الولادة

متى يلف راس الجنين للاسفل

طريقة قلب رأس الجنين للأسفل

إذا لم يقلب الجنين نفسه بشكل طبيعي بحلول الأسبوع 37 من الحمل، سيحاول الطبيب استخدام بعض التقنيات المختلفة لتحريكه، ومنها:

  1. الضغط على بطنك في مناطق بعينها، ودفع الطفل إلى جعل رأسه ينزل للأسفل باستخدام تقنية الضغط القوي باليد ولكن بلطف.
  2. استخدام أدوية لإرخاء الرحم، ولا تقلقي فليس لها تأثير سلبي في الجنين.

كثير من المحاولات تنجح بالفعل، وكثير من الأجنة يعودون إلى وضع الجلوس مرة أخرى بعد قلبهم، وعندها يعود الطبيب مرة أخرى لاستخدام الطرق السابقة ويصبح أكثر صرامة كلما اقترب موعد الولادة.

هناك طرق أخرى بديلة يمكنك فعلها في المنزل تساعد على دفع الطفل للدوران، منها:

  • الحركة المستمرة، وتمارين الجلوس على الركبتين واليدين وتحريك الأرداف لأعلى وأسفل.
  • مارسي كل يوم خمس دقائق على الأقل تمارين كيجل.
  • التمارين الرياضية باستخدام كرة التمرين تساعد على فتح منطقة الحوض وتحريك الجنين.
  • شغلي الموسيقى باستمرار واجعلي زوجك يتحدث مع الجنين بصوت مرتفع أملًا في أن يتحرك ويُبدي رد فعل.
  • ضعي كيسًا من الخضراوات المجمدة قريبًا من أعلى معدتك، يقول بعضهم إن البرودة تجعل الجنين يتحرك إلى أسفل.

كيف أجعل الجنين يلف

يُمكن للأم أن تُساعد في تغيير وضعيّة الجنين للوضعيّة الأماميّة من خلال إمالة حوضها للأمام عِوضاً عن الخلف عندما تجلس، وأن تكون ركبتاها أخفض من مستوى أردافها، وهذه الوضعيّة تُدعى Optimal Fetal Positioning -OFP، وتُساعد هذه الوضعيّة على تشجيع الطّفل على تغيير موقعه داخل الرحم للأمام، كما يُمكن للأم أن تُجرِّب الأمور التالية:

  • يمكنها أن تركع على المقعد بعد أن تُغيّر وضع الكرسي بحيث يكون ظهره للأمام، وبعدها تُقدِّم جذعها للأمام فوق ظهر الكرسي.
  • يمكنها أن تُجرب فرك الأرض، فعندها ستكون الأم مستندةً على أطرافها الأربعة، وسيتأرجح الجزء الخلفيّ من رأس الطّفل للجُزء الأماميّ من بطن الأم.
  • يمكنها أن تتحرّك بين الحين والآخر في حال كان العمل الَّذي تقوم به الأم يتطلَّب الجلوس.
  • يمكنها أن تجلس على وسادة داخل السيارة لرفع مستوى الأرداف عن مستوى الركبتين.
  • يمكنها أن تشاهد التلفاز وهي جالسة على كرة التمارين الرياضيّة أو كرة الولادة؛ بحيث تحرص على أن تكون الأرداف أعلى من الركبتين.

في أي شهر ينقلب رأس الجنين إلى الأسفل

يختلف الوقت الذي ينزل فيه الطفل من امرأة لأخرى، فليس هناك يوم أو أسبوع محدد لنزول الطفل، فيمكن أن ينزل الطفل عند بعض النساء عند بداية الولادة أو قبلها بعدة ساعات، وكذلك ربما يحدث قبل الولادة بأسابيع عند نساء أخريات.يمكن لنزول الطفل أن يحدث قرب الولادة عند النساء اللواتي لديهم أطفال من قبل، وذلك لأن جسمهم مر بمرحلة الولادة من قبل، ما يجعل الحوض ربما يحتاج إلى وقت أقل للتكيف مع العملية.أما عن الحوامل للمرة الأولى، فربما يروا أن الطفل نزل قبل الولادة بعدة أيام أو أسابيع، وذلك ربما يكون بسبب حاجة عضلات الحوض إلى التكيف على وضع الولادة قبل بدء عملية الولادة.وحال شعور المرأة أن بنزول الطفل إلى الحوض، عليها أن تتحدث إلى طبيب، ويمكن للطبيب التحقق من وضع الطفل، ما يساعده على تحديد الوقت الذي ربما تبدأ فيه الولادة.

هل ينزل رأس الجنين في الشهر السابع

في الشهر السابع ،يكون الرأس عند غالب الأطفال في القسم الأعلى والواسع من الرحم ، إذ أن الرأس هو أكبر أجزاء الجسم حجما . وعندما يزداد ثقل الرأس الجنين و تتغير وضعيته فتصبح رأسه إلى أسفل وساقاه إلى أعلى .وهو إجمالا يتخذ الوضعية التي يكون عليها ساعة الولادة داخل الرحم في الشهر الثامن . إلا أن وضعية بعض الأطفال لا تتبدل ، أو يتخذون أوضاعا مخالفة تؤثر على الطريقة التي ينبغي أن تتبع عند الولادة . وحده المجيء المستعرض يكون غير قابل للولادة الطبيعية . أما المجيئان الوجهي والمقعدي فلا يستلزمان بالضرورة اللجوء إلى عملية قيصرية.

