أمراض وأضطربات

نقصان وزن الجسم ، أسباب نقصان وزن الجسم رغم الأكل ، خطورة نقص الوزن

نقصان وزن الجسم

سوف نتعرف في هذه المقالة على كل ما يخص نقصان وزن الجسم و علاجه

أسباب نقصان وزن الجسم رغم الأكل

1- فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا لاحظ الفرد وجود انخفاض كبير في الوزن فيجب أن يشك في إصابته بفرط نشاط الغدة الدرقية خصوصا إذا صاحب انخفاض الوزن زيادة الجوع مع خفقان القلب ومشاكل النوم والشعور بالسخونة طوال الوقت، فكل هذه علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة موجودة في الرقبة وتساعد على تنظيم التمثيل الغذائي والنمو، وعندما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية فهذا يعني أنها تفرز كثير من الهرمونات أكثر من المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى تغيرات كبيرة في الجسم، كما تذكر الدكتورة “آنا كابولا” المتخصصة في الغدد الصماء وأستاذة الطب في جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

2- أمراض القناة الهضمية

عندما يلاحظ الفرد نقصان وزنه بسبب غير ظاهر، فربما هو مصاب بأحد اضطرابات الجهاز الهضمي المسمى الداء البطني أو “حساسية القمح” وهو اضطراب من اضطرابات المناعة الذاتية والذي يسبب فيه الجلوتين –وهو بروتين القمح– تلفا في الأمعاء الدقيقة.

مشكلة هذا المرض أنه يسبب أيضا فقدان الوزن مع العديد من الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ والإسهال، كما يقول الدكتور “جميل واكم فليمنج” أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في عيادة “كليفلاند”.

ولكن لماذا يسبب الجلوتين هذه المشاكل للأمعاء؟ التفسير هو أن الجلوتين يصيب بطانة الأمعاء الدقيقة ويعرقل قدرتها على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح، وفقا لـ”Mayo Clinic”.

3- التهاب البنكرياس

البنكرياس يفرز الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، وعند حدوث أي مشاكل في البنكرياس فهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن كما يقول الدكتور “واكم فليمنج”.

فالأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس يميلون لفقدان الوزن بسرعة، حتى لو كانوا يأكلون بصورة طبيعية، والسبب ببساطة أن الجسم لا يفرز الإنزيمات المسئولة عن الهضم الصحيح للأغذية.

ومن أعراض التهاب البنكرياس هي آلام المعدة والبراز المشوه أو الزيتي والإسهال والغثيان بعد تناول الأطعمة الدهنية

4-الاكتئاب

الاكتئاب يسبب فقدان الشهية للطعام، والذي يمكن أن يكون سببا لفقدان الوزن غير المبرر.

وفي معظم الحالات لا ينتبه الفرد إلى أنه يفقد الوزن بسبب أنه “غارق في الكآبة” كما تصف الدكتورة “كابولا”.

ويعتبر التهيج والتردد ومشاكل النوم، من الأعراض الشائعة الأخرى للاكتئاب.

5- السكري

خصوصا في مراحله المبكرة يسبب مرض السكري فقدان الوزن كما تقول “كابولا”، ومن أعراض مرض السكري الشعور بالعطش الشديد جدا وكثرة التبول، لأن الجسم يتخلص من السكر الذي لا يستطيع امتصاصه.

السكري أيضا يعمل على امتصاص التغذية من العضلات، ما يفسر الفقدان المفاجئ في الوزن.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض آخر من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر، فهو عبارة عن حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، هذه العملية تؤثر على الشهية وتسبب فقدان الوزن.

حالة أخرى يتسبب فيها التهاب المفاصل الروماتويدي وهو التهاب الأمعاء والذي يؤثر على امتصاص المواد الغذائية ما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.

7- السرطان

هناك أنواع عديدة للسرطان تسبب فقدان الوزن غير المبرر بالإضافة إلى أورام أو قرحة المعدة والتي يمكن أن تسبب مشاكل مثل الالتهاب وسوء الامتصاص، والذي بدوره يؤدي إلى فقدان الوزن.

