العناية بالشعر

وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائياً

وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائياً

يقال أن الشعر هو نصف الجمال ، و هي حقيقة ، فالشعر يضفي على الإنسان مظهراً جذاباً جميلاً ، و العناية بالشعر دائماً من الامور التي تشغل الكثير و تهتم بها شركات التجميل و تصفيف الشعر .

لكن قد يظهر الشيب على الشعر فيضفي على الشكل سناً كبيراً ، و هو الامر الغير مستحب خاصة عند النساء ، اللاتي يحببن أن يظهرن في سن صغيرة و في أجمل و أبهى صورة .و الشيب قد يكون طبيعياً بسبب كبر السن و التقدم في العمر ، كما قد يظهر الشيب بصورة مبكرة عند صغار السن و المراهقين .

وصفات سهلة لازالة الشيب نهائيا
وصفات سهلة لازالة الشيب نهائيا

لماذا يظهر الشيب ؟

يظهر الشيب بالأساس بسبب قلة افراز مادة الميلانين (Melanin )  ، و هي المادة الصبغية الملونة للشعر و التي تعطيه اللون الطبيعيى له سواءاً كان اللون الاسود او البني أو الأشقر ، و مع التقدم في السن قد يتوقف الجسم تماماً عن انتاج هذه المادة الصبغية الملونة للشعر ، مما يسبب حدوث ظهور الشيب ، و قد تحدث اضطرابات هرمونية في الجسم تؤدي الى خلل في انتاج هذه المادة فس السن المبكرة و سنوات المراهقة الاولى .

أسباب ظهور الشيب

العامل الوراثي

يعد العامل الوراثي و التاريخ العائلي للشيب من أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور الشيب و الشعر الأبيض ، فكون أحد الوالدين أو كلاهما قد ظهر عنده الشيب ، فإن هذا الامر يرفع نسبة ظهور الشيب في الأبناء بصورة أكبر .

نظام فودكس هايساعدك في إدارة مطعمك بكل سهولة. للتفاصيل سجل الآن

التوتر و الضغوط العصبية

يعتبر العامل النفسي من أسباب ظهور الشيب ، فالتوتر و القلق و الضغوط العصبية التي تصاحب الحياة العصرية الحديثة من أسباب ظهور الشيب المبكر .

التعب و الإجهاد

التعب و المشقة بصفة دائمة من أسباب الإصابة بالشيب المبكر ، فاجهاد الجسم و عدم اعطائة القدر الكافي من الراحة يؤثر على كيميائية الجسم ، و توازن الهرمونات فيه ، الامر الذي يسبب اضطراب في افراز مادة الميلانين في الشعر .

نقص العناصر الغذائية

اذا كان الجسم محتاج الى بعض العناصر الغذائية ، مثل فيتامين ب12 ، و دهون أوميجا3 ، فإن هذا يؤدي الى ظهور الشيب المبكر .

الاسراف في مواد التجميل

استخدام أدوات التجميل لتنعيم و تصفيف الشعر أمر جيد ، لكن الخطر يأتي من الإسراف في استخدام هذه الأدوات التجميلية ، خاصة الكيميائية منها مثل بعض أنواع الشامبو و الكريمات و التي تؤثر على صحة الشعر و توزيع مادة الميلانين .

العادات غير الصحية

مثل التدخين و تناول المشروبات الكحولية من الأسباب التي تؤدي الى حدوث خلل في توازن الجسم و هرموناته و تؤثر على لون الشعر و تسبب ظهور الشيب المبكر فيه .

وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائيا
وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائيا

وصفات طبيعية للتخلص من الشيب

زيت جوز الهند و بودرة الأملا

تعتبر بودرة الأملا من المواد التي تساعد في علاج الشيب و القضاء عليه ، فهي تحتوي على مضادات للأكسدة و فيتامين ج بنسبة عالية ، كما تساعد في تغذية الشعر و منع تساقطه ، و زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر و التي تساعد في تعزيز انتاج مادة الميلانين في الشعر الأمر الذي يساعد في القضاء على الشيب و اعادة اللون الطبيعيى اليه .

