دراسات حديثة

مدى تأثير زيادة وزن الأمهات أثناء الحمل على وزن المولود ( دراسة )

مدى تأثير زيادة وزن الأمهات أثناء الحمل على وزن المولود ( دراسة )

تعاني أغلب الأمهات أثناء فترات الحمل من زيادة أوزانهن مما يكون له بعض الدلالات على حجم المولود ، و هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا .

مدى تأثير زيادة وزن الأمهات أثناء الحمل على وزن المولود :- إذ أن هناك مجموعة من الدراسات ، و الأبحاث تؤكد على أن السيدات التي تواجه زيادة في أوزانهن أثناء فترة الحمل يلدن أطفال أكبر وزناً بالمقارنة بالأطفال الطبيعيين ، و الجدير بالذكر أن هناك دراسة تمت تحت رعاية بريستول ، و جامعة إكستر البريطانية أكدت على أن السيدات اللاتي تعاني من زيادة ملحوظة في وزنهم يكونوا عرضة بشكل كبير لولادة أطفال ذو حجم أكبر .

إذ أن هؤلاء السيدات يبررن ذلك بأنهن يتناولن الطعام لشخصان ، و ليس لشخص واحد كما هو الحال قبل فترة الحمل مما ينتج عنه حدوث زيادة في الوزن هذا بالإضافة إلى أن تلك الدراسة البحثية تؤكد على أن زيادة مستوى السكر في الدم لدى السيدات الحوامل تؤدي لولادة طفل أكبر حجماً من الطبيعي بينما الأمهات اللذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل يلدن أطفال أقل حجماً .  

 الجدير بالذكر أن الأستاذة الدكتورة راشيل فراثي بجامعة إكستر البريطانية قد تحدث عن ذلك الأمر بقولها ” أن عملية إنجاب أطفال أكبر في حجمهم أو أصغر يعد من أحد الأمور التي تحمل مجموعة من المخاطر الصحية العديدة ، و أضافت أن هناك ارتباط بين وزن الأم أثناء فترة الحمل ، و بين وزن المولود ، و لكن ذلك بعيداً عن اصابها بمرض السكري أو نوع أخر من الأمراض خلال حياتها بوجه عام .

هذا ، و أن هناك دراسة تم نشرها بمجلة جاما الطبية استخدموا فيها معلمات تخص أكثر من ثلاثون ألف سيدة سليمة صحياً ، و أطفالهم إن هؤلات تم تسجيلهم بالفعل فيما عدده ثمانية عشر دراسة ماضية ، و بفحص مجموعة الباحثين لتلك المتغيرات الجينية التي ترتبط ارتباطاً كبيراً بالمؤشر الخاص بكتلة الجسم عند الأم وقياس نسبة السكر بالدم بالإضافة إلى مستوى الدهون بالجسم علاوة على قياس ضغط الدم .

يذكر أيضاً أن جميع السيدات اللاتي شاركن بتلك الدراسة في الأساس أصولهن أوروبية ، وإنجاب أطفالهم كان ما بين الأعوام 1929، 2013 ، و هناك تصريح صادر من الدكتور جيس تيريل المدرس بجامعة إكستر أكد من خلاله أن هناك العديد من الأبحاث أساسها عن الحمل ، ووزن الأطفال عند الولادة  مما أكد وجود صعوبات في تحديد الأسباب ومدى التأثيرات لدى الأمهات ، والأطباء بالإضافة للعاملين بمجالات الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الطرق الجينية الأكثر من حيث القوة تعطي تؤكد على أن أوزان  الأمهات ، و نسبة الجلوكوز بالدم ، و مستوى ضغط الدم يعدوا من المؤثرات القوية على وزن الأطفال ، و أضافة أنه في الغالب يكون هناك ارتباط بين زيادة وزن الأم ، و بين زيادة مستوى ضغط الدم، بينما أكد العلماء أيضاً وجود علاقة بين ضغط الدم ، وصغر حجم الطفل المولود .

السابق
الجبن جيد لصحة القلب ( دراسة )
التالي
دراسة عن تأثير الأمومة على الفرص الوظيفية للمتعلمات