أشعة وتحاليل

معنى Crystals في تحليل البول والعوامل المؤثرة على درجة حموضته

معنى Crystals في تحليل البول والعوامل المؤثرة على درجة حموضته

معنى crystals في تحليل البول يهتم به المصابين بمشاكل في الكلى أو الذين لديهم شك في أنهم مصابين بإحدى مشاكل الكلى فجميعهم يسأل عن معنى crystals في تحليل البول الذي يسبب قلقًا كبيرًا إلى أن يذهبوا للأطباء ويعرفوا رأيهم في نتيجة هذا التحليل خصوصًا أن الكلى تعتبر مصفاة الجسم من الفضلات والسوائل والمعادن الزائدة عن الجسم، لذلك سنعرض لكم معنى crystals في تحليل البول من خلال هذا المقال.

معنى Crystals في تحليل البول

معنى crystals في تحليل البول حيث تعمل الكلى على تصفية الجسم من العناصر الزائدة عنه والتي توجد في الدم ثم تنقلها على شكل بول إلى الحالبين، ثم يصب هذا البول في المثانة البولية ثم يخرج السائل من الجسم وقت التبول؛ من أجل ذلك فإن البول به العديد من المواد المخرجة التي تعتبر فضلات وتتغير بتغير المأكولات أو السوائل أو الأدوية وأي عنصر من العناصر التي يستهلكها الإنسان.

نتائج تحليل البول عبارة عن مقاييس متعددة التي تعبر عن معلومات تهم الناس عن أداء الكليتين والتأكد من عدم وجود التهابات أو عدوى في المسالك البولية وهي مؤشرًا لصحة جسم الإنسان وسلامة أداء أجهزته المختلفة.

ما هي مكونات تحليل البول

لون البول

على حسب بعض العناصر يتم تغيير لون البول خصوصًا نسبة السوائل في الجسم التي تفرز البول مما يعطيه لونًا فاتحًا يميل إلى أن يكون شفاف، لكن إن كانت السوائل قليلة أو أن الفرد يعاني من الجفاف فيكون لون البول أصفر غامق، ومن التغييرات التي تحدث للون البول:

  • يتحول لون البول إلى الأصفر الداكن إذا كان صاحب التحليل يعاني من الجفاف لذلك يجب أن يتناول كمية مناسبة من السوائل، ليس هذا فحسب ولكن يمكن أن يصبح لون البول داكنًا إذا كان صاحب التحليل يتناول فيتامينات مركبة من الفيتامينات التي تحتوي على B2.
  • إذا كان لون البول برتقاليًا أو بنيًا فهذا معناه أن صاحب التحليل يعاني من التهاب كبدي لذلك يجب أن يتوجه للطبيب بشكل سريع.
  • إذا كان لون البول أخضر فهذا معناه أن صاحب التحليل يتناول بعض الخضروات مثل الهليون.
  • إذا كان لون البول ضبابيًا فهذا معناه أن صاحب التحليل مصاب بحصوات أو التهابات في الكلى مما يتطلب سرعة التوجه للطبيب.
  • إذا كان لون البول بني فاتح معناه أن صاحب التحليل يعاني من تخثر دموي قديم في الجهاز البولي أو أنه مصابًا بالتهابات جديدة في الكلى وعليه أن يتوجه بشكل سريع للطبيب.
  • إذا كان لون البول أحمر أو وردي فإن صاحب التحليل مصابًا بمشكلة في الجهاز البولي مثل وجود حصوات أو أورام في الكلى أو الحالب أو المثانة أو بسبب حدوث جرح في المسالك البولية أو تناول بعض الأكلات مثل الشمندر أو تناول عقاقير معينة مثل الريفامبين.

نقاء البول

إذا كان البول نقيًا فهذا يعني سلامة صاحب التحليل أما إن كان معكرًا فهذا يعني أن البول به خلايا دم بيضاء وهذا دليل على إصابته بعدوى أو وجود بلورات كريستالية في البول أو وجود بكتيريا أو فطريات مختلفة.

رائحة البول

إذا كانت رائحة البول شديدة فهذا معناه وجود بعض الأمراض الوراثية في عمليات الأيض لدى الأطفال مما يؤدي إلى أن رائحة البول تشبه رائحة الفئران أو الأسماك الفاسدة، إضافة إلى أن الإصابة بالتهابات في المسالك البولية تسبب رائحة غير محببة، أما لو كان الشخص مصابًا بالسكر فإن رائحة البول لديه تكون مشابهة للفاكهة.

