الولادة

مشروبات تساعد على توسيع الرحم للولاده

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

  •  القرفة بالحليب للولادة أذيبي ملعقة كبيرة من القرفة أو الزنجبيل أو الزعفران في قليل من الماء، ثم أضيفيها على كوب حليب مع وضع رشة فانيليا، مشروب مثالي قبل النوم ومحفز أساسي للرحم.
  • الحلبة بالحليب للطلق اغلي الحلبة مع الماء ثم أضيفي إليها الحليب، ويمكنك تحليتها بالعسل الأبيض أو الأسود حسبما تفضلين.
  • الزنجبيل والقرفة للولادة ذوّبي 2 ملعقة قرفة مطحونة مع 2 ملعقة زنجبيل مطحون في قليل من الماء، واتركي الماء يغلي على النار، بعدها يمكنك تحلية المشروب بعسل أبيض، وإضافة شرائح الليمون لتمنحه رائحة وطعمًا شهيًّا. هذا المشروب للمساء لأنه يمنح الجسم الدفء، وللأعصاب راحة تؤدي إلى نوم عميق.
  • مشروب الكمون للولادة الكمون من الأعشاب الرائعة التي تساعد الجهاز الهضمي في التغلب على كل مشكلاته، اغلي الكمون في كمية مناسبة من الماء، ثم صفيه وحليه بالعسل الأبيض إن لم تتقبلي طعمه بمفرده.

أعشاب لفتح الرحم المغلق

الكراوية والنعناع واليانسون والقرفة والزنجبيل كلها أعشاب تعجل بالطلق والولادة، والقرفة من أكثر الأعشاب التي تساعد في تحمية الطلق، بالإضافة إلى بعض المشروبات الأخرى التي يمكنك صنعها لتحمية الطلق والاستمتاع بطعمها أيضًا، مثل: الريحان والأوريجانو فهما من أهم الأعشاب التي تحفز الطلق، يمكنك أيضًأ إضافتهما إلى طعامك في هذه الفترة.

مشروب يجيب الطلق

أكد التقرير، أن تناول الحامل لمشروب أوراق التوت يساعد في تسهيل الولادة الطبيعة، حيث أنه يساعد علي تحفيز الرحم، وتقوية عضلات البطن، وسهولة فتح الرحم لإخراج الطفل منه، كما أن هذا المشروب يعد مفيدًا نتيجة لما يحتويه من عناصر غذائية تحتاجها الأم والجنين خلال فترة انتظار الولادة.

أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول عصير الأناناس الطازج للمرأة قبل الولادة يساعد في سهول الولادة الطبيعية، نظرا لاحتوائه على أنزيم البرومالين الذي يعمل على تفكيك الأنسجة المحيطة بالجنين، وتسهل عملية الولادة.

وأشار التقرير، أن تناول زيت الخروع يعد من الأمور القديمة التي تسعى النساء قديما لتناوله بهدف تسهيل وتحفيز الولادة الطبيعة، وأثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللاتي تناولن هذا الزيت شعرن بألم الولادة الطبيعة في أقل من 48 ساعة.

وأكد التقرير، أن تناول مشروب البابونج له دور كبير في تسهيل الولادة الطبيعية، حيث أن يهيء الرحم علي الولادة، وأيضا يسرع من الشعور بألمها وبدء الطلق.

ونصح التقرير النساء الحوامل على تناول مشروب المريمية الذي يساهم بشكل كبير تحفيز الولادة الطبيعية، نتيجة لكثرة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل زيادة استعداد الرحم للولادة.

أثبتت بعض الدراسات الطبية، أن تناول مشروب الكمون والقرفة له دور كبير في تسهيل الولادة الطبيعية، وخاصة القرفة فهي لها دور كبير في زيادة انقباضات الرحم التي تسهل الولادة الطبيعية.

مشروبات لفتح عنق الرحم

على الحامل تناول بعض المشروبات من منتصف الشهر التاسع لتساعدها في فتح  عنق الرحم و تحمية الطلق ومن هذه المشروبات ما يلي:

مشروب البابونج الساخن يعالج نزلات البرد ويحمي الطلق ويساعد في فتح الرحم، ومشروب الزعتر يعالج التهاب الشعب الهوائية ومجرى الجهاز التنفسي كما يحتوي على مادة البروستاجلاندين وهى التي تقلل من تقلص العضلات وبالتالي ارتخاء عضلة الرحم مما يسهل الولادة، وكذلك مشروب القرفة من المشروبات المفيدة جداً لزيادة انقباض الرحم.

غلي بعض الأوراق من شجرة الزيتون ووضع ملعقة من عسل النحل من شانه انقباض عضلة الرحم وسهولة الولادة، والحلبة المغلية مع وضع ملعقة من العسل الأبيض من المشروبات المساعدة لفتح عنق الرحم، كما تعد المرمية من المشروبات المساعدة لإخراج الجنين ولابد من شربها عند الشعور بالطلق، وعلى الحامل شرب الينسون المغلي بالماء فيمنح الأم الشعور بالنعاس والاسترخاء والعمل على تحمية الطلق.

