الولادة

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر

  1. إن الطلق الصناعي يبدأ على ثلاث مراحل الأولى وتعتبر أطول المراحل حيث أن الطبيب يعطي فيها تحاميل الطلق كل ست ساعات لكي يلين الرحم، يساعد في التسريع من انفتاحه، كما أن هذه المرحلة ينصح أن تظل المرأة الحامل مستلقية على ظهرها لمدة ساعة على الأقل لكي يتمكن الجسم من امتصاص المادة الفعالة، تستمر هذه المدة الي 24 ساعة حتى يظهر المفعول الرئيسي للحقنة.
  2. المرحلة الثانية تبدأ تلك المرحلة بعد أن يتم انفتاح عنق الرحم الي 4 سنتيمتر، وقد تستغرق نفس المدة التي يأخذها الرحم في الطلق كي يزيد من اتساع عنق الرحم إلى أن يصل إلى 8 سنتيمتر ومن ثم يمكن للولادة الطبيعية أن تبدأ بالشكل الطبيعي لها.
  3. المرحلة الثالثة: يبدأ الرحم بالانقباضات وتتسع فتحة الرحم بسعة 8 سم، في هذه الحالة تبدأ الولادة الطبيعية بصورتها الطبيعية، في حالة عدم اتساع عنق الرحم ولا يوجد إنقباضات بعد الطلق الصناعي يفضل معظم الأطباء بعدم المخاطرة بالمرأة وحياة الجنين ويلجأون إلى الولادة القيصرية.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي بالوريد

يجب ان تعلمي انه في حال كان عنق الرحم مغلقا، تعطى التحاميل المهبلية كل 6 ساعات من اجل تليين الرحم وانفتاحه، لتبدأ بعد ذلك أعراض الطلق بالظهور.

لكن الوضع يختلف في حال كان عنق الرحم مفتوحا نحو 3 الى 4 سم، ففي هذه الحالة، يتم تفجير المياه المحيطة بالجنين ويعطى الطلق الصناعي عن طريق الوريد لتشعر الحامل بالانقباضات بعد فترة قصيرة.

اذا الامر رهن لطبيعة جسم المرأة، ففي الوقت الذي قد يحدث فيه الطلق بعد نحو 16 ساعة من اخذ الابرة من الوريد  قد يستلزم ذلك حوالى 3 ساعات فقط لدى اخريات.

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم

وهي المرحلة الكامنة من اتساع الرحم.

ويكون آلام الطلق خفيفة وعلى فترات طويلة.

تختلف الولادة وطريقتها بعد ذلك من مرة لأخرى.

هناك بعض النساء تكون مراحل الحمل المتتابعة بسرعة وتلد خلال فترة قصيرة وهماك تحتاج حوالي 8 ساعات مع الطلق الصناعي. ونساء أخريات تأخذ وقت طويل حتى تلد خصوصا المرأة التي تكون ولادتها الأولى.وينصح الأطباء المرأة في هذه الحالة بالمشي حتى تسهل ولادتها.

مين جربت تحاميل الطلق الصناعي

تحاميل الطلق الصناعي والرحم مقفل

هي تحاميل مهبلية تحتوي على دينوبروستول كمادة فعالة، تعمل على فتح وتطرية عنق الرحم.

عندما يصبح عنق الرحم ليناً تبدأ الانقباضات من تلقاء نفسها.

متى يبدأ مفعول تحاميل الطلق الصناعي؟
عند إعطاء تحاميل الطلق الصناعي يجب أن تبقى الحامل مستلقية على جانبها لمدة 30 دقيقة حتى يجري امتصاص التحميلة من الجسم، بعدها يمكن للحامل أن تتحرك.

عادةً ما تأخذ تحاميل الطلق الصناعي من 6- 24 ساعة حتى يبدأ مفعولها.

إذا لم تبدأ الانقباضات بعد مرور 24 ساعة قد تؤجل الولادة إلى يوم آخر، إلا إذا اقترح الطبيب الولادة القيصرية لوجود خطر على صحة الجنين.

كيف أخفف من ألم الطلق الصناعي

عادة ما يفوق ألم الطلق الصناعي ألم الطلق الطبيعي، ولكن مع تقدم الطبي أًصبح أطباء أمراض النساء والتوليد يعتمدون على إعطاء الحوامل اللاتي سيلدن عن طريق الطلق الصناعي إبرة الظهر أو حقنة التخدير النصفي، أو حقنة الإيبيدورال، وهي إحدى طرق أو تقنيات التخدير لتسكين الألم أو بالأحرى القضاء عليه تمامًا مع استمرار الوعي بما حول المريض، وتستخدم في الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية لمنع الإحساس بالجزء السفلي في الجسم، وإليك عدد من النصائح التي قد تساعد على تخفيف ألم الطلق الصناعي:

  • استرخي قدر الإمكان مع التنفس العميق في بداية التقلصات، ويساعدك الزفير على تقليل الشعور بالألم، فحاولي أن يكون الشهيق عن طريق أنفك والزفير عن طريق فمك، وكرريه عدة مرات، ولا تهتمي أن يكون التنفس عميقًا، فحتى لو كان هادئًا مع الاستمرار، سيعمل على تهدئتك.
  • املئي زجاجة بماء دافئ وليس مغليًا، ثم غطيها بقطعة قماش وأعطيها لمن معكِ، ليقوم بعمل مساج أسفل ظهرك في منطقة الوجع، فيعمل على تدفئة الجلد ويحفز جسمك ليسكّن الألم بشكل طبيعي.
  • اطلبي من زوجك أو من معك في تلك اللحظات أن يدلك بهدوء يدك أو قدمك أو كتفيك، فكل ذلك سيعمل على تهدئتك واسترخائك.

الطلق الصناعي والرحم مقفل

لكن، ماذا عن الحالة التي يكون فيها الرحم مغلقاً؟ هل ينفع معها الطلق الصناعي؟

الحقيقة نعم. وفي مثل هذه الحالة، يكون الطلق الصناعي أو تحريض المخاض بإعطاء الحامل أدوية محرّضة عبر الفم أو المهبل.

وتعمل هذه الأدوية في مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والتمدد بما يكفي لفتح المجال أمام الجنين بالنزول إلى قناة الولادة وإبصار النور، وذلك من خلال قدرتها العالية على تحفيز الرحم على الانقباض والتقلص.

وفي الإجمال، تُعطى أدوية الطلق الصناعي للحامل على جرعات متكررة وحتى يُصبح عنق رحمها في وضع جهوزية تامة للولادة…

تجربتي مع الطلق الصناعي

من أهم الحالات التي يتم استخدام الطلق الصناعي بها:

  • الإصابة ببعض أمراض الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، سكري الحمل، أو حدوث نزيف أثناء الحمل.
  • احتمالية تعرض حياة الجنين للخطر بسبب قلة التغذية أو نقص الأكسحين.
  • تمزق كيس الحمل ونزول ماء الجنين، وعدم بدء المخاض وحدوث ولادة لمدة 24-48 ساعة.
  • تأخر الولادة واكتمال الحمل لأكثر من 42 أسبوع مع زيادة حجم الجنين ووجود خطر على حياته.
  • تعرض للإصابة بالتهابات بالرحم أو التهابات المشيماء والسلى، والتي تعرف بالتهاب الأغشية الجنينية.
  • قد يضطر الطبيب إلى اللجوء لاستخدام الطلق الصناعي بعد ملاحظة بعض الشذوذ في نبضات قلب الجنين.

 

 

السابق
أفضل الطرق للوقاية من ألم الفقرات العنقية
التالي
علاقة ألم الظهر المزمن بمشاكل النوم