أسباب عدم انقلاب رأس الجنين

رغم أن الأطباء في بعض الأحيان لا يستطيعون تحديد سبب عدم انقلاب الجنين، فقد ذكروا أن هناك بعض الأسباب المحتملة لهذه الحالة وهي:

  • تشوهات الرحم: في بعض النساء يتطور الرحم ويكبر بشكل مختلف، ويتمكن الطبيب من اكتشاف التشوه الموجود فيه بفحص الحوض وفحص الموجات فوق الصوتية في أثناء الحمل ومن قبله، قد يكون التشوه ناتجًا عن جراحة سابقة أو أورام ليفية تنتشر في جدار الرحم وهي أورام حميدة، ونتيجة لذلك لا يكون للجنين مساحة كافية لقلب نفسه والحركة بحرية.
  • مكان المشيمة: إذا كانت المشيمة منخفضة أو تغطي عنق الرحم أو تقع بالقرب من أعلى جدار الرحم، وتسد المساحة القريبة من رأس الجنين فقد لا يتمكن من الانقلاب وأخذ وضع الولادة.
  • حجم السائل الأمنيوسي: إذا كان السائل المحيط بالجنين قليلًا جدًا أو كثيرًا جدًا لن يتمكن الجنين من قلب نفسه، لأن عدم وجود كمية كافية من السائل يجعل من الصعب عليه السباحة حول نفسه، وفي الوقت نفسه وجود كمية كبيرة من السائل حوله يعني أن لديه مساحة كبيرة للغاية تمكنه من التنقل في الأوضاع المختلفة وعدم الثبات على وضع الولادة.
  • تشوهات الجنين: في حالات نادرة جدًا يمكن أن تتسبب مشكلات الجهاز العصبي عند الجنين في عدم تمكنه من الانقلاب داخل الرحم.
  • الحبل السري القصير: إذا كان الحبل السري قصيرًا جدًا فلن يتمكن الجنين من الحركة بحرية داخل الرحم وقلب نفسه.
  • الحمل المتعدد: إذا كنتِ حاملًا في أكثر من طفل، قد لا يتمكن أحدهما أو كلاهما من الوصول إلى وضع الولادة بسبب وجود مساحة أقل للحركة.

بغضّ النظر عن سبب عدم انقلاب رأس الجنين قبل الولادة، يمكن باستخدام طرق ومحفزات تغيير وضعه ومساعدته على الحركة.

كيف اخلي راس الجنين ينزل في الحوض

  • ممارسة السباحة: تعتبر السباحة من افضل التمارين الرياضية التي تساعد على نزول الجنين إلى الحوض. لذلك، لا تقلقي حيال السباحة خلال هذا الشهر إذ لا يؤثر أبدًا على الجنين بل على عكس ذلك يساعده على أخذ الوضعية اللازمة. لذا، حاولي الذهاب إلى المسبح كلما سنح لك الأمر.
  • الإنتباه إلى وضعية الجلوس: إلى جانب التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسيها لإنقلاب الجنين، عليك الإنتباه جيدًّا إلى الوضعية التي تتخذينها عند الوقوف أو الجلوس إذ تؤثر بشكلٍ كبير على حركة الجنين. هذا ويساعد هذا الأمر على اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة في الحوض.
  • استخدام الوسادة الساخنة والباردة: تعتبر هذه الطريقة مثالية من أجل اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة. لذلك، قومي بوضع الوسادة الساخنة في منطقة الحوض والوسادة الباردة في المكان الموجود فيه الجنين وستلاحظين بدء تحركه. ما سيقوم به الجنين هو الهروب من الوسادة الباردة وسيتقرب أكثر إلى المكان الساخن.
  • استخدام الموسيقى: يمكن لوضع السماعات على المنطقة السفلى من بطنك وتشغيل الموسيقى أن يشجع الجنين على التحرك وعلى اتخاذ الوضعية الصحيحة.

هل يلف الجنين في الشهر التاسع

يتحرك الجنين حتى آخر لحظة قبل الولادة، ويمكنك من خلال بعض الطرق الطبيعية، تحويله إلى الوضعية الصحيحة المناسبة للولادة. إذ إن معرفتك بوضعية الجنين قبل الولادة بفترة، تؤهلك لممارسة التمارين المختلفة التي تساعد على تغيير وضعية الجنين في الشهر الأخير. وحتى اللحظة الأخيرة يستطيع الطبيب ببعض الضغط على الرحم تغيير أي وضعية خاطئة، وإذا فشل في ذلك تكون الولادة القيصرية هي الأنسب للأم.

علامات راس الجنين فوق\

في هذه الوضعية، تكون مؤخرة الجنين باتجاه الأسفل، ورأسه أسفل أضلاع أمه. وإن كانت الوضعية (مقعدية خالصة) تكون ساقا الجنين مطويتان للأعلى، في هذه الحالة تشعر الأم بركلات حول أضلعها. أما إن كانت ساقاه مطويتان إلى الأسفل (مقعدية أمامية) فتشعر الأم بالركلات عند أسفل البطن تحت السرة.

كما قد تشعر الأم في هذه الوضعية بنتوء قاس مدور تحت الأضلع، وهو رأس الجنين. هذه الوضعية مع الأسف قد تكون غير مريحة للأمهات.

قد يغير الجنين وضعيته أحياناً، وبخاصة في الثلث الثاني من الحمل. وقد يدور دورة كاملة ويغير اتجاه رأسه. ولكن غالبية الأجنة تأخذ الوضعية القذالية عند اقتراب المخاض.

 

السابق
تيترادار لمعالجة حب الشباب – tetradar
التالي
إينو فروت سولت ريجيلير مضاد للحموضة – Eno-Fruit Salt Regular