نصائح ومسكنات لمرضى التهاب اللفافة الأخمصية - صيدلية

أمراض العظام

نصائح ومسكنات لمرضى التهاب اللفافة الأخمصية

نصائح ومسكنات لمرضى التهاب اللفافة الأخمصية

1- وضع ملعقة من عسل النحل مع ملعقة ملح البحر الذي يحتوي على اليود النقي بمعدل 50 مل مع المزج جيدًا مع وضع الخليط في قطعة من القطن ووضعها على منطقة الكعب وتركها طوال الليل لتساهم في الحد من الألم الشديد اثناء فترة الصباح يفضل المشي بها في الصباح 15 دقيقة ثم ازالتها وتكرار العملية يوميًا ( هو حل مسكن ولكنه ليس حل جذري).

2- قبل النوم قم بلف قدميك في رقائق الألمونيوم ثم وضعها بالجوارب القطنية وتكرار الألم لمدة 6 اسابيع ( في حالة وجود وجع في القدمين ).

3- وضع طبعة من عسل النحل الخام على ورق cabage ثم وضعها على القدمين ثم ارتداء الجورب القطن وترك الامر اثناء فترة الليل وإزالتها وغسل القدم باليوم التالي بماء دافئ للحد من الألم الشديد.

4- تسخين ملح البحر بالفرن ثم وضعه عندما يكون دافئ على الكعب وارتداء الجورب وتطبيق ذلك لمدة 20 يومًا بلا انقطاع لتخلص من الألم بشكل نهائي ( ملاحظة يجب ان يكون ملح البحر النقي الذي يحتوي على اليود الطبيعي يفضل ملح البحر الميت).

5- يمكن وضع شرائح من الفجل على القدم وارتداء جورب قطن وغسل القدمين بالماء الدافئ صباحًا وتكرار الامر ثلاثة ايام على التوالي .

6- تناول مسكنات analgin و الاسبرين أو اربعة حبوب من الاثنين وخلطهم باليود الطبيعي ووضعهم خليط على القدم لان هذا سيساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم و يسح بتدفق الدم بشكل أفضل.

ملاحظة : جميع الوصفات السالفة الذكر تساعد على تدفق الدم وسهولة تصريف الكالسيوم من القدم لتمثيل غذائي افضل ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب والاطمئنان على سلامة الكعب .

علاج التهاب اللفافة الأخمصية في البيت

عادة أكثر من 90% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية يتحسنون في غضون 10 أشهر من بدء طرق العلاج البسيطة ومنها:

  • الراحة: من أولى خطوات تخفيف الألم هو الراحة وإيقاف الأنشطة التي تزيد من وضع الألم سوءا.
  • استخدام الثلج: يساعد وضع قدميك في الماء البارد او الثلج مدة 20 دقيقة على تخفيف الالام الناتجة عن التهاب اللفافة الاخمصية.
  • الأدوية المضادة للإلتهاب: مثل الايبوبروفين أو النابروكسين، لكن يجب عليك مراجعة الطبيب قبل استخدام تلك الأدوية
  • حقن الكورتيزون: و التي تعتبر من أنواع الستيرويد المضادة للالتهاب
  • استخدام الأحذية الداعمة: عند استخدام الأحذية ذات الكعب السميك أو الوسائد الأضافية قد تقلل من الالام عند الوقوف او المشي
  • استخدام طرق بسيطة: مثل الجبيرة الليلية أو المشد الليلي
  • العلاج الفيزيائي:قد يقترح طبيبك بضرورة القيام بالعلاج الطبيعي للقدمين من قبل مختصين يرتكز على شد عضلات الساق و اللفافة الاخمصية

علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالحجامة

الحجامة  من طرق علاج اللفافة الأخمصية التي تريحهم من العلاج بالجراحة وتخفف من تكاليف العلاج ويوصي باستخدام كريمات ملطفة حتى يسهل عمل الحجامة ويرشح ( شمع العسل ).

علاج التهاب الوتر الأخمصي باطن القدم

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتِّباعها للتخفيف من التهاب اللفافة الأخمصية، ومنها:

  • وضع ثلج على كعب القدم؛ للحدِّ من الألم، والتورُّم، ويمكن أيضاً تناول المُسكِّنات، مثل: الإيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen).
  • الراحة، وذلك من خلال التقليل من ممارسة الأنشطة التي يمكن أن تُصيب القدم، مثل: المشي، والعمل على الأسطح الصلبة.
  • ارتداء حذاء طبِّي مع داعم قوس جيِّد للقدم، أو تلبيسات طبِّية ليِّنة تُوضَع داخل الحذاء.
  • الجراحة، ويتمّ اللُّجوء إلى الجراحة في حال استمرَّ الألم لفترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً، أو في حال عدم الاستجابة للعلاجات التحفُّظية.

تمارين التهاب اللفافة الأخمصية

اليسار: لتقوية عضلات القوس، ضع منشفة على الأرض، واسحب المنشفة بأصابع قدميك واسحبها تجاهك. أعلى: أثناء جلوسك، أمسك بأصابع قدميك واسحبها برفق إلى جهتك حتى تشعر بشد قوس قدمك. اليمين: قف كما هو موضح، مع جعل الجزء الخلفي لساقك مستقيمًا والكعب منخفضًا. حرّك وركيك إلى الأمام حتى تشعر بشد الربلة. بدّل الساقين وكرر الخطوات. اثبت على وضعية التمديد تلك لمدة لا تقل عن 30 ثانية، لا تقفز، وكرر خطوة أو اثنتين مرتين أو ثلاث في اليوم.

 

السابق
ما هو سبب الم الكعب ؟
التالي
اسباب إلتهاب العضلات و الجلد