الولادة

ولادة البكر كم ساعه

ولادة البكر كم ساعه

قد تستغرق مدة الولادة الطبيعية للبكرية من 10إلى 14 ساعة في الحمل الأول، وقد تزيد لتصل إلى 18 ساعة كاملة أحيانًا، وتقل هذه المدة إلى النصف في الولادات التالية.

هل الولادة مؤلمة للبكر

تكاد لا تختلف أعراض وألم الولادة لدى المرأة البكر عن غيرها، إلا أنّ عامِل الخوف يلعب دوره من ناحية زيادة القلق والتوتّر كلّما اقترب موعد الولادة خصوصاً وأنّها التجربة الأولى لها.

وهذا الضغط النفسي الذي تتعرّض له الحامل ما قبل الولادة إذا كانت تجربتها الأولى، يمكن أن يزيد من شعورها بالألم. لذلك يُنصح بالإسترخاء واستشارة الطّبيب بشأن تفاصيل الولادة والحصول منه على أجوبة شافية لكلّ الأسئلة التي تخطر في بال الحامل وتزيد من قلقها.

وعندما تمرّ الأمّ بتجربة ثانية وثالثة، قد تلحظ أنّ الألم يتقلّص، إلا أنّ ما يحصل بالفعل هو أنّها مرّت بالتجربة الأولى والتي هي الأصعب، وباتت على علم بكلّ تفاصيل الولادة

مسهلات الولادة الطبيعية للبكر

غالباً ما تكون الولادة الأولى أمراً مقلقاً بالنسبة للأمّ خصوصاً وأنّ المقارنة بين الولادات غير ممكنة بسبب اختلاف التجربة بين امرأة وأخرى وبين ولادة وأخرى للأمّ نفسها أيضاً.

لتبديد هذا القلق، تبحث الحامل عن طرق لتسهيل الولادة الأولى. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مسهلات الولادة للبكر التي يمكن اللجوء إليها.

تدليك الظهر

يُعتبر التدليك هاماً بالنسبة للحامل في كلّ فترات حملها، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة قبل حلول موعد الولادة.

ويمكن اللجوء خصوصاً إلى التدليك لمنطقة الظهر من أجل تسهيل ولادة البكر نظراً لقدرة هذه الطريقة على تحفيز الجسم والبشرة على إفراز مسكنات الألم الطبيعيّة التي تخفّف من الألم المصاحب للولادة.

استخدام حوض ماء دافئ

قد يكون من المفيد استشارة الطّبيب بشأن مدى إمكانية الولادة في حوضٍ من الماء الدافئ، نظراً لأنّ ذلك يمكن أن يزيد من استرخاء عضلات الجسم ممّا يجعل الأمّ أقوى من جهة قدرتها على تحمّل الإنقباضات وتقلّصات الرحم خلال الولادة.

كما يمكن للحامل المواظبة على الإستحمام في الماء الدافئ لتسهيل ولادة البكر والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

الرياضة

تُعدّ التمارين الرياضية من المسهلات الفعالة لولادة البكر، نظراً لأنّها تساعد على تخفيف التوتّر والقضاء على الخوف، شرط ممارستها تحت إشرافٍ طبّي والتزام الإرشادات الطبية في هذا الإطار.

ويمكن للحامل أن تحرص على ممارسة رياضة المشي، لأنّها تزيد من معدّل ضربات القلب وتجعل الجسم قوياً وقادراً على تحمّل كلّ الأعراض المصاحبة للولادة الطبيعيّة.

العلاقة الحميمة

تتعدّد الآراء بشأن دور الممارسة الحميمة في تحفيز المخاض وتسهيل الولادة الأولى، خصوصاً وأنّها تحفّز الجسم على إفراز هرمون الاكسيتوسين ممّا يساعد في تنشيط انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة وخروج الطفل.

أطعمة محفّزة للولادة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن اللجوء إليها بعد استشارة الطّبيب، من أجل تسهيل الولادة الطبيعيّة الأولى، ومنها:

– التمر، من المفيد تناوله باعتدال خلال الحمل وهو يسهّل الولادة ويساهم في تسريعها.

– العسل، يساعد في تليين عضلات الرحم وتسهيل الولادة.

– البابونج، يلعب دوراً هاماً في تحفيز الطلق والمساعدة على فتح عنق الرحم.

– الكمون، يساهم في تحفيز الولادة الطبيعيّة من خلال زيادة انقباضات الرحم.

البكريه كم تأخذ من التاسع

 قد تستغرق مدة الولادة الطبيعية للبكرية من 10إلى 14 ساعة في الحمل الأول، وقد تزيد لتصل إلى 18 ساعة كاملة أحيانًا، وتقل هذه المدة إلى النصف في الولادات التالية.

