صحة عامة

معلومات عن اعوجاج العمود الفقري

معلومات عن اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقريّ

في الوضع الطبيعيّ فإنّه يجدر بالعمود الفقريّ أن يكون مستقيماً في حال تم النظر إليه من الخلف، لهذا السبب فإنّ أيّ انحناءٍ في العمود الفقري بمقدار أكثر من عشر درجاتٍ يتمّ تصنيفه وتشخيصه من قبل الأطبّاء على أنّه اعوجاجٌ في العمود الفقريّ، وبشكلٍ عام، فإنّه يُمكن تمييز الشخص المُصاب باعوجاج العمود الفقريّ عن طريق ملاحظة وضع جسمه أثناء الوقوف، إذ أنّه يُمكن ملاحظة وجود ميلانٍ لجهةٍ مُعينة أكثر من الجهة الأُخرى أثناء الوقوف، كما يُمكن ملاحظة عدم التماثل في الأكتاف أو في جهتيّ الحوض.

أسباب اعوجاج العمود الفقريّ

من المهمّ معرفته أنّ اعوجاج العمود الفقريّ قد يصيب أيّ جزءٍ من العمود الفقريّ، إلّا أنّ معظم حالات اعوجاج العمود الفقريّ تصيب الفقرات الواقعة في منطقة الصدر وفي منطقة أسفل الظهر، وبالرغم من أنّ معظم حالات اعوجاج العمود الفقريّ تُصنّف على أنّها غير معروفة السبب، إلا أنّ هناك مجموعة من العوامل المُحتملة التي قد تكون أحد الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بهذا الاعوجاج وحدوثه، ومن أهمّ هذه الأسباب ما يأتي:

  • الإصابة بأحد الاعتلالات العصبيّة العضليّة، ومن أمثلتها الإصابة بحالات الشلل الدماغيّ ، الإصابة بمرض شلل الأطفال، ومرض ضمور العضلات.
  • الإصابة بالاعوجاج الخلقيّ في العمود الفقريّ الذي ينشأ نتيجةً لعدم نموّ عظام العمود الفقري بالشكل الصحيح أثناء تكوّن الجنين ، ويُعتبَر نوعاً نادراً من حالات اعوجاج العمود الفقري.
  • الإصابة بعدم تماثلٍ في طول أحد الساقين، حيث قد يؤدّي ذلك إلى حدوث اعوجاجٍ في العمود القريّ نتيجةً لهذا الاختلاف في الطول.
  • الإصابة باعوجاجٍ ثانويّ للعمود الفقري، إذ ينتج ذلك كأحد الآثار الجانبيّة للإصابة بأحد الأمراض مثل هشاشة العظام، متلازمة مارفن، والإصابة بالورم العضليّ الليفيّ.
  • الوقوف أو الجلوس لفتراتٍ طويلة بوضعيّةٍ غير سليمة.
  • الإصابة باضطراباتٍ في الأنسجة الضامّة.
  • الإصابة ببعض أنواع الصدمات الجسديّة.
  • حمل شنتة الظهر بشكلٍ غير سليم.

تشخيص اعوجاج العمود الفقريّ

من الممكن اتّباع عدّةٍ من الطرق والإجراءات التشخيصيّة بهدف تأكيد تشخيص الإصابة باعوجاج العمود الفقريّ من قبل الطبيب المُعالج أو نفي الإصابة بذلك، حيث يُعتبر من أهم الطرق التشخيصيّة المُتّبعة ما يأتي:

  • إجراء الفحص السريريّ، حيث يتمّ معرفة التاريخ المرضيّ للطفل أو الشخص المُصاب، إضافةً إلى ذلك فإنّه يتمّ التأكد من وجود ضعفٍ في العضلات، التأكد من ردود الفعل العصبيّة اللائراديّة، والشعور بخدرانٍ في الجسم.
  • التصوير باستخدام الأشعة السينيّة ، حيث يتمّ التأكد عن طريقها من وجود اعوجاجٍ في العمود الفقريّ وتحديد شدّته أيضاً.
  • التصوير باستخدام الرنين المغناطيسيّ ، إذ يتم استخدام هذه الطريقة التشخيصيّة في حال اشتباه وجود حالةٍ مرضيّةٍ أدّت إلى حدوث هذا الاعوجاج مثل الاشتباه بوجود ورمٍ أدّى إلى ذلك.

فيديو عن معلومات عن اعوجاج العمود الفقري

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذيي يتحدث فيه أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العموري عن معلومات عن اعوجاج العمود الفقري:

السابق
كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي
التالي
معلومات عن ألم العصعص للحامل