دليل الأدوية في البحرين

مونوزايد لعلاج ارتفاع ضغط الدم – Monozide

دواء مونوزايد - Monozide

ماهو مونوزايد – MONOZIDE

الاسم العلمي

  • هيدروكلوروثيزايد

هيدروكلوروثيازيد (بالإنجليزية: Hydrochlorothiazide) هو دواء مدر للبول من عائلة الثيازيد، يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension)، ويعد من الأدوية الآمنة نسبياً، وقد تم استخدامه منذ نصف قرن حتى الآن على مستوى العالم.

يعمل هيدروكلوروثيازيد على  نظام نقل كلوريد الصوديوم في الأنابيب الكلوية البعدية (بالإنجليزية: Distal Convoluted Tubules)، مما يؤدي إلى إدرار البول، والتخلص من البوتاسيوم الزائد عن حاجة الجسم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم عن طريق البول، ويمكن أن يستمر مفعول هيدروكلوروثيازيد في الجسم من 6-12 ساعة، ولكن مؤخراً قل استخدام هذا الدواء وتم استبداله بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (بالإنجليزية: Angiotensin-Converting Enzyme Inhibitors) لأن مفعولها أسرع في تخفيض ضغط الدم، وآثارها الجانبية أقل ضرراً على المريض.

تصنيف الدواء: مدرات البول

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية: ثيازايد

دواعي استعمال مونوزايد – MONOZIDE

للهيدروكلوروثيزايد العديد من الاستخدامات، منها:

  • يستخدم بمفرده أو مع الأدوية الأخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن استخدامه لعلاج حصى الكلى التي تتشكل من الكالسيوم، لأنه يقلل من كمية الكالسيوم التي تفرزها الكليتين في البول، مما يقلل من فرص تشكل الحصى المكونة من الكالسيوم.
  • يستخدم لعلاج الوذمة (بالإنجليزية: Edema) أي تجمع السوائل الذي يؤدي إلى التورم في الجسم، والذي ينجم عن تليف الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis)، والفشل الكلوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Kidney Failure)، وفشل القلب (بالإنجليزية:  Heart Failure)، والمتلازمة الكلوية (بالإنجليزية: Nephrotic Syndrome) ، واستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroid)، أو الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogens).

موانع استعمال مونوزايد – MONOZIDE

تشمل الحالات التي يمنع فيها استخدام هيدروكلورثيازيد على ما يلي:

  • المرضى الذين يعانون من الحساسية للهيدروكلوروثيازيد.
  • المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.
  • المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد.
  • النساء الحوامل.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية، إذ يمكن أن ينتقل الدواء إلى الحليب ومن ثم إلى الطفل.

جرعة  مونوزايد – MONOZIDE

تقسم جرعات هيدروكلوروثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمة إلى ما يلي حسب السن:

  • جرعة البالغين من 18-64 عام: الجرعة النموذجية 25 ملغ، تؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، وعند استمرار ارتفاع ضغط الدم قد يتم رفع الجرعة إلى 50 ملغ تؤخذ على شكل جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين في اليوم، وفي حالة الوذمة فإن الجرعة تتراوح بين 25-100 ملغ على شكل جرعة واحدة، أو تقسم إلى جرعتين في اليوم.
  • جرعة كبار السن فوق 65 عام: لا يوجد توصيات محددة بشأن جرعات كبار السن.
  • جرعة الأطفال من 12-17 عام: الجرعة النموذجية 25 ملغ مرة واحدة تؤخذ عن طريق الفم يومياً، وعند استمرار ارتفاع ضغط الدم قد يتم رفع الجرعة إلى 50 ملغ على شكل جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين يومياً.
  • جرعة الاطفال من 3-11 عام: الجرعة النموذجية 0.5-1 ملغ لكل 450 غم من وزن الطفل تؤخذ على شكل جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين يومياً، وتبلغ الجرعة القصوى 100 ملغ يومياً .
  • جرعة الأطفال من 6 أشهر إلى سنتين: الجرعة النموذجية 0.5-1 ملغ لكل 450 غم من وزن الطفل تؤخذ على شكل جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين يومياً، وتبلغ الجرعة القصوى 37.5 ملغ يومياً .
  • جرعة الأطفال من عمر 0 إلى 6 أشهر: الجعة النموذجية تصل إلى 1.5 ملغ لكل 450 غم من وزن الطفل، تؤخذ عن طريق الفم وتقسم إلى جرعتين.

كيفية استخدام هيدروكلوروثيازيد

يمكن الحصول على دواء هيدروكلوروثيازيد بوصفة طبية فقط، ويستخدم لغايات العلاج طويل الأمد، ويمكن تناوله قبل أو بعد تناول الطعام، ويجب استخدامه حسب تعليمات الطبيب، لتلافي مخاطر الدواء. 

عند التوقف عن استخدام الدواء فجأة، أو عند عدم استخدام الدواء يمكن أن يرتفع ضغط الدم بسرعة، ويمكن أن يزداد التورم في الجسم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبة القلبية أو الجلطة الدماغية.

عند نسيان إحدى الجرعات، أو عند عدم تناول الدواء في الوقت المحدد يمكن أن لا يعمل الدواء بشكل جيد، ويجب الحصول على الرعاية الطبية عند أخذ جرعة إضافية من الدواء، أو عند التعرض لفرط الجرعة، لأن الهيدروكلوروثيازيد يمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم بشكل شديد.

شكل الدواء

  • اقراص (12,5 مغ , 25 مغ )
السابق
دواء مونورول لعلاج التهابات المسالك البولية- monurol
التالي
مونوسيف لعلاج التهاب الجهاز التنفسي – monocef