يتم خلط كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع كمية مناسبة من بودرة الأملا في اناء و يقلب الخليط جيداً ، ثم يوضع الخليط على النار لدرجة الغليان ، ثم يتم تصفية الخليط و الحصول على الزيت الصافي ، و يتم وضع الزيت على الشعر من الليل الة الى الصباح ، ثم يشطف الشعر و يجفف ، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع او مرتين لتغيير لون الشيب .

خلطة الميرامية

الميرامية من النباتات الغنية بالفيتامينات و معادن الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم و التي تساعد في تغذية الشعر و تساعد في منع تساقطه ، كما تساعد الميرامية في تنعيم الشعر و زيادة كثافته و تقوية جذوره ، قومي بوضع خمملاعق من الميرامية في كوب من الماء و ضعيه على النار حتى يغلي ، بعدها قومي بتصفيه المشروب و اضيفي الى الماء ملعقة من القرنفل المطحون و ملعقتان من الحنة المذابة في نصف كوب من الماء ، و قلبي الخليط جيداً ، ثم قومي بوضعه على الشعر و تركه لنصف ساعة ، ثم اشطفي الشعر بالماء و جففيه .

السمسم للقضاء على الشيب

السمسم من النباتات الزيتية التي يستخرج منها الزيوت الطبيعية ، وزيت السمسم من الزيوت المفيدة للشعر و التي تساعد في القضاء على التهابات فروة الرأس و في القضاء على البكتريا و الفطريات في الشعر ، كما يساعد في تقوية جذور الشعر و منع تساقطه ، و زيادة كثافته ، يتم وضع ملعقتان من السمسم في كوب من الماء المغلي ، و يغطى الإناء حتى يبرد و تذهب سخونته ، بعدها يتم تصفية الماء ووضعه على الشعر و تدليك فروة الرأس به و الشعر ، و تركه لمدة ساعتين على الشعر ، بعده قومي بشطف الشعر و غسله بالماء الفاتر و جففيه .

ورق الكاري لعلاج شيب الرأس

ورق الكاري من النباتات المفيدة للشعر و المغذية له ، و يحتوي ورق الكاري على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج و أ و ب6 و ب12 ، كما يحتوي على المغنسيوم و المنجنيز بصورة كبيرة ، و هو الامر الذي يساعد في اعادة اللون الغامق الى الشعر و يغير لون الشيب ، يتم غلي بعض من أوراق الكاري مع كمية من زيت جوز الهند على النار حتى تتفحم أوراق الكاري ، ثم يصفي الخليط بصورة جيدة ، و يوضع الزيت المصفى على الشعر و يدلك به الشعر و فروة الرأس و يترك لمدة نصف ساعة ، بعدها يتم غسل الشعر و تجفيفه ، و يمكن تكرار الوصفة مرتان في الاسبوع للتخلص من الشيب و تغيير لونه .

وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائيا .
وصفات سهلة للتخلص من الشيب نهائيا .

أقوال العلماء في تغيير الشيب بالسواد

اتفق العلماء أن تغيير الشيب بغير السواد من السنة النبوية ، فيمكن تغيير الشيب الى الشعر الأصفر أو الاحمر ، أما تغيير الشيب بالسواد فقد ذهب جمهور العلماء بكراهة ذلك ، و ذهب بعض العلماء بتحريمه خاصة للرجال ، و يمكن الخروج من الخلاف بتغيير الشيب بالحناء أو النباتات التي تعطي الشعر اللون الأحمر او الأصفر أو غيرها من ألوان الشعر .

السابق
ظهور الشعر الأبيض مبكرا وعلاجه
التالي
كيف تتخلص من الصلع الوراثي