الولادة

نصائح قبل الطلق الصناعي

هل الطلق الصناعي يسرع الولادة

يحدث الطلق خلال المرحلة الأخيرة من فترة الحمل، حيث تستعد الأم لإنجاب الطفل بفعل تحفيز الهرمونات التي توسع عنق الرحم، وتسهل عملية نزول الجنين من الرحم، ولكن هناك بعض الحوامل اللواتي يعانين من بعض المشاكل التي تعيق عملية الولادة الطبيعية نتيجة نقص بعض الهرمونات التي توسع عنق الرحم، فيصبح من الصعب الولادة بشكلٍ طبيعي، فيلجأ الأطباء إلى إعطاء الحامل التي تعاني من صعوبة الولادة الطلق الصناعي الذي يسهل ولادتها.

كيف أخفف من ألم الطلق الصناعي

عادة ما يفوق ألم الطلق الصناعي ألم الطلق الطبيعي، ولكن مع تقدم الطبي أًصبح أطباء أمراض النساء والتوليد يعتمدون على إعطاء الحوامل اللاتي سيلدن عن طريق الطلق الصناعي إبرة الظهر أو حقنة التخدير النصفي، أو حقنة الإيبيدورال، وهي إحدى طرق أو تقنيات التخدير لتسكين الألم أو بالأحرى القضاء عليه تمامًا مع استمرار الوعي بما حول المريض، وتستخدم في الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية لمنع الإحساس بالجزء السفلي في الجسم، وإليك عدد من النصائح التي قد تساعد على تخفيف ألم الطلق الصناعي:

  • استرخي قدر الإمكان مع التنفس العميق في بداية التقلصات، ويساعدك الزفير على تقليل الشعور بالألم، فحاولي أن يكون الشهيق عن طريق أنفك والزفير عن طريق فمك، وكرريه عدة مرات، ولا تهتمي أن يكون التنفس عميقًا، فحتى لو كان هادئًا مع الاستمرار، سيعمل على تهدئتك.
  • املئي زجاجة بماء دافئ وليس مغليًا، ثم غطيها بقطعة قماش وأعطيها لمن معكِ، ليقوم بعمل مساج أسفل ظهرك في منطقة الوجع، فيعمل على تدفئة الجلد ويحفز جسمك ليسكّن الألم بشكل طبيعي.
  • اطلبي من زوجك أو من معك في تلك اللحظات أن يدلك بهدوء يدك أو قدمك أو كتفيك، فكل ذلك سيعمل على تهدئتك واسترخائك.

تجربتي مع الطلق الصناعي

 

تجارب الطلق الصناعي

مع اقتراب موعد الولادة، يكون مقدمو الرعاية الصحية أمام قرارين، إما باستخدام الطلق الصناعي لتحفيز الولادة وإما الانتظار حتى يبدأ المخاض تلقائيًا، وهناك عديد من الأسباب التي تجعل انتظار بدء المخاض دون أي تدخل هو الأفضل والأفيد، عندما لا تكون هناك مضاعفات طبية، وفيما يلي بعض الاختلافات بين الطلق الطبيعي، الذي يبدأ تلقائيًا، والطلق الصناعي الذي يبدأ بشكل مصطنع.

مدة الطلق الصناعي

مدة الطلق الصناعي تختلف من إمراة لأخرى ومن حالة إلى أخرى أيضًا، حيث أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على هذه المدة.

بشكل عام تتراوح مدة الطلق الصناعي من عدة ساعات وصولًا إلى يومين أو ثلاثة في بعض الحالات.
من أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على مدة الطلق الصناعي نذكر ما يلي:

  • في حال كان هذا حملك الأول تكون الفترة أطول.

في حال كنت في الأسبوع السابع والثلاثين أو أقل من الحمل، فذلك يجعل مدة الطلق الصناعي أطول.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

يظهر مفعول الطلق الصناعي على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: وهي الأطول، ويعطي فيها الطبيب الحامل تحاميل الطلق الصناعي كل ست ساعات بهدف تليين الرحم وتسريع انفتاحه، وفي هذه المرحلة ينصح أن تظل الأم مستلقية على ظهرها لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتمكن جسمها من امتصاص المادة الفعالة الموجودة بالحقنة، وقد تستمر تلك المرحلة من ست ساعات إلى 24 ساعة حتى يظهر مفعول الحقنة عليها.
  • المرحلة الثانية: تبدأ بعد انفتاح عنق الرحم من 2 سنتيمتر إلى 4 سنتيمتر، وتستغرق مدة أشبه بالمدة التي يأخذها الرحم في الطلق الصناعي حتى يزداد اتساعه إلى 6 سنتيمتر ثم 8 سنتيمتر ومن ثم يمكن بدء الولادة بشكل طبيعي.
  • المرحلة الثالثة: بدء الانقباضات وفتح الرحم بسعة لا تقل عن 8 سنتيمتر وفي تلك الحالة تجرى الولادة بصورة طبيعية، أما إذا لم تبدأ الانقباضات ولم يفتح الرحم بعد إعطاء حقنة الطلق الصناعي، أو إذا كان نبض الجنين ضعيفًا، يفضل أغلب الأطباء عدم المخاطرة بحياة الأم أو الجنين وبدء إجراء عملية قيصرية.

الطلق الصناعي والرحم مقفل

ماذا عن الحالة التي يكون فيها الرحم مغلقاً؟ هل ينفع معها الطلق الصناعي؟
الحقيقة نعم. وفي مثل هذه الحالة، يكون الطلق الصناعي أو تحريض المخاض بإعطاء الحامل أدوية محرّضة عبر الفم أو المهبل.

وتعمل هذه الأدوية في مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والتمدد بما يكفي لفتح المجال أمام الجنين بالنزول إلى قناة الولادة وإبصار النور، وذلك من خلال قدرتها العالية على تحفيز الرحم على الانقباض والتقلص.

وفي الإجمال، تُعطى أدوية الطلق الصناعي للحامل على جرعات متكررة وحتى يُصبح عنق رحمها في وضع جهوزية تامة للولادة…

وفي حال لم تؤتي هذه الأدوية الثمار المطلوبة، ولم تعُد حال الأم أو الجنين تتحمل الانتظار، عندها وعندها فقط يُقرر الأطباء اللجوء إلى العملية القيصرية!

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر

الطلق الصناعي يمر بمرحلتين، المرحلة الأولي التي تكون فيها أطول من المدة التي يأخذها الطلق الطبيعي في توسيع الرحم، والمرحلة الثاني تشبه المدة التي يأخذها الرحم في الطلق الطبيعي حتى يصل اتساعه إلى 6 سم.

-عندما يبدأ الأطباء بإعطاء الأم أبر الطلق الصناعي ، تظل الأم مستلقية على ظهرها لمدة تصل إلى نصف ساعة حتى يتمكن الجسم من امتصاص الإبر، ومن بعدها يسمح للأم بالتحرك.

-يأخذ الطلق الصناعي من ست ساعات إلى يوم كامل حتى تظهر على الأم مفعول الحقنة ويبدأ الطلق الصناعي بالبداء.

هناك نصائح قبل الطلق الصناعي ، يجب أن تنتبهي لها جيداً، أولها هو تناول العسل حيث أن العسل يحتوي على الهرمون الذي تحتويه أبر الطلق الصناعي، وكذلك التمر، كما أن الجماع يساعد على تسهيل عملية ولادة لأنه أيضاً يحتوي على الهرمون الذي يساعد على عملية الولادة.

 

السابق
بروبيشيا لعلاج فقدان الشعر عند الذكور فقط – propecia
التالي
ما يجب تجنب تناوله لصحة العظام