صحة عامة

نظام غذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع

فطور صحي لمرضى ضغط الدم

تناول نصف رغيف من العيش البلدى وجبنه قليلة الملح وكوب من العصير الطازج.

على أن يتناول وجبة خفيفة بين الافطار والغذاء بحيث يمكن تناول 2 كوب فشار قليل الملح، والاستعاضة عن الملح بالتوابل.

أكلات لمرضى الضغط المرتفع

إن كنت من أصحاب ضغط الدم المرتفع، سوف تفيدك تلك القائمة لبعض أنواع الأطعمة، التي تعمل على تحسين وخفض مستوى ضغط الدم في الجسم، بحسب ما ورد في موقع healthline.

1- الفواكه الحمضية

أثبتت فواكه مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون، تأثيرها القوي في خفض ضغط الدم، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- السلمون والأسماك الدهنية الأخرى

تعتبر الأسماك الدهنية مصدراً ممتازاً لدهون أوميغا 3، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل مستويات المركبات المقيدة للأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز.

3- السلق السويسري

السلق السويسري عبارة عن خضرة مورقة مليئة بالعناصر الغذائية المنظمة لضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويوفر كوباً واحداً (145 غراماً) من السلق المطبوخ 17٪ و30٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

4- بذور اليقطين

تلك البذور الصغيرة تعتبر مصدراً مركّزاً للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك الأرجينين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك، يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ثبت أيضاً أن زيت بذور اليقطين علاج طبيعي قوي لارتفاع ضغط الدم خلال دراسة أجريت على 23 امرأة تناولن 3 غرامات من زيت بذور اليقطين يومياً لمدة 6 أسابيع، أدى إلى انخفاض كبير ارتفاع ضغط الدم لديهن، مقارنة باللاتي لم يتناولن شيئاً.

5- الفاصوليا والعدس

الفاصوليا والعدس غنيان بالعناصر الغذائية التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفاصوليا والعدس قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، كما يعتبر وجبة غذائية متكاملة تحتوي على نسب عالية من البروتين، لتحسين صحة ومناعة الجسم.

ماذا يأكل مريض الضغط المرتفع

نوعية طعام أصحاب ضغط الدم المرتفع

  • الاعتماد على نظام غذائي نباتي؛ لحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، والابتعاد عن تناول المأكولات المحتوية على اللحوم المشبعة بالدهون، كلحوم الضأن، والأجزاء الداخلية، مثل: الكلاوي، والمخ، والوجبات السريعة، مثل: الهامبرغر، والسجق، وينصح بتناول اللحوم عديمة الدهون مرتين أسبوعياً فقط.
  • تناول بياض البيض، والابتعاد عن تناول الصفار، والمايونيز.
  • الالتزام بعدم تناول الزيوت النباتية المهدرجة، والسمنة، والزبدة، وزيت جوز الهند، والاستعاضة عن كل ما سبق ذكره بزيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت فول الصويا.
  • تناول جميع أنواع الأسماك باستثناء البطارخ والجمبري.
  • تناول الخضروات والفواكه باختلاف أنواعها، ما عدا السبانخ؛ لغناه بالأملاح.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • شرب كميات كافية من المياه المقطرة، والابتعاد عن شرب المياه المعدنية المحتوية على الصوديوم.

نظام غذائي لمرضى الضغط والسكر

هذا النظام يعمل على إنقاص الوزن بمعدل يتراوح ما بين ثلاثة وأربعة كيلوغرامات أسبوعيّاً، وهو كالتالي:

  • الإفطار

بالإمكان اختيار واحدة من الوصفتين التاليتين:

الوصفة الأولى: كوب من الرايب أو الزبادي، وربع شريحة خبز، وثلاث ملاعق من جبنة قريش مع زيت الزيتون.

الوصفة الثانية: بيضة، وفلفل أخضر، وشريحتان من التوست.

ملاحظة: إذا تم اختيار الوصفة الثانية، فلا يجب تكرارها مرّة أخرى في نفس الأسبوع.

  • الغداء

اليوم الاول: سمك فيليه منزوع العظم، وسلطة، وثلاث ملاعق من الأرز.

اليوم الثاني: مقدار ربع فرخة، وسلطة، وخضار سوتيه.

اليوم الثالث: سمك تونة، وسلطة، ونصف شريحة خبز أسمر.

اليوم الرابع: قطعتان من الهمبرجر، وسلطة، وربع شريحة خبز أسمر.

اليوم الخامس: سمك منزوع العظم مشوي، وثلاث ملاعق من الأرز، وسلطة.

اليوم السادس: ثلاث ملاعق من الأرز، وشوربة عدس.

  • العشاء

كوبان من الرايب أو الزبادي، وحبّة فاكهة.

نظام داش الغذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع

نظام DASH الغذائي: مستويات الصوديوم

يرتكز نظام DASH الغذائي على الخضروات والفاكهة والحليب ومشتقاته القليلة الدسم وكميات متوسطة من الحبوب الكاملة والأسماك، والدواجن والمكسرات.

إضافة إلى نظام DASH القياسي، فإنه يوجد شكل آخر من النظام الغذائي يحتوي على صوديوم أقل. يمكنكَ اختيار شكل النظام الغذائي الذي يلبي احتياجاتكَ الصحية:

نظام DASH الغذائي القياسي. يمكنكَ استهلاك حتى 2300 ميليغرام (ملغم) من الصوديوم يوميًّا.
نظام DASH الغذائي قليل الصوديوم. يمكنكَ استهلاك حتى 1500 ملغم من الصوديوم يوميًّا.

يهدف هذان الشكلان من نظام DASH الغذائي إلى تقليل كمية الصوديوم في نظامكَ الغذائي مقارنةً بما قد تحصل عليه في نظام غذائي أمريكي تقليدي، الذي يمكن أن يبلغ مقدارًا كبيرًا يصل إلى 3400 ملغم من الصوديوم يوميًّا أو أكثر.

يلبي نظام DASH الغذائي القياسي توصية المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بالمحافظة على استهلاك يومي من الصوديوم أقل من 2300 ملغم يوميًّا.

توصي جمعية القلب الأمريكية بمقدار 1500 ملغم من الصوديوم يوميًّا كحد أعلى لكافة البالغين. في حالة عدم تأكُّدكَ من مستوى الصوديوم المناسب لكَ، تَحدَّث مع طبيبكَ.

نظام DASH الغذائي: الكحول والكافيين

قد يرفع شرب الكثير من الكحول ضغط الدم. توصي Dietary Guidelines for Americans (الإرشادات الغذائية للأمريكيين) بأن تقتصر نسبة تناوُل الرجال للكحول على ما لا يزيد عن كوبين في اليوم الواحد وأن تقتصر نسبة تناوُله في السيدات على كوب واحد أو أقل.

لا يعالج نظام DASH الغذائي آثار استهلاك الكافيين. ما يزال تأثير الكافيين في ضغط الدم غير واضح. مع ذلك، فهو قد يتسبَّب في ارتفاع ضغط الدم، بشكل مؤقت على الأقل.

إذا كنت مصابًا بالفعل بارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت تعتقد أن الكافيين يؤثر في ضغط دمك، فتحدث مع طبيبك حول استهلاكك له.

نظام داش (DASH) الغذائي وإنقاص الوزن

رغم أن نظام DASH الغذائي ليس برنامجًا لإنقاص الوزن، فقد تفقد بالفعل الوزن غير المرغوب به لأن بإمكانه أن يساعد في توجيهك نحو خيارات غذائية أفضل للصحة.

يشتمل نظام DASH الغذائي بوجه عام على 2000 سعر حراري يوميًّا. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فقد تحتاج إلى تناول سعرات أقل. قد تحتاج أيضًا إلى تعديل حصة طعامك المستهدفة وفقًا لظروفك الخاصة، وهذا أمر يستطيع فريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في اتخاذ قرار بشأنه.

السابق
اسباب التهاب اللثة وكيفية علاجها
التالي
دراسة : أمراض اللثة تزيد من خطر الوفاة لمرضى الكلى