أدوية

نشرة دواء ميوكوفللين Mucophylline شراب طارد للبلغم

نشرة دواء ميوكوفللين Mucophylline شراب طارد للبلغم

يعد ميوكوفللين Mucophylline شراب طارد للبلغم , يستخدم عقار ميوكوفللين في توسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي, وهو عقار مناسب للأطفال والكبار.

التركيبة الفعالة لدواء ميوكوفللين

كل 5 ملل يحتوى على:

  • 4 مجم من أيدروكلوريد البرومهكسين.
  • 100 مجم من بيبرازين الاسيفللين

خواص عقار ميوكوفللين

يعمل عقار ميوكوفللين على تخفيض اللزوجة في البلغم الموجود في الجهاز التنفسي كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية مما يساعد في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي فهو يحتوى على مادة أيدروكلوريد البرومهكسين وهي مادة تعمل على إذابة المادة المخاطية البلغم مما يجعله أكثر ليونة ويساعد على طردة من الشعب والقصبة الهوائية ويحفف من حدة السعال ويقلل من نوباتها, كما يحتوى على مادة بيبرازين الاسيفللين وهي مادة مشتقة من مادة الثيوفللين والتي تعمل إرخاء العضلات بالشعب الهوائية.

دواعي استخدام عقار ميوكوفللين

  • يستخدم لعلاج السعال وما يصاحبه من نوبات.
  • يساعد على طرد البلغم من الجهاز التنفسي.
  • يعالج حالات الربو والنزلات الشعبية الحادة والمزمنة.
  • علاج تهيج الجهاز التنفسي الناتج عن استنشاق المواد المهيجة.

موانع استخدام عقار ميوكوفللين

  • يحذر استخدام العقار لمن يعانون من فرط حساسية اتجاه مواد الثيوفللين أو مشتقاتها.
  • يحذر استخدام العقار لمن يعانون من خلل في وظائف الكبد.
  • لمن يعانون من قصور في الكلي الابتعاد عن تناول العقار.
  • في حالة الإصابة بالتهابات في المعدة أو قرحة بالمعدة نشطة الابتعاد عن استخدام العقار.
  • يحذر استخدام العقار لمن يعانون من زيادة في سرعة ضربات القلب أو يعانون من مشاكل في الشريان التاجي.
  • يحذر استخدام العقار أثناء فترة الحمل حيث لا توجد دراسات كافية تأكد أمان العقار على المرأة الحامل.
  • للأطفال يجب الالتزام بالجرعة المحددة وعدم تخطيها.
  • لمن يعانون من مشاكل في البروستاتا وتضخم في البروستاتا الحذر عند استخدام العقار.
  • لمن يعانون من مرض السكر أو ارتفاع ضغط العين أو تسمم في الغدة الدرقية استخدام العقار ولكن تحت إشراف الطبيب.

الأعراض الجانبية لدواء ميوكوفللين

عند تناول عقار ميوكوفللين قد تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي تختلف على حسب استجابة الجسم للمواد الداخلة في تركيب العقار وهذه الأعراض كالتالي:

  • زيادة تنبيه الجهاز العصبي المركزي.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • زيادة معدل وسرعة التنفس.
  • زيادة مؤقتة في ضربات القلي.
  • زيادة في عدد مرات التبول.

التفاعلات العقارية لدواء ميوكوفللين

  • يحذر الاستخدام المتزامن مع أدوية الافدرين وأدوية السمبثاوية الأخرى.
  • يحذر الاستخدام المتزامن مع دواء ديجتالا ومثبطات مستقبلات الادرينرجية من نوع بيتا.
  • يحذر استخدام العقار مع عقار الرزبين والاريثروميسين واللينكوميسين والكلينداميسين والتراي اوليندومايسين والالوبيورينول.

الجرعة الموصى بها لدواء ميوكوفللين

  • الجرعة الاعتيادية للبالغين: يتم تناول ملعقتين صغيرتين 3 مرات خلال اليوم بعد الوجبات.
  • الجرعة الاعتيادية للأطفال أكبر من 10 سنوات: يتم تناول ملعقتين صغيرتين 3 مرات خلال اليوم بعد الوجبات.
  • الجرعة الاعتيادية للأطفال من عمر5-10 سنوات: يتم تناول جرعة بمعدل ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم بعد الوجبات.
  • الجرعة الاعتيادية للأطفال من عمر عام وحتى 5 أعوام: يتم تناول جرعة بمعدل نصف ملعقة صغيرة 3 مرات خلال اليوم بعد الوجبات.

سعر دواء ميوكوفللين

  • متوفر دواء شراب 125 مل سعر العبوة 10.5 جنية مصري.

شراب للأطفال مذيب للبلغم

يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن اللجوء إليها لإذابة البلغم والتخلُّص منه، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استعمال الأدوية المثبّطة للسعال للحدّ من تراكم البلغم والمخاط في الرئتين، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للهيستامين؛ لأنَّها تفيد في تجفيف الإفرازات، وهذا بدوره يفيد في الحدّ من تراكمها في الرئتين، ومن أبرز العلاجات الدوائية التي يمكن اللجوء إليها ما يأتي:

  1. المُقشِّعات: تفيد المُقشِّعات في إذابة البلغم وإزالته من الرّئة، لكن توجد بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن استعماله، مثل: الغثيان، والتقيؤ، والصداع، والإسهال، والشعور بالدوخة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية غايفينيسين.
  2. مذيبات البلغم: تفيد أدوية مذيبات البلغم في إذابة البلغم الكثيف والتخلّص منه، لكن تنتج بعض الآثار الجانبية عن استعماله، والتي تتمثّل بالإسهال، والتقيؤ، والصداع، والغثيان، والطفح الجلدي، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: دواء الأسيتيل سيستئين، ودواء برومهيكسين.