ومن المشروبات التي تعجل فتح الرحم مشروب زيت الخروع لأنه ملين طبيعي يحفز الأمعاء بما يفعله من تشنجات ومن ثم تهيج الرحم وتحفيز الطلق وذلك بوضع ملعقة من الزيت بكوب من الماء الدافئ ولكن لابد من الحرص من تناول الكميات الكبيرة من مشروب زيت الخروع لأنه يؤدي لحدوث الإسهال.

مشروب الأناناس من المشروبات المساعد لتحمية الطلق ويمكن تناول ثمرة الأناناس لفاكهة دون عصرها،

مشروبات تسرع الولادة

إذا كنت تبحثين عن قائمة بأهم المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، فهذه القائمة ستزودك بأهم الوصفات التقليدية وأهم المعلومات حول فعاليتها الحقيقية تبعاً للدراسات:

1- شاي أوراق التوت الأحمر
يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر (raspberry) أحد أكثر المشروبات شهرة لتسهيل الولادة الطبيعية، وهي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون عديدة.

ولكن ورغم الاعتقاد الشائع بأن هذه وصفة مضمونة ومدعمة علمياً، إلا أن الدراسات القليلة التي تم إجراؤها بخصوص مدى فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال وجدت أن لا تأثير عظيم لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، ولكن وفي الوقت ذاته فإن هذا النوع من المشروبات لا تأثير سلبي له على الحامل أو جنينها.
2- عصير الأناناس الطبيعي
تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على أنزيم خاص اسمه البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم، ومن ضمنها تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.

ومع أن هذا النوع من المشروبات لا أدلة علمية كافية بشأن فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه في الوقت ذاته لن يلحق الضرر بالحامل إذا ما تم تناوله باعتدال، لذا لا ضير من تناوله.

3- زيت الخروع
يعتبر زيت الخروع أحد مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية المعروفة والشائعة، إذ يحفز الولادة ويساعد على تسهيلها.وقد أظهرت هذه الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع بدأ معهن المخاض في وقت ما خلال ال 24 ساعة التالية لشرب الخروع.

ولكن قبل اللجوء لزيت الخروع عليك استشارة الطبيب، فقد يكون لزيت الخروع مضاعفات مزعجة جداً.

4- زيت زهرة الربيع المسائية
يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية أحد الزيوت التي ينصح بها بشكل كبير كأحد مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية، ولم تحسم الدراسات رأيها بعد بخصوص مدى فعاليته وإن كان امناً أم لا.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن هذا الزيت ساعد على تسريع بدء المخاض وزيادة استعدادية عنق الرحم للولادة الطبيعية.

بينما أظهرت دراسات أخرى أن هذا الزيت لم يكن له تأثيرات تذكر على الولادة، وقليل من الدراسات فقط أظهرت أن لهذا الزيت تأثيرات سلبية على الحمل.

ويتم استعمال زيت زهرة الربيع المسائية هنا إما عبر تناوله على هيئة كبسولات، أو عبر تدليك منطقة المهبل وعنق الرحم بالزيت مباشرة في الأسبوع الأخير قبل الولادة.

5- نبتة المريمية
تعتبر المريمية أحد النباتات التي من الممكن استعمالها فقط بعد تجاوز عمر الحمل 37 أسبوعاً، إذ أنها تساعد على تحفيز الولادة وتسهيلها.

إذ تساعد المريمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم الحامل والذي يساعد على زيادة استعداد عنق الرحم للولادة وتسريع الوصول للمخاض، ولكن يجب الحذر من الكمية المستعملة، فقد تسبب المريمية الإجهاض.

كما أن زيت المريمية يعمل على تسهيل الولادة عند استنشاقه بكميات بسيطة أثناء الولادة، فله تأثير يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

6- مشروب الكمون
يعتبر مشروب الكمون أحد أكثر المشروبات فعالية في تحفيز الولادة الطبيعية وتسهيلها، لذا لا ضير من استخدامه، ولكن بالطبع يفضل استشارة الطبيب أولاً.

7- مشروب القرفة
للقرفة العديد من الفوائد الرائعة، وهو أحد أهم مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها، ولكن ولأن القرفة عادة تأثيرها قوي جداً يفضل استشارة الطبيب أولاً.

8- الكوهوش الأسود والأزرق
رغم أن الكوهوش الأسود والأزرق هما من النباتات الشائعة الاستخدام لتحفيز الولادة، إلا أن عليك الحذر من هذه العشبة تحديداً فقد تكون أضرارها جسيمة على المرأة والجنين، لذا يفضل تجنبها تماماً.

