمل، يتسبب التدفق الزائد للدم في الممرات الأنفية عند بعض النساء في التنفس عن طريق الفم مما يسبب تشقق. ولكن، ولحسن الحظ هناك علاجات منزلية بسيطة لتخفيف آلام وتهيج الشفاه المشققة أثناء الحمل.

السابق
فلوكينال لعلاج الاكزيما – Flocinal
التالي
فلوموسيل يستخدم في حالات التسمم – fluimucil

اترك تعليقاً