شراب مذيب للبلغم

  1. الزنجبيل : للزنجبيل فوائد صحية عديدة، منها إذابة البلغم وإزالة الإحتقان، وله خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم ، حيث يضاف ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وملعقتين من عسل النحل ويشرب عدة مرات في اليوم.
  2. العسل : يعتبر العسل من أكثر العوامل المساعدة على طرد الفيروسات ومهاجمتها من الجسم ومن ثم إزالة البلغم ، فعسل النحل يعتبر من أهم مذيبات البلغم حيث يعتبر أهم مضاد للفطريات والجراثيم فهو مقوي للمناعة ويحارب العدوى بشكل كبير.
  3. عصير الليمون : وهو عنصر مهم جدا ورائع لتخفيف المخاط وإذابة البلغم لما يتمتع به من خواص طبيعية مضادة للجراثيم حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين سي الذي يقاوم أي عدوى خارجية للجسم ، يمكن إضافة ملعقتين من عصير الليمون لكوب من الماء الساخن مع قليل من العسل الأبيض.
  4. أوراق الجوافة : يعتبر مغلي أوراق الجوافة من أهم الأعشاب الطبيعية للتخلص من البلغم والسعال المصاحب للبلغم فهو مذيب طبيعي للبلغم ، فهو آمن تماما حتى أنه من الممكن أن يستخدم في فترة الحمل والرضاعة بدون أي آثار جانبية ، يتم تحضيره عن طريق غلي بعض من أوراق الجوافة مع الماء ويشرب من هذا المشروب يوميا في الصباح
  5. اليانسون : من أكثر الأعشاب الطبيعية شعبية حيث يتم تناوله لعلاج نزلات البرد وإذابة البلغم من القدم ، فله آثار جيدة في علاج البلغم والحفاظ على الجسم من أي جراثيم وميكروبات، ومن الممكن إضافة قطرات الليمون.
  6. الشطة : تعد الشطة من أهم العوامل المساعدة على طرد البلغم المتراكم بالحنجرة وفي الممرات الأنفية ، فهي عامل مهم جدا لتقليل ألم الصدر وتعمل كبلسم للحلق ، ويمكن إضافة الشطة إلى المشروبات العادية كالزنجبيل والعسل وخل.
  7. البصل : من أهم المذيبات الطبيعية للبلغم فهو مضاد حقيقي للبكتريا والإلتهابات ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ويتم تحضيره عن طريق غسل البصل وتقطيعه وإضافة ملعقتين من السكر ويترك لمدة تصف ساعة ثم يتم تناول ملعقة من هذا الخليط ويعاد تناوله كل ثلاث ساعات
  8. الجزر : يعتبر الجزر هو الأكثر فعالية في علاج البلغم فهو مصدر طبيعي لفيتامين سي ومضاد للأكسدة في نفس الوقت ، فيتم تحضير الجزر عن طريق عصره مع الماء وإضافة القليل من عسل النحل ويتم تناوله على مدار اليوم
  9. الكركم : من أهم ما يميز الكركم أن له خصائص مهمة جدا في تطهير الجسم من أي عوامل خارجية تتسبب في عدوى الجسم خاصة عدوى الجهاز التنفسي وبالإضافة إلى ذلك يستخدم الكركم لتقوية المناعة أيضا ، يمكن شرب الكركم مع الحليب الساخن أو المياه ويتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة من الكركم إلى الماء وإضافة عسل النحل للتحلية ويتم استخدامه كغرغرة خاصة إن أضيف إليه قليل من الملح.
  10. شوربة الدجاج : لحساء الدجاج الساخن مفعول السحر في إذابة البلغم والتخلص منه تماما ، فشوربة الدجاج تساعد في ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف اتساق البلغم ومن ثم تهدئة الحلق ، يتم شرب حساء الدجاج على الأقل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ومن الممكن إضافة الزنجبيل.

دواء موسع للشعب ومذيب للبلغم

برومكسين هيدروكلوريد ( bromhexine hcl ) : هو دواء مذيب للبلغم يخفف المخاط ، ويجعله أقل كثافة ولزوجة مما يسهل خروج البلغم أثناء السعال. كبريتات التيربوتالين : هو دواء موسع للشعب الهوائية يساعد على جعل التنفس أسهل عن طريق إرخاء العضلات في الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) .

أضرار ميوكوفللين

  1. صداع .
  2. الأرق و صعوبة في النوم  .
  3. اضطراب في المعدة .
  4.  ألم المعدة .
  5.  الاسهال .
  6.  الإحساس بعدم بالراحة والعصبية .

 

السابق
دواعي استعامل دواء بونستان فورت (Ponstan Forte)
التالي
نشرة دواء جابتين 100 Gaptin لعلاج المشاكل العصبية