ابرة توسيع الرحم

تبادر بعض النساء الحوامل الى طلب حقنة “الإيبيديول” بعد وصولهن الى المستشفى، بينما تتمنى الأخريات تجربة المخاض والولادة من دون اللجوء الى هذه الحقنة المخدرة. ولكن بغض النظر عن رأيك الشخصي، لا بد لك أن تعرفي أنها وعلى الرغم من تمتعها بنواح إيجابية، لها أخرى سلبية أيضاً، إليك بعض منهما.

الإيجابيات
تشكل “الإيبيديورل” حقنة فعالة لإزالة الألم في أغلب الأحيان بخاصة في عمليات الولادة الصعبة ومن إيجابياتها:
– تليين عضلات المهبل والعجان في حال تمدد عنق الرحم وعدم قدرة الطفل على الحركة بسبب اصطدامه  بزر البطن بدل عظمة الظهر، حيث يتيح له هذا اللين المساحة المطلوبة لحركته.
– تسمح لك بقيلولة في حال عانيت من إرهاق بسبب الانقباضات التي تبقيك متيقظة.
– قدرتها على خفض ضغط الدم بعد الارتفاع الذي يحدث أثناء الولادة وبالتالي تفادي مخاطره كخطر الجلطة مثلاً.
– تبعد القيصرية الطارئة وتبقيك متيقظة أثناء الولادة.

السلبيات
تتيح هذه الحقنة من 10 الى 15% من تخفيف للألم وفي القسم السفلي من الجسد فقط في بعض الأحيان، أي أنها لا تعمل كالمطلوب.
– تحد هذه الحقنة من حركتك وبالتالي لن يعود بإمكانك المشي أو التجول قبل الولادة، فقط ستتمكنين من تحريك ساقيك أثناء الولادة.
– تسبب مخاضا أقل فعالية وقدرتك على الدفع، الأمر الذي من شأنه أن يطيل من مدة عملية الولادة ويؤدي الى ولادة شفط أو سحب بالملقط. فضلاً عن احتمال حاجتك لهورمون الأوكسيتوسين والذي قد يسبب لك خطر قساوة وبطء الانقباضات.
– انخفاض حاد بضغط دمك مما يؤدي الى انخفاض نبضات قلب الطفل، ومن ثم ولادة قيصرية في حال فشل محاولات إصلاح الوضع.
– صعوبات في التبول وإفراغ المثانة بعد الولادة لكن لمدة قصيرة.
– آلام في العمود الفقري والتي قد تشعرين بها أثناء وبعد الولادة والتي قد تكون شديدة وتدوم لأيام أو حتى أسابيع.
– ارتفاع في الحرارة أثناء العملية لأسباب غير معروفة تعاني منها 12% من النساء من درجة 37.8 وأعلى.

لكن الجدير بالذكر أن العديد من النساء لجأن إلى هذه الحقنة ولم يحصل لهن أي أمر والبعض نلن نصيبهن من هذه المساوئ لكن الأهم في الموضوع هو في اختيار طبيب تخدير كفوء لكي يقوم بهذه المهمة.

توسع عنق الرحم 2 سم

من الطبيعي أن تطرحي العديد من الأسئلة التي تتعلق حول الولادة خصوصًا إن كان هذا طفلك الأول! غالبًا ما يتم تحديد قياس الرحم بالسنتيمترات. فهل تعلمين اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده ؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكن للرحم أن يتسع ما بين الصفر إلى العشر سنتيمترات قبل دخولك فترة المخاض. على الرغم من أنه يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل النساء الحوامل إلا أنه عليك أن تعلمي إلى أن مدى اتساع عنق الرحم لا يشير دومًا إلى موعد الولادة.

ففي بعض الأحيان، قد يتسع عنق الرحم ويصل إلى السنتيمترين من دون أن يقترب موعد الولادة. لذلك، حتى مع اتساع عنق الرحم الـ2 سم، لا يعني هذا الأمر أن موعد الولادة قد اقترب خصوصًا أن مرحلة الحمل تختلف كثيرًا بين امرأة وأخرى.

في هذا السياق، أشارت بعض النساء إلى دخولهن فترة المخاض بعد بضعة اسابيع من اتساع عنق الرحم نحو 2 سم إلا أن بعضهن الأخريات انتظرن لمدة 48 ساعة فقط.

أما من الأعراض التي تشير الى دخولك فترة المخاض وقرب موعد الولادة فتتضمن:

  • المعاناة من تقلصات الرحم: تعتبر تقلصات الرحم من الأعراض الأساسية التي التي تشير إلى الإقتراب من موعد الولادة. تشعرين بهذا العارض كل 20 إلى 30 دقيقة تقريبًا.
  • ظهور بقع من الدم: ستلاحظين ظهور بعض البقع من الدم قبل أيام قليلة من حدوث الإنقباضات.
السابق
طرق طبيعية لتخفيف آلام اليدين
التالي
بريمو- بي علاج الزرق مفتوح الزاوية brimo-p