“إذا جاء أحد المرضى إليّ وهو يعاني من فقدان الوزن غير المبرر فسوف أفحص المعدة والقولون والأمعاء بحثا عن أي ورم أو التهاب، فسوف أفحص أيضا المريء للبحث عن أي أورام والتي تجعل من الصعب البلع”.. هكذا يعلق الدكتور “واكم فيلمنج

تعرف على زيادة أو نقص الوزن يسببان سوء التهاب المفاصل

اعراض نقصان وزن الجسم

يمكن أن تشير بعض الأمور إلى أن وزن الشخص أقل من الوزن الصحي، والوزن الصحي هو الوزن الذي يكون فيه الجسم قادراً على القيام بالوظائف الحيوية على نحو صحيح. ومن علامات نقص الوزن ما يلي:

كثرة المرض

عندما يتعرض الجسم لفقدان الوزن غير الصحي، فمن المحتمل أن يتأثر الجهاز المناعي للجسم، بحيث يصبح الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالإنفلونزا أو الرشح الموسمي أو اي مرض آخر معدي. كذلك عندما يكون الشخص يعاني من نقص الوزن، فإنه في الغالب يستغرق وقتاً أطول للتعافي عند إصابته بالمرض، وذلك بسبب مناعته الضعيفة.

الشعور المتكرر بالتعب أو البرد

الخمول أحد علامات نقصان الوزن لأنه عندما يعاني الشخص من ضعف الوزن، فإنه في الغالب لا يتناول الكثير من الطعام، وبالتالي لا يحصل الجسم على كميات كافية من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، الأمر الذي يسبب أعراض كثيرة، مثل نقص الطاقة وعدم القدرة على التركيز.

كما قد يؤدي فقدان الوزن إلى نقص فيتامين ب والذي يسبب فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، أو الإصابة بنقص الحديد وبالتالي الشعور بالبرودة ومشكلة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

تساقط الشعر

على الرغم أن تساقط الشعر أمراً طبيعياً، حيث يفقد الشخص البالغ ما يقارب 100 شعرة يومياً. ولكن زيادة تساقط الشعر أحد أول علامات نزول الوزن في الغالب وقد تدل على أن الشخص لا يحافظ على وزن صحي، مثل في حالات اتباع رجيم قاسي وعدم تناول ما يكفي من البروتين والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر ونموه.

مشاكل هرمونية

من المحتمل أن يسبب نقصان الوزن عند المرأة بعض المشاكل الهرمونية، حيث أنه عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الدهون فقد يواجه الجسم حينها صعوبة في إنتاج الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات الجنسية، مثل هرمون الإستروجين.

ونتيجة لاضطراب الهرمونات فقد تتأثر الدورة الشهرية عند الفتاة وربما تفوتها الدورة لشهر أو بضعة أشهر، وهذا الاضطراب الهرموني وعدم انتظام الدورة الشهرية قد يؤثران على قدرة المرأة على الحمل.

قد يعجبك حل مشكلة ثبات الوزن في الصيام المتقطع

 

علامات نقصان وزن الجسم

يتناول الشخص الذي يرغب بنزول الوزن كميات محددة من الوجبات الغذائية،

ويختار أنواع الأطعمة الصحية بعناية، وخلال هذه الفترة يبدء البحث عن العلامات التي

تشير إلى نزول الوزن، وفي الغالب تكون أول علامات نزول الوزن في اليومين الأوليين

من اتباع الخطة الغذائية المحددة، هي ملاحظة تغيّر في مقاس الملابس التي يرتديها الشخص،

والإحساس باختفاء الانتفاخ في منطقة البطن، وسهولة ارتداء الملابس بسلاسة وراحة أكثر من قبل،

بالإضافة إلى عدد من العلامات التي ترافق نزول الوزن يمكن ملاحظتها فيما بعد، وهي:

ملاحظة التغيّرات عند النظر للجسم في المرآة:

في حالة نزول الوزن يستطيع الشخص ملاحظة ذلك إذ يكون جسمه مختلف عن السابق، ووركيه أصغر من قبل، وذراعيه أكثر رشاقة، كما قد يلاحظ صغر حجم الخدين، أو بدلاً من ذلك يمكن المقارنة بين صور السلفي التي التُقِطَت سابقًا، فيُلاحَظ الوجه وكأنه أنحف وأصغر.

سهولة القيام بالمهام اليومية:

يشعر الشخص أثناء أداءه للمهام اليومي وكأنه اخف وزنًا، وأكثر قوة ويمتلك حيوية أكبر للقيام بالأعمال الروتينية وإنهائها، مثل حمل الغسيل على الدرج، أو حمل الأطفال والحيوانات الأليفة، وسهولة في ممارسة التمارين الرياضية، كالجري أو ركوب الدراجة الهوائية.

تحسّن العلامات والمؤشرات الصّحية:

تميل أرقام ضغط الدم والكوليسترول إلى الانخفاض عندما يفقد الجسم من 5-10% من إجمالي وزنه، وحينها يجب مراجعة الطبيب و البقاء تحت إشرافه بهدف تلاشي الانخفاض الفرط.
شاهد ايضا هل الرجيم وقت الدورة ينزل الوزن؟

متى يكون فقدان الوزن خطير

من الطبيعي أن يتغير وزن جسمك مع الوقت، لكن إذا كنتِ تفقدين وزنك مع ملاحظة الأعراض التالية فعليكِ زيارة الطبيب:

فقدان الوزن دون تغيير عاداتك، وعندما لا تتبعين نظامًا غذائيًا.

فقدان الوزن لفترات طويلة، مع فقد أكثر من 5% من وزن جسمك على مدى ستة أشهر إلى 12 شهرًا، غالبًا ما تكون هناك مشكلة طبية أساسية أكثر خطورة تتطلب الانتباه. الشعور بالضعف ونوبات الإغماء.

الألم الشديد مع عسر الهضم.

ضربات قلب سريعة، وغير منتظمة.

القلق.

عدم تحمل الحرارة.

مشاكل النوم.

رعشة اليد.

دورة شهرية ضعيفة.

الجفاف.

رؤية ضبابية.

تركيز ضعيف.

أفكار انتحارية.

آلام في المعدة.

انتفاخ المعدة.

براز دموي.

ضيق في التنفس.

تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين.

تعرق ليلي.

ألم في الظهر.

صداع الرأس.

بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد.

العطش الشديد.

الجوع المفرط.

صفير الصدر.

سعال الدم أو البلغم

لاحظ ايضا كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين نقصانه في الجسم والسمنة 

علاج نقصان وزن الجسم المفاجئ

يعتمد علاج نقصان وزن الجسم المفاجئ على السبب وراء ذلك، وهو ما يستدعي الحاجة للتوجه للطبيب و تحديد السبب.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

هنالك عدد من الطرق لعلاج فَرْط نشاط الغدة الدرقية. ومن تلك الطرق استخدام الأدوية المضادة للدرقية، بالإضافة إلى اليود المُشع لإبطاء إنتاج الهرمون الدرقي. وفي مراحل متقدمة، قد يَلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة لإزالة جزء أو كامل الغدة الدرقية.

علاج فقدان الشهية لدى كبار السن

يعتبر الحفاظ على وزن صحي أمراً هاماً وبالأخص عند كبار السن، إذ ثمة عدد من الخطوات التي من شأنها تحسين نظامك الغذائي وجعله صحي وسليم، ومن هذه الخطوات على سبيل المثال:

  1. قم بإدارة نظامك الغذائي: وذلك يتم من خلال الحرص على تناول ثلاث وجبات صغيرة يومياً، تزودك بالقدر الكافي من السعرات والطاقة لإكمال روتين يومك، بالإضافة إلى إدراج الوجبات الخفيفة بين الوجبات خلال النهار.
  2. تناول طعامك مع الآخرين: إن كنتم تواجهون المتاعب في تحضير الطعام أو فقدتُم الرغبة في تناوله، فاحرص على تناول الطعام مع الأصدقاء أو العائلة لرفع رغبتك وتشجيعك على الأكل.
  3. ممارسة بعض الأنشطة الرياضية المناسبة لعمرك: لا يعني إن كنت كبيراً بالعمر أن تجعل من سريرك رفيقك الدائم، اكسر تلك النظرة، واعمل على ممارسة بعض الأنشطة البدنية التي تتناسب مع عمرك، وتجعلك تتخالط مع الاخرين مما يحسن من مزاجك وبالتالي شهيتك ، ولا ننسى أنه كلما مارست الرياضة أكثر كلما شعرت بالرغبة بتناول الطعام أكثر.

علاج الداء البطني

لا يوجد علاج نهائي للمرض، وتقتصر الإجراءات الوقائية على الإعتماد على حمية خالية تماماً من تناول القمح ومشتقاته المحتوية على الغلوتين.

علاج الإكتئاب

اتباعك لأحد الأنظمة الغذائية عند معاناتك من الإكتئاب يساعدك في علاج نقص الوزن المفاجئ لديك ومنها:

  • اتباع النظام الغذائي الخاص بسكان البحرالأبيض المتوسط: حيث يَعتمد نظام غذائهم على البقوليات وزيت الزيتون، بالإضافة إلى اعتمادهم على الفاكهة والمُكسرات الغنية بالدهون الغير مشبعة والصحية أيضا، وذلك من شأنه تقليل نسبة الإصابة بالإكتئاب.
  •  التركيز على تناول الأحماض الدهنية المتواجدة في أسماك المياه الباردة حيثُ أظهرت الدراسات أنها تعمل على تحفيز الإستجابة للأدوية المضادة للإكتئاب.
  • تناول قدر كافي من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى مثل: فيتامين ب 12 وفيتامين بي 6 ، إذ أن سوء التغذية الناتج عن فقدان الشهية بشكل عام يؤدي إلى تفاقم الإكتئاب.

علاج التهاب البنكرياس

قد لا تحتاج الحالات البسيطة لالتهاب البنكرياس إلى العلاج، لكن بعض الحالات الحادة قد تتسبب في مضاعفات خطيرة، يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد عبر حقن المريض بأدوية عبر التسريب الوريدي، بالإضافة إلى الأدوية المُسكنة للآلام.

المحافظة على مستوى السكر في الدم

للعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم عليك بتباع النصائح التالية:

  1. عليك بتناول الوجبات الصغيرة من (3- 5) وجبات صغيرة يومياً متكاملة العناصر، على ان تكون كافية وتمدك بالطاقة.
  2. التركيز على الورقيات الخضراء والفواكه قليلة السكر.
  3. ممارسة النشاط البدني 3 مرات على الأقل أسبوعياً.
  4. الإلتزام بالأدوية التي يوصي بها الطبيب.
  5. الإبتعاد عن الحلويات والأطعمة المقلية.

علاج السرطان

علاج السرطان يعتمد على نوعه والمرحلة التي تم اكتشافها به، فيتنوع العلاج المُتبع من العلاج الكيميائي، أو الى عملية زرع نخاع الدم، أو إلى استئصال الجزء المُصاب بالخلايا السرطانية.

في النهاية، فإن علاج نقص الوزن المُفاجئ، يعتمد بشكل طردي على مدى اهتمامك بصحتك وحرصك على تناول القدر الكافي من الطعام لضمان زيادة الوزن بشكل صحي، بالإضافة إلى العمل على مراقبتك لأي تغييرات جديدة تصيب جسدك، وعندها عليك بزيارة الطبيب في الوقت المناسب بدون تأخير، ومن ثمَ قم بتسليم المهمة للطبيب ليَقوم بتحديد الفحوصات اللازمة التي من شأنها أن تساهم في التشخيص الصائب، وبالتالي تطبيق العلاج اللازم.

اقرأ ايضا أعراض احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن | علاج مجرب

تحليل نقصان وزن الجسم

توجد مجموعة واسعة من التحاليل الطبية التي قد تساعد الطبيب المعالج في البحث عن السبب الأساس للنحافة.

وبشكلٍ عام سوف يقرر الطبيب إجراء بعض التحاليل الطبية الأولية، وذلك بناءً على الأعراض المصاحبة لفقدان الوزن، وبناءً على الفحص السريري، والتاريخ الطبي والعائلي للمريض.

وتتلخص معظم التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة بالاتي:

1. فحص تعداد الدم الكامل

قد يشير فحص تعداد الدم عما إذا كانت هناك دلائل عن وجود عدوى جرثومية، أو الإصابة بفقر الدم.

2. فحص وظائف الغدة الدرقية

من التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة إجراء فحص وظائف الغدة الدرقية وخاصةً فحص هرمون المحفز للدرقية (TSH) للتحقق من وجود مشكلات في الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

3. فحوصات السكري

يتم إجراء بعض الاختبارات للكشف عن دلائل مرض السكري، والتي تشمل فحص كمية السكر في الدم خلال الصوم (FBC)، وفحص السكر التراكمي (HbA1C).

4. فحص وظائف الكلى

من التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة إجراء فحص وظائف الكلى للتحقق عما إذا كان هناك مشكلات كلوية، مثل الفشل الكلوي.

وقد تشمل هذه التحاليل فحص مستوى الكرياتينين، وفحص نيتروجين اليوريا في الدم (BUN).

5. فحوصات معايير الالتهاب

قد تشير هذه الفحوصات إلى وجود عدوى جرثومية أو بعض الأمراض الالتهابية.

وتشمل هذه الفحوصات فحص البروتين المتفاعل من نوع C ، وفحص سرعة ترسب الدم (ESR).

6. فحص وظائف الغدة الكظرية

تشمل فحوصات وظائف الغدة الكظرية فحص هرمون الكورتيزول، وهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH).

ويتم إجرائها للتحقق من وجود قصور في الغدة الكظرية.

7. تحليل البول

من التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة إجراء تحليل البول (Urinalysis) بأخذ عينة من البول وفحصها تحت المجهر للبحث عن عدوى جرثومية، أو وجود ضعف كلوي أو جفاف.

8. تحليل البراز

من خلال فحص الدم الخفي في البراز (Occult blood).

يمكن من خلاله الكشف عن وجود نزف معوي، أو عدوى جرثومية، أو الإصابة بفقر الدم، أو أحد أنواع السرطان.

9. تحاليل أخرى

تهدف التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة الاتية للتحقق من وجود مشكلات معينة متعلقة ب سوء التغذية:

  • فحص وظائف الكبد.
  • فحص أملاح الدم أو ما يسمى بكهارل الدم (Electrolytes)، مثل: فحص نسبة الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلورايد.
  •  فحوصات الكوليسترول، ونسبة الدهون في الدم.
  • فحص نسبة بروتين الألبومين (album)، وفحص طليعة الألبومين في الدم.
  • فحص للكشف عن نقص المعادن، مثل: فحص مستوى الحديد، أو الكالسيوم أو المغنيسيوم.
  • فحوصات للكشف عن نقص بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين د، وحمض الفوليك.
  • فحوصات لقياس نسبة بعض الأجسام المضادة المعينة للكشف عن وجود الداء الزلاقي (Celiac disease).

انظر ايضا علاقة فقدان الوزن بوهن العظام

أسباب ضعف الجسم ونقصان وزن الجسم

ضعف النظم الغذائي المُتبع، وعدم احتوائه على العناصر الأساسيّة للجسم، ممّا يؤثر بشكل مباشر على الوزن.

قلة السعرات الحراريّة المتناولة خلال اليوم عن حاجة الجسم.

الإجهاد البدني الكبير، والنشاط والحركة الزائدة.

الاعتماد على تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، والابتعاد عن الحلويّات والأطعمة الدسمة.

الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، حيث إنّ النقص الشديد في الوزن يحتاج بعضه إلى التدخل الطبي الفوري، كونه يُشير إلى إصابة الشخص بأحد الأمراض التي يجب علاجها بشكل فوري، مثل مرض السرطان.

الإصابة بمرض السكري.

سوء الحالة النفسيّة، وتزاحم الضغوطات الحياتيّة، وما ينتج عن ذلك من فقدان وتراجع للشهيّة.

اضطرابات في الجهاز الهضمي، وخاصّة الإسهال الشديد الذي يُفقد الجسم كافة العناصر المستفادة من تناول الأطعمة.

وجود المشاكل المعويّة، مثل الدودة الشريطية، والتي بدورها تتغذى على غذاء الإنسان.

بعض النساء تعاني من هذه المُشكلة في الفترات الأولى من الحمل، والتي يرافقها الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وضعف الشهيّة.

الإصابة بالاكتئاب وخاصة الشديد منه.

العامل الوراثي يلعب دوراً رئيسيّاً في الشكل الخارجي لبنية الجسم وقوامه.

الحساسيّة تجاه بعض أنواع الأطعمة.

قد يهمك ايضا رجيم للأطفال يخسس 10 كيلو في أسبوع 

أدوية متعلقة لعلاج نقصان الوزن

فيتامين سي، فيتامين دي، .فيتامين ب12، فيتامين ب9 ، الحديد، فيتامين ب2، سيلينيوم، فيتامين ب1 ، فيتامين إي، زنك

تعرف على  أفضل وأسرع رجيم كيميائي 

يمكنك مشاهدة ايضا كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين نقصانه في الجسم والسمنة

 

السابق
المغص الكلوي ، الاعراض ، أسباب المغص الكلوي في رمضان
التالي
زيادة الوزن ، الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن ، الحلويات التي تزيد الوزن