هل البكر تولد بداية التاسع

تحدث الولادة بعد تسعة أشهر من موعد بدء الحيض في آخر دورة شهرية، وتكون مدّة الحمل ما بين (38 _42) أسبوعاً، ويختلف موعدها من حامل إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، لكن في الغالب تتم الحامل مدة الحمل كاملة في الحمل الأول ( تسع أشهر) ، ما لم تتعرض الحامل لأسباب صحية تُعجّل بموعد الولادة.

نصائح لتسهيل الولادة البكر

إليك أهم طرق التي يمكنك استخدامها للتقليل من مخاطر والام الولادة الطبيعية:

1. ممارسة التمارين الرياضية
تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.

2. المعاشرة الزوجية
من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.

3. تحفيز الحلمة
يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية.

كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.

4. العلاج بالإبر
في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء.

ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.

5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت
غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.

6. الولادة في حوض ماء دافئ
يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المراة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها.

كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.

7. التدليك
يساعد تدليك الظهر على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ولكن في حال استخدامك للزيوت الطبيعية فعليك استشارة الطبيب الخاص بك.

فوائد يجنيها طفلك من تسهيل الولادة الطبيعية
في حال قمت بطرق تسهيل الولادة الطبيعية، فإن طفلك سيتمتع بميزات صحية إضافية ومنها:

  • بناء جيد للعضلات وزيادة قوتها
  • انخفاض خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، والإصابة باليرقان
  • تحسين التنفس الطبيعي عند الطفل
  • زيادة نمو الدماغ، حيث ينمو ثلث حجمه بين الأسبوعين 35 و 40.
  • قبل محاولة أي شيء قد يحفز المخاض، ستحتاجين إلى التحدث مع طبيبك لتجاوز أي مخاطر أو مضاعفات محتملة.

وعلى الرغم من أن بعض هذه الأساليب تحظى بشعبية كبيرة بين الحوامل، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فعاليتها.

بداية الطلق للبكرية

يُقال أن لكل امرأة قصة ولادتها المميزة، بمعنى أن شعور النساء وأعراضهن وقت الولادة لا يكون واحداً، ومع ذلك فإنه هناك عدداً من الأعراض المشتركة للولادة، والذي ينذر باقتراب موعدها ورغم أن علامات قرب الولادة للبكرية لا تختلف كثيراً عنها في المرات التالية للولادة، إلا أن هناك اختلافات بسيطة، على سبيل المثال حدوث ما يُسمى مرحلة الخفة أو التخفف والتي تعني سقوط الطفل لأسفل لأول مرة، حتى تستطيعين أن تلتقي أنفاسك.

مرحلة التخفف
قد يحدث التخفف أو مرحلة الخفة قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض، وربما هذا هو السبب في اعتقاد أن البكرية قد تأخذ وقتاً أطول، ويعني أن الطفل الآن يستقر في أسفل الحوض، قد يسبب ذلك تقليل الضغط الذي كنتِ تشعرين به أسفل القفص الصدري، مما يجعل من السهل التقاط أنفاسكِ.

تقلصات براكستون هيكس
يمكن لتقلصات براكستون السابقة للولادة أن تشير إلى اقتراب المخاض، وذلك عندما تحدث مراراً وتكراراً، فهي تشير إلى أن الرحم بدأ في التقلص والتوسع، ويهيئ الوضع للولادة الفعلية، قد تعاني بعض النساء من تقلصات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية أيضاً في هذه الفترة.

تغيرات عنق الرحم
في الأيام والأسابيع التي تسبق الولادة، تسبب التغيرات في النسيج الضام لعنق الرحم ضيق عنق الرحم ثم توسعه، حيث يتوسع عن الرحم بمقدار سم أو اثنين زيادة إذا كانت المرأة قد أنجبت قبل ذلك، ولكن إذا كانت هذه هي الولادة الأولى، فضعي في الاعتبار أنه حتى وصول الأسبوع الأربعين من الحمل مع تمدد عنق الرحم بمقدار سم لا يعني بالضرورة أن هذا موعد الولادة، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار مهبلي لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم قد بدأ يتغير.

 نزول المخاط أو التبقيع الدموي
إذا بدأ عنق الرحم في التقلص أو التمدد بشكل ملحوظ، يمكن مرور بعض المخاط الذي كان يغلق عنق الرحم خلال التسعة أشهر الماضية، قد يخرج هذا الإفراز على هيئة كتلة واحدة أو إفرازات مهبلية منفصلة، كما أنه قد يكون مشوباً بالدم البني أو الوردي أو الأحمر، ولكن قد يؤدي الاختبار المهبلي أو ممارسة العلاقة الزوجية إلى إزعاج هذا الإفراز، حتى عندما لا يكون قد حان وقت الولادة.

السابق
نشرة دواء ميجافين Megafen خافض للحرارة
التالي
طريقة تحمية الطلق وفتح الرحم