صحة عامة

أدوية زيادة الوزن

أدوية زيادة الوزن

هناك العديد من المكملات الغذائية والأدوية التي تساعد على كسب الوزن، والتي تفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بالنحافة الشديدة، وفي هذا المقال سوف نستعرض قائمة بأهم الأدوية لزيادة الوزن والمكملات المساعدة:

أولاً: مكملات غذائية فاتحة للشهية
هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي فإنها تساعد على كسب الوزن بالتدريج، وهذه أهمها:

1- زيت السمك
يساعد زيت السمك على فتح الشهية، كما أن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد كذلك على تحسين الهضم وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات، والتي قد تقلل من رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.
ومع أن هذا النوع من المكملات يؤخذ عادة دون وصفة طبية، إلا أنه قد لا يكون امناً بالنسبة لمن يعانون من حساسية السمك أو الأطفال الصغار، لذا يفضل استشارة الطبيب دوماً.

2- الزنك
قد يؤدي أي نقص في مستويات الزنك في جسمك لفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن مع نقص الطعام الداخل للجسم يومياً.

لذا، ينصح بمكملات الزنك أو الفيتامينات المحتوية على الزنك بسبب قدرتها على فتح الشهية وزيادة الوزن.

3- الثيامين
تماماً كما هو الحال في الزنك، فإن نقص مستويات الثيامين في الجسم يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، لذا ينصح بمكملات الثيامين لزيادة الوزن.

4- الإكناسيا
الاكناسيا، أو ما يسمى بالقنفذية، هي عبارة عن نبتة تساعد على تعزيز وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المكملات المصنوعة من الاكناسيا تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

5- مكملات البروتين
أحد أكثر أنواع مكملات وأدوية زيادة الوزن شيوعاً هو مكملات البروتينات أو مسحوق البروتين، إذ أن البروتينات هي المكون الرئيسي للعضلات، لذا فإن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد على زيادة وزن العضل.

وتستخدم مكملات البروتينات عادة من قبل الرياضيين، لا سيما الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

دواء طبيعي لزيادة الوزن

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي فإنها تساعد على كسب الوزن بالتدريج، وهذه أهمها:
  •  زيت السمك
  •  الزنك
  •  الثيامين
  •  الإكناسيا
  •  مكملات البروتين
  • دواء ميجاسترول
  • رباعي هيدرو كانابينول
  • دواء أوكساندرولون

دواء لزيادة الوزن والتسمين

تعرف حبوب لزيادة الوزن تعرف حبوب زيادة الوزن على أنها مكملات غذائية أو أدوية من المعتقد أنّها تساعد على زيادة الوزن ومن المكونات الأساسية في هذه الحبوب فيتامين د3 ونبات القنفذية، وفيما يلي بعض الحبوب التي تساعد على زيادة الوزن:

  • ميثيل تستوستيرون: يعدّ الميثيل تستوستيرون من الستيرويد الإبتنائي الذي يدعم نسب التستوستيرون عند الرجال، ويستخدم بعض الرياضيين هذا الدواء لزيادة الوزن وزيادة كتلة العضلات، ولكنه يمكن أنّ يسبب بعض الأعراض الجانبية.
  • أوكسي ميثولون: يعدّ الأوكسي ميثولون من الستيرويد الإبتنائي بالإضافة إلى أنّه من الهرمونات الصناعية، ويستخدم عادة لزيادة الوزن عند المرضى بعد خسارة الوزن نتيجة الإصابة بالأمراض الموهنة.
  • أوكساندرولون: يعتبر الأوكساندرولون من الستيرويد الإبتنائي ويستخدم لزيادة الوزن عند المرضى بعد الخضوع للعمليات الجراحية ويمكن أنّ يستخدم كعلاج بديل للهرمون عند الرجال الذين يعانون من انخفاض نسب التستوستيرون.

أسماء الأدوية التي تزيد الوزن

1- مضادات الاكتئاب تشير الدراسات إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب بأنواعها المختلفة هي أدوية تسبب زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص الذين يتناولونها. …

2- أدوية منع الحم

3-أدوية ضغط الدم

4- مضادات الهيستامين

5- الستيرويدات

6- أدوية الشقيقة

7- أدوية السكري

8- مسكنات الألم

 

السابق
آثار الكورتيزون
التالي
فوائد أوميجا 3

اترك تعليقاً