الثقل النوعي

يتم فحص نسبة المواد الصلبة المتركزة في البول لأن ذلك يعتبر إشارة إلى قدرة الكلى على تركيز السوائل في البول، وفي العادي تتراوح نسبة المواد الصلبة في البول بين 1.005 و 1.030، أما إن زاد الثقل النوعي عن ذلك فمعنى هذا أن المواد الصلبة في البول كثيرة وهذا معناه أن نسبة السوائل في الجسم قليلة.

إذا كان صاحب التحليل يعاني من انخفاض في نسبة السوائل في البول فعليه أن يزيد من تناوله للسوائل.

درجة حموضة البول (PH)

بمعنى أن يتم قياس الحموضة أو القلوية في البول وهل درجة الحموضة فيه حيادية أم لا، فإن كانت نسبة الحموضة في البول 7 فإن ذلك يعني أن البول حمضيًا بحيادية، أما إذا كان أقل من ذلك فهذا يعني أنه حمضيًا.

ارتفاع درجة قياس حموضة البول عن 7 فهذا معناه أن البول قلوي وتتراوح نسبة الحموضة في البول ما بين 6 إلى 6.5.

العوامل التي تؤثر على حموضة البول

  • الأكل.
  • تناول بعض الأدوية قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الحموضة عن المستوى السليم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الرئتين والربو وعدم اتزان مستوى السكر في الدم أو الإسهال الشديد أو الجفاف أو التسمم بالكحول أو الجوع.
  • التقيؤ كثيرًا، إضافة إلى بعض أنواع عدوى المسالك البولية.
  • تشير نسبة الحموضة في الدم إلى وجود بعض أنواع حصى الكلى التي تؤثر على درجة الحموضة القصوى ويتم علاجها من خلال تناول أطعمة تعمل في الحفاظ على درجة حموضة معينة.

البروتين (الزلال)

الزلال هو أحد العناصر التي تؤشر إلى وجود حالات التهابات في المسالك البولية أو ارتفاع درجة الحرارة أو الإصابة بالسكر أو ضغط الدم المرتفع أو الإصابة بالفشل الكلوي الشديد أو المزمن.

السكر (Glucse)

  • لا ينتج السكر في البول إلا بنسبة بسيطة جدًا ولكن إذا زاد عن ذلك فهذا يعنى إصابة صاحب التحليل بالسكر أو أن السيدة حامل.
  • ينتج السكر في البول بسبب حقن سوائل مليئة بالجلوكوز أو أن مستوى السكر في الدم غير متوازن، إضافة إلى الإصابة بأمراض في الغدة الكظرية وبعض أمراض الكبد.

النيتريتات (Nitrites)

إذا كان صاحب التحليل مصابًا بالتهابات في المسالك البولية فإن الجراثيم التي توجد في المسالك البولية تحول النيتراتات إلى نيتريتات والتي لا يجب أن توجد في البول؛ لذلك فإن وجود النيتريتات في البول هو مؤشر على وجود إصابة الشخص بالتهابات في المسالك البولية بشكل نشط.

البيليروبين (Bilirubin)

هو مادة تنتج نتيجة لتفكك كرات الدم الحمراء وتفرز في البراز، فإذا وجدت هذه المادة في البول فهذا يعني أن صاحب التحليل مصابًا بأحد أمراض الكبد.

كرات الدم البيضاء (WBC-White Blood Cells)

المعدل الطبيعي لوجود كرات الدم البيضاء في البول هي 5 كرات فقط فلو زادت عن ذلك يكون هذا الشخص مصابًا بالتهابات في المسالك البولية.

كرات الدم الحمراء (RBC-Red Blood Cells)

إذا وجدت كرات دم حمراء فهذا يعنى وجود أحد المشاكل الآتية:

  • التهابات في المسالك البولية.
  • التهابات في الكلى.
  • أورام في الكلى أو في المسالك البولية.
  • بعض الأدوية التي تسبب تغير لون البول إلى اللون الأحمر.
  • نشاط جسماني شديد.

الكيتونات (Ketones)

تعتبر الأجسام الكيتونية نتيجة تحليل الدهون في الجسم وهي موجودة بكمية قليلة في البول لكن إذا زادت نسبتها فهذا معناه الإصابة بحمض كيتوني سكري وهو مرض خطير سببه زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير إضافة إلى أن وجود الكيتون في البول مؤشر لشدة الإحساس بالجوع أو أن صاحب التحليل تقيأ بشدة وبشكل مستمر.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا معنى crystals في تحليل البول وإلى ما يشير زيادة نسبة كل عنصر من عناصر البول وما هو تأثير ذلك على نتيجة تحليل البول وعلى صحة الإنسان.

السابق
وصفات حليب جوز الهند لإعادة نمو الشعر
التالي
علاج الحساسية من المواد الكيميائية وطرق الوقاية منها