دراسات حديثة

هرمون الحب وقدرته على ازالة أثر الكحول من الجسم

هرمون الحب وقدرته على ازالة أثر الكحول من الجسم

طبقًا لدراسة حديثة تمت في جامعة سيدني فإن هرمون الأوكسيتوسين ، أو ما يُسمى بهرمون الحب ؛ يمكن بجرعة واحدة منه أن يوقف أعراض الثمل لدى الفئران السكيرة .

دراسة على الفئران :
في دراسة تمت في جامعة سيدني ؛ قام الباحثون بتقسيم مجموعة من الفئران التي تناولت الكحول إلى مجموعتين ، و تم حقن أدمغة مجموعة منهما بالأوكسيتوسين ، أما المجموعة الأخرى فلم يتم حقنها بأي شئ ، و كلا المجموعتين تناولا الكحول ، و بعد مدة قصيرة بدأت الفئران التي لم يتم حقنها بأي شئ تٌظهر علامات السكر ، و لكن الملفت في هذه الدراسة هو أن مجموعة الفئران التي تم حقنها بالأوكسيتوسين لم تُظهر علامات فقد التناسق التي أظهرتها المجموعة الأخرى .

آلية عمل التجربة :
اتبع الباحثون في هذه التجربة آلية عمل جديدة ، و ذلك عوضاً عن الطريقة التقليدية التي تتضمن اختبار قدرة الفئران على السير في خط مستقيم ، أو القيام بتثبيت أحد الأصابع على الأنف ، قام الباحثون بوضع الفئران على علبة تتألف قاعدتها من شبكة ، و عندما قاموا بهز تلك العلبة أمسكت الفئران بخيوط الشبكة ، و بعد ذلك قام الباحثون بقلب العلبة رأساً على عقب ، و بالتالي أصبحت الفئران ممسكة بأيديها بخيوط الشبكة و متدلية نحو الأسفل ، و كانت هنا الثغرة التي قامت عليها التجربة ، حيث وضع الباحثون سؤالًا و هو ؛ هل ستكون الفترة التي تتماسك فيها الفئران قبل أن تفلت الشبكة هي ذاتها بالنسبة للفئران السكيرة التي تم حقنها بهرمون الأوكسيتوسين والفئران السكيرة ؟ .

نتائج التجربة :
في الحقيقة جاءت النتائج صادمة للجميع ، حيث اكتشف الباحثون أن المجموعة الأولى ، و هي المجموعة السكيرة التي تم حقنها بالأوكسيتوسين ، تمسكت لمدة 8 ثوان بينما استطاعت الفئران السكيرة أن تتمسك لـ3 ثوان فقط ، و قد أكد الباحثون على أنهم قاموا بإعادة تلك التجربية مرتين متتاليتين ؛ المرة الأولى كانت بعد 5 دقائق من تناول الكحول ، و المرة الثانية كانت بعد 35 دقيقة ، و ظهرت نفس النتيجة في كلا المرتين .

في تجربة أخرى كانت الفئران مستلقاة على ظهورها بعد 35 دقيقة من تناول الكحول ، و من ثم تقوم بتعديل وضعية جسمها لتقفز وتقف على قوائمها الأربعة مجدداً ، فاستغرقت المجموعة الأولى مدة حوالي 1.5 ثانية ، أما المجموعة الثانية فقد استغرقت ضعف هذا الوقت لتتمكن من العودة إلى رشدها .

آلية عمل هرمون الأوكسيتوسين :
يقوم هرمون الأوكسيتوسين بالانتقال إلى الغدة النخامية و منها إلى باقي أنحاء الجسم عبر الدم ، و لكن طالما بقي الأوكسيتوسين في الدماغ فإنه يمنع الكحول من أن يرتبط بالمستقبلات العصبية الخاصة بتنظيم الحركة ، و بالتالي فإن هذا الهرمون يحد من الأعراض السلبية للكحول .

السابق
تحلل الأوعية الدموية قد يسبب الزهايمر
التالي
أثر الإجهاد النفسي على درجة حرارة الجسم