علم الصيدلة

متى عليك أخذ المضاد الحيوي

متى عليك أخذ المضاد الحيوي

المضادات الحيوية هي الأدوية التي يتم صرفها من قبل الطبيب لمقاومة الأمراض المختلفة، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب اللجوء الى استخدم هذه المضادات التي تلعب دورا مهما في القضاء على البكتيريا بشكل كامل، وإضعاف البكتيريا أو ايقاف نموها مما يمكن جهاز المناعة من مقاومتها والقضاء عليها بسهولة.

يتم استخدام المضاد الحيوي في الحالات التي يكون فيها سبب العدوى هو بكتيري، كما في الحالات التالية:

  • الزهري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • السل الذي يصيب الجهاز التنفسي عادة.
  • الجذام.
  • الحمى القرمزية التي تؤدي إلى حدوث التهاب الحلق.
  • الكلاميديا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي عادة.

ما هي أنواع المضادات الحيوية

  • مجموعة البنسلين : وتعد هذه المجموعة أقدم أنواع المضادات التي عرفت. مجموعة السيفالوسبورين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع.
  • مجموعة التتراسيكلين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع وتعمل على منع نمو البكتيريا.
  • مجموعة الامينوجليكوسايد: تستخدم هذه المجموعة بحذر نظرا لتأثيرها الضار على كلى الإنسان، وتستخدم في عدة حالات من أهمها: الحمى الشوكية، وتسمم الدم.
  • مجموعة الماكرولايت: تعتبر العلاج البديل للبنسلين و السيفالوسبورين. الكلورامفينيكول. الميترونيدازول.

أقل مدة لاستخدام المضاد الحيوي

يتواصل إجراء الكثير من البحوث بشأن طول المدة التي ينبغي خلالها متابعة دورات تناول المضادات الحيوية لتحديد أقصر مدة دورة ممكنة يلزم متابعتها لقتل جميع البكتيريا بالكامل.

إذا كنت تخضع لعلاج من عدوى مرضية ما، فينبغي أن يستند نوع المضادات الحيوية التي يصفها لك طبيبك وطول مدة دورة تناولها إلى أفضل البيّنات.

إذا أوقفت العلاج في وقت مبكر، فثمة خطر في ألا تقتل المضادات الحيوية جميع البكتيريا التي تسببت في مرضك، وفي أن تتحول تلك البكتيريا وتصبح مقاومة للمضادات. ولا يعاني جميع الأشخاص من ذلك، فالمشكلة التي نواجهها هي أننا لا نعرف من بإمكانه منهم أن يوقف العلاج بأمان في وقت مبكر.

عند متابعتك بالكامل لدورة العلاج التي يصفها لك طبيبك، حتى إن بدأت تشعر بتحسن في وقت مبكر، فإنك تزيد بذلك فرص قتل جميع البكتيريا وتقلّل خطر مقاومتها للعلاج.

نشرت منظمة الصحة العالمية العديد من المبادئ التوجيهية عن العلاجات اللازمة لمختلف حالات العدوى، وأوصت بمدد أخذ العلاج وتناول جرعات المضادات الحيوية بالاستناد إلى أفضل البيّنات السريرية فيما يخص كل حالة.

وتقضي تلك التوصيات أحياناً باتباع دورات تناول المضادات الحيوية لمدة أقصر من المُوصى بها سابقاً، لأن البحوث الجديدة أثبتت أن الدورات الأقصر لها مفعول تلك الأطول نفسه من حيث العلاج والأعراض، وفي هذه الحالات، فإن العلاج لمدة أقصر ذو مغزى أكبر – لأن احتمال استكماله كما ينبغي أكبر، وآثاره الجانبية أقل، ومن المرجح أيضاً أن يكون أرخص.

وخلاصة القول، ينبغي أن تصغي إلى طبيبك لأنه أمضى سنوات طويلة في التدريب والحصول على أحدث البيّنات، وعليك أن تأخذ وصفة العلاج بالكامل مهما كان طول مدة دورة تناول المضادات الحيوية.

طريقة استخدام المضاد الحيوي

– لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها.

– استعملها حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.

– اسأل الطبيب أو الصيدلي ، هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا؟ وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين ( Tetracyclineتتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز( Quinolones ,

– يجب مراعاة كمية الأملاح في أدوية (البنسيلين (Penicillin