أعشاب طبية

أحدث الدراسات العلمية عن صعوبات التعلم و مشاكل الانتباه

أحدث الدراسات العلمية عن صعوبات التعلم و مشاكل الانتباه

دراسات المركز الوطني عن صعوبات التعلم و مشاكل الانتباه :
– ليس هناك اختبارات لتشخيص صعوبة التعلم :

بدأ الباحثون في دراسة دور علم الوراثة في صعوبات التعلم ، إلا أنهم لم يجدوا شيئاً في فحص الدم أو مسح الدماغ يدل على وجود تعسر في التعلم ، حيث تعتبر عملية تحديد صعوبة التعلم معقدة للغاية ، فهي من الممكن أن تبدأ بالاستعانة بطبيب لحل مشاكل بالرؤية والسمع أو مشاكل بالنمو دون الانتباه إلى أنه من الممكن أن يكون الطفل يعاني من إعاقة بالتعلم .

و يجب أن يتم مراقبة تصرفات الطفل و الاستعانة بمعلميه في المدرسة لمراقبة وجمع المعلومات حول تعلم الطفل  وأداءه ، وفي النهاية سوف يقوم  المهنيين المؤهلين بعمل إختبار من أجل التحقق من المعلومات التي تم جمعها ومعرفة كيفية معالجة الطفل .

– اضطراب نقص الانتباه ليس ضمن إعاقات التعلم :
فرط الحركة لا يعني وجود إعاقة التعلم ، ومع ذلك ، يمكن أن يتداخل وجوده مع وجود صعوبة في  التعلم ، حيث يُقدر الخبراء أن ثلث الأفراد الذين يعانون من صعوبة التعلم لديهم أيضاً اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

– مشاكل الرؤية أو السمع أو المهارات الحركية ليست ضمن إعاقات التعلم :
إن وجود مشاكل في الرؤية أو السمع أو المهارات الحركية لا يعني بالضرورة وجود صعوبات في التعلم ، ولكن هذا لا يعني أن هذه المشاكل لا تؤثر على التعلم ، حيث أن الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم قد يكونون مصابين بهذه المشاكل أيضاً ، لذلك فمن الضروري أن يتم الاستعانة برأي الاطباء من أجل التعرف على السب الرئيسي لهذه الأعراض .

– لا يستطيع الدواء علاج اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه :
الدواء يمكن أن يكون مفيداً لكثير من الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولكنه لا يعتبر علاجاً ، حيث يجب أن يتوافر الدواء جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى ، وغالبا ما يكون العلاج الأكثر فعالية لقلة الإنتباه هو الدروس الخصوصية والتدريب والإرشاد ، حيث أن ذلك يُمكن أن يساعد الأطفال على تعلم المهارات العملية مثل تنظيم الواجبات المنزلية وتحسين تركيزهم ، ويمكن للدواء أن يساعدهم على النجاح في هذه الأشياء.

– ليس هناك علاجات طبية لصعوبات التعلم :
يوجد طرق أخرى لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم ، ومن الأمثلة على ذلك التدخلات التعليمية والتكنولوجيا المساعدة وأماكن الإقامة ، إلا أنه يجب معرفة أن بعض الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة و نقص الاتنباه قد يستفيدون من الأدوية التي تعالج بعض أعراض هذا الاضطراب .

– اضطراب فرط الحركة ليس له علاقة بالبيئة التي نشأ بها الطفل :
الكثير من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن البيئة قد تتسبب في حدوث إعاقات التعلم ، إلا أن هذا الأمر غير صحيح من الناحية العلمية ، فليس للبيئة التي نشأ بها الطفل دخل في هذا الاضطراب .

