دليل الأدوية في البحرين

مطعوم ستاماريل للوقاية من الإصابة بالحمى الصفراء – Stamaril vaccine

مطعوم ستاماريل - Stamaril vaccine

ماهو مطعوم ستاماريل – STAMARIL VACCINE

الاسم العلمي

  • لقاح الحمى الصفراء

الحمى الصفراء (بالانجليزية: Yellow fever)، هو مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق البعوض الحامل لفيروس الحمى الصفراء، وتتضمن أعراض الإصابة بهذا المرض الحمى، الصداع، وآلام العضلات، والغثيان، والتقيؤ، والتعب، الذي قد يتطور عند بعض المصابين،.

قد تتطور عند نسبة قليلة من المصابين بالحمى الصفراء أعراض شديدة مثل اليرقان، ومن هنا تأتي تسمية الحمى الصفراء، بالإضافة إلى نزيف الفم أو الأنف أو العيون، وتقيؤ الدم، وفشل بعض الأعضاء مثل الكبد، والكلية، والرئتين، وتشير التقارير إلى أنّ نصف الأشخاص الذين تتطور لديهم هذه الأعراض يتوفون.

يتواجد فيروس الحمى الصفراء في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من أفريقيا، وجنوب ووسط أمريكا، وينتشر في الأماكن المكتظة بالبشر عن طريق البعوض، حيث يقوم بعوض الحمى الصفراء (بالانجليزية: Aedes aegypti) بنقل المرض من الشخص المصاب إلى الأشخاص الآخرين، حيث أنّ المرض لا ينتقل عن طريق الاتصال الجسدي، لذلك غالباً ما يحدث تفشي العدوى بالحمى الصفراء في الأماكن المكتظة التي تحتوي على البعوض بكثافة عالية، مع ضعف مناعة البشر في تلك المناطق نتيجة عدم تلقيهم للقاح الحمى الصفراء.

لقاح الحمى الصفراء

يعتبر الحصول على لقاح الحمى الصفراء للأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها المرض، أو الذين يرغبون بالذهاب إلى تلك المناطق، أو للباحثين الذين يقومون بدراسة الحمى الصفراء أمراً ضرورياً للوقاية من الإصابة بهذا المرض، وتجنب خطر تطور المضاعفات الخطيرة، كما أنّ بعض البلدان تتطلب إثباتاً صحياً بتلقي الزائر للقاح الحمى الصفراء قبل 10 أيام على الأقل من تاريخ الدخول.

يعتبر لقاح الحمى الصفراء من اللقاحات الآمنة، والغير باهظة، والذي يوفر الجرعة الواحدة منه وقاية ضد المرض مدى الحياة، وغالباً ما لا يلزم جرعة داعمة (بالانجليزية: booster dose) أخرى من اللقاح.

يتكون لقاح الحمى الصفراء من فيروس الحمى الصفراء الموهن أو المضعف، والذي يعطى على شكل حقنة واحدة، ويوصى به للأشخاص المعرضين للإصابة بالحمى الصفراء من عمر 9 شهور فأكثر.

في أغلب الحالات لا يستلزم الحصول على جرعة أخرى من لقاح الحمى الصفراء، إلا أنّه قد يلزم الأشخاص الذين يرغبون بالذهاب إلى مناطق المتفشية فيها العدوى الحصول على جرعة أخرى في حال كان قد مضى 10 سنوات على حصولهم على الجرعة الأولى، كما أنّ بعض البلدان تتطلب الحصول على جرع داعمة، بالإضافة إلى أنّ العاملين في المختبرات التي تتعامل بشكل مباشر مع الحمى الصفراء يلزمهم الحصول على جرعة من اللقاح كل 10 سنوات.

لا يوجد إلى الآن دواء مضاد للفيروس معين لعلاج حالات الإصابة بالحمى الصفراء، حيث يقتصر العلاج على متابعة الأعراض وعلاجها في حال ظهورها، لذلك تعتبر الوقاية من الحمى الصفراء هي العلاج الأفضل عن طريق الحصول على اللقاح.

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

موانع استعمال مطعوم ستاماريل – STAMARIL VACCINE

بعض الفئات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتفاعلات خطيرة بسبب اللقاح، إلا أنّ الفائدة المتوقعة من الحصول على اللقاح غالباً ما تفوق مخاطره، وتتضمن هذه الفئات ما يلي:

  • الأطفال بين عمر 6- 8 شهور.
  • البالغين فوق عمر 60 عاماً.
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) دون المعاناة من أعراض المرض.

ينصح بعدم حصول الفئات التالية على لقاح الحمى الصفراء:

  • حدوث تفاعل حساسية مفرطة سابق عند تلقي جرعة من لقاح الحمى، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح، مثل البيض، أو بروتينات الدجاج، أو الجيلاتين.
  • الأطفال دون سن 6 شهور.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعمليات نقل الأعضاء.
  • الأشخاص الذين يعانون من أورام خبيثة (سرطان).
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الزعترية (بالانجليزية: Thymus) مرتبطة باضطرابات في وظائف جهاز المناعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) مع ظهور أعراض المرض عليهم.
  • الأشخاص الذين يستعملون كابتات المناعة (بالانجليزية: Immunosuppressants)، والعلاجات التي تؤثر على المناعة.
  • النساء اللواتي يخططن للحمل ينبغي عليهن الحصول على لقاح الحمى الصفراء قبل أسبوعين على الأقل من حدوث الحمل، كما أنّ مدة شهر قد تكون أكثر أماناً.
السابق
مطعوم رابيبور للوقاية من الإصابة بداء الكلب – Rabipur vaccine
التالي
مطعوم فاريفاكس للوقاية من الإصابة بجدري الماء – Varivax vaccine