أنظمة غذائية

نصائح وطنصائح وطرق لزيادة الوزنرق لزيادة الوزن

يستطيع الأشخاص الذين وزنهم خفيف، أو يرغبون بزيادة وزنهم أن يزيدوه من خلال طرق صحية، وصحيحة، وفي مقال اليوم سوف نستعرض بعض الطرق لزيادة الوزن.

نصائح وطرق لزيادة الوزن

فيما يأتي أهم النصائح والطرق لزيادة الوزن:

تناول كميات أكبر من الطعام

في حال أكل 5، أو 6 وجبات صغيرة في اليوم بدل 3 وجبات كبيرة، فيمكن الحصول على سعرات حرارية أكثر، ويمكن أن يسهل ذلك زيادة الوزن، خصوصًا للأشخاص الذين ليس لديهم الكثير من الشهية، أو يشبعون بسرعة، مما يسبب نقصان الوزن.

تجنب الوجبات السريعة

يوجد في هذه الوجبات الكثير من السعرات الحرارية نتيجة إضافة الملح، والسكر، ووجود الدهون غير الصحية التي قد تكون ضارة حتى لو لم يكن الشخص ذو وزن زائد، ويمكن أن تزيد الأطعمة المغذية مثل الفاكهة، ومنتجات الألبان، واللحوم، والبقوليات، وبعض الخضروات الوزن بشكل صحي.

تناول مأكولات مغذية، وعالية السعرات الحرارية

يوجد بعض المأكولات التي تمنح سعرات حرارية كثيرة في القليل منها، وبذلك فهي لا تمنح شعورًا بالشبع بسرعة، ومن المأكولات الصحية المغذية التي قد توفر الكثير من السعرات الحرارية، ومنها:

  • المكسرات: المكسرات غنية بالبروتينات، والدهون؛ وفي كل 28 غرام منها 150-200 سعرة حرارية.
  • البذور: تحتوي البذور على الكثير من السعرات، ومنها بذور دوار الشمس، وبذور اليقطين، بالإمكان تناولها كوجبة خفيفة، أو مع السلطات، والشوفان، والشوربات.
  • زبدة المكسرات: تمنح ملعقةٌ كبيرةٌ من زبدة الفول السوداني 100 سعرة حرارية، كذلك يمكن تناول أيّ نوعٍ من زبدة المكسرات مثل زبدة اللوز.
  • الفواكه المجففة: يمكن تناول الفواكه المجففة كوجبة خفيفة، أو مع السلطات، أو حبوب الإفطار، ومن أنواع الفواكه المجففة الزبيب، والتمر، والتين المجفف.
  • الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية: من الفواكه التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية المانجو، والأفوكادو.
  • الخضار النشوية: ومن أمثلة هذا النوع من الخضار الذرة، والبطاطا، إذ إن فيها سعرات حرارية أكثر من أنواع الخضار الأخرى.

ممارسة الرياضة من أجل بناء العضلات

ومن التمارين التي تبني العضلات اليوغا، وتمارين الضغط، والسحب، ورفع الأثقال، والأنشطة الأخرى التي يمكن أن تزيد الوزن، فهذه التمارين تحرق السعرات الحرارية، لكن هذا قد يجعل يشعر بالجوع أكثر، فيأكل المزيد من الطعام.

وصفات لزيادة الوزن

البطاطا المهروسة

البطاطا هي من الخضار النشوية التي تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات، وينصح بها للأسباب التالية:

  • البطاطا غنية بالسعرات الحرارية.
  • البطاطا تمثل مصدرًا ممتازًا لكل من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز مناعة الجسم.
  • البطاطا تزوج الجسم بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

الجبن والبيض

يمكن تحضير البيض المخفوق في العادة باستعمال 3 بيضات، وكمية قليلة من الجبن، ولزيادة السعرات الحرارية يمكن إضافة جبن أكثر، واستعمال 4 بيضاتٍ بدل 3، كما يمكن إضافة الخضار، والفطر، ومن جهة أخرى، يمكن إضافة كمية قليلة من الحليب كامل الدسم إلى مخفوق الحليب لزيادة السعرات الحرارية.

 

السابق
هرمون الأستروجين
التالي
نصائح لتقوية المناعة