– إن إعاقة التعلم تختلف عن الإعاقة الذهنية :
يعتقد أكثر من أربعة أشخاص من كل عشرة أشخاص شملهم استطلاع إعاقة التعلم أن صعوبات التعلم مرتبطة بمعدل ذكاء الشخص ، إلا أن الحقيقة هي أن أغلب الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم يتمتعون بذكاء متوسط أو فوق المتوسط

دراسة ماجستير عن صعوبات التعلم

أساليب التفكير المفضلة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب العادیین وعلاقتھا بتحصیلھم الدراسي

من اعداد : رنا سام عمار

المستوى : رسالة ماجستير

بعض الاضطرابات النفسية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم الاساسي بمحافظة مسقط

من اعداد : جنان بنت عبد اللع بن عبد الله القبطان

المستوى : رسالة ماجستير

تحميل الرسالة من هنا

الكشف المبكر عن صعوبات التعلم المدرسي لدى تلميذ :(المرحلة البتدائية (نموذج صعوبات القراءة مقاربة معرفية-تربوية

من اعداد : مراكب مفيدة

المستوى : ماجستير

واقع تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في الوسط المدرسي

من اعداد : علوطي عاشور وعليوة مريم

المستوى : دراسة أكاديمية

استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم

من اعداد :

المستوى : ماجستير

آخر الدراسات في صعوبات التعلم

الرقم

عنوان الدراسة باللغة العربية

السنة

النوع

كامل/ملخص

عدد الصفحات

1

دراسات سابقة أجنبية في علاج صعوبات التعلم: العوامل التي تؤثر علي تدخلات معالجي الأطفال اللذين يعانون من صعوبات التعلم

2008

دورية علمية محكمة

كامل

10

2

دراسات سابقة أجنبية في علاج صعوبات التعلم: نتائج علاج المعهد القومي لتنمية التعلم للطلاب اللذين يعانون من صعوبات التعلم

2008

رسالة دكتوراه

كامل

137

3

دراسات سابقة أجنبية في علاج صعوبات التعلم: تقييم لأداء الطلاب في صعوبات التعلم في الرياضيات: تطبيق للتحليلات العصبية النفسية لمقاييس حل العمليات الحسابية الموحدة

2007

رسالة دكتوراه

كامل

267

4

دراسات سابقة أجنبية في علاج صعوبات التعلم: التعاون في تقديم الدعم للطلاب ذوي صعوبات التعلم اللغوية في المدارس الثانوية: استخدام خرائط المفاهيم لفحص أثر تدريس الكلمات علي معرفة المعلمين

2010

دورية علمية محكمة

كامل

18

5

دراسات سابقة أجنبية في علاج صعوبات التعلم: التحقق من صحة إجراءات تحديد هوية الأطفال اللذين يعانون من صعوبات التعلم في فصول التعليم السائدة

2010

دورية علمية محكمة

كامل

10

أهمية دراسة صعوبات التعلم

ترجع أهمية دراسة صعوبات التعلم إلى عددمن الأسباب يمكن إيجازها في الاتى :ـ

1ـ زيادة نسبة صعوبات التعلم بين المتعلمين في المدارس بسبب زيادة الضغوط الو الدية على الأبناء للنجاح والتفوق مع زيادة المقررات الدراسية وتطوير محتواها، بالإضافة إلى الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلبة خلال فترة دراستهم.

2ـ الاهتمام بدراسة صعوبات التعلم ومعرفة أسبابها ومعرفة علاجها مبكرا أي عند بداية ظهور هده الصعوبات لذي الطلبة يساعد على علاج هده الصعوبات مبكرأكلما زادت نسبة التحسن في علاج هده الصعوبات إذ يتوقف تحسين التعلم عند التلاميذ على قدراتهم على حل مشكلات التعلم وصعوباته.

3ـ إن إهمال علاج صعوبات التعلم يؤدى إلى عواقب سيئة على عملية التعلم ومنها .

أـ يمثل موضوع صعوبات التعلم نقطة توتر عند المتعلم بحيث تتراكم حولها الضغوط النفسية والانفعالية التي يتعرض لها مما يؤدى إلى أتساعها بحيث تشمل شخصية المتعلم كلها،وهدا يؤدى إلى اضطراب في شخصيته .

ب ـ قد تؤدى صعوبات التعلم في حالة عدم علاجها إلى تسرب الطلبة من الدراسة أي أانقطاعهم عنها وعدم مواصلة التعليم .

4 ـ يؤدى دراسة صعوبات التعلم إلى زيادة فهمنا للتعلم والى تطور هذا المجال الحيوي في دراسات علم النفس التربوي بعامة ودراسات التعلم بخاصة .

السابق
عسر الكتابة ” الديسكرافيا ” وطرق علاجها عند الأطفال
التالي
أسباب وعلاج التراجع الدراسي عند الأطفال

اترك تعليقاً