العناية بالطفل

وضعيات الرضاعة الصحيحة

وضعيات الرضاعة الصحيحة

هناك الكثير من النساء اللاتي تجدن الرضاعة الطبيعية شئ غير مريح خاصة في بداية الامومة ، ولكن لا تقلقي فإنك سوف تحتاجين إلى بعض الوقت فقط حتى تستطيعي ممارسة الرضاعة الطبيعية بالشكل الصحيح والمريح لكلًا من الأم والطفل.

لذلك من الضروري والمهم لكل أم أن تعرف أوضاع الرضاعة الصحيحة وتجربها حتى تصل للوضع المريح لها ورضيعها مما يساعد الطفل على الرضاعة بشكل مريح وسهل، لذلك جمعنا لك سيدتي أوضاع الرضاعة المختلفة لتختاري منها ما يناسبك.

وضع الكرة للرضاعة

هذا الوضع ينصح به في حالات الولادة القيصرية أو إذا كان حجم الثدي كبير ، قومي بحمل الطفل بأحد الذراعين إلى جانبك “الذراع الأيسر مع الثدي الأيسر أو الذراع الأيمن مع الثدي الأيمن” وأثني كوعك واسندي رأس الطفل على يدك ووجهه على ثديك ،ويمكن استخدام وسادة لرفع الطفل نحوك.

وضع المهد للرضاعة

هو الوضع الشائع بين الكثير من الامهات وهو أن تجلسي على مقعد مريح له مسند وإذا كنت ترضعين الطفل من الثدي الأيمن احملي طفلك على ذراعك الأيمن والعكس صحيح ،ولمزيد من الراحة يمكن وضع وسادة تحت كوع اليد الحاملة للطفل للمساعدة في رفع رأس الطفل حتى يصل إلى الثدي بسهولة.

وضع المهد المعكوس

يعد هذا الوضع مثالي للأمهات الجديدات ،قومي بالجلوس على مقعد مريح ايضًا له مسند ولكن في هذه الحالة إذا كنت ترضعين الطفل من الثدي الأيمن في احملي طفلك على الذراع الأيسر و العكس وبعد ذلك ثبتي رأسه جيدًا بواسطة كف يدك التي تحمله ،ثبتي ثديك باليد الأخرى ووجهيه ناحية فم الطفل حتى يستطيع الرضاعة وارفعي طفلك ليصل إليه ولكن لا تنحنى انت نحو الطفل.

وضع الاستلقاء جنبًا

يمكن اعتماد هذا الوضع إذا كنت متعبة ولا تستطيعين النهوض وطفلك يريد الرضاعة فهذا الوضع سيكون المناسب لك ،استلقي على أحد الجانبين ووجهي فم الطفل نحو الثدي باستخدام إحدى يديك واسندي ظهر طفلك بيدك الأخرى ،وبمجرد ان يبدأ الطفل بالرضاعة أريحي يده الممسكة بالثدي واتركيه في فم الطفل ولكن لا تنسي أن تعيدي الطفل إلى السرير بعد أن ينتهي من الرضاعة للحفاظ على روتين نومه.

وضع الكرة للتوأم

بالنسبة للأم التي معها توأم وأرادت أن ترضعهما معًا فهذا الوضع هو المناسب لها ، قومي بحمل كل طفل على ذراع ووجهي فم الطفلين نحو ثدييك واستخدمي وسائد للمساعدة في رفع رأس الطفلين وليكون الوضع مريح لك إجلسي على مقعد مريح له مسند.

وضع شبه المتكأ

وضع مناسب أيضًا لحالات الولادة القيصرية ،إجلسي على سرير وخلف ظهرك وسادة مريحة وقومي بحمل طفلك بحيث يكون وجه الطفل مقابل لك وأنفه على نفس مستوى الحلمة وابعدي قدميه عن جرح الولادة ،ويساعد هذا الوضع كثيرًا في حالات أن يجد طفلك صعوبة ف مسك الحلمة في الايام الأولى ولمجرد أن ترتاحي في وضع الرضاعة مع طفلك سيكون من السهل عليه أن يمسك الحلمة بفمه.

في النهاية انت من يمكنك أن تحددي وضع الرضاعة المناسب لك وانت مرتاحة جسديًا ونفسيًا ،شاركينا بخبرتك أي وضع مريح لك أثناء الرضاعة.

السابق
هل بكاء الطفل المستمر له تأثير على سلوكه مستقبلا
التالي
علاج الكحة عند الرضع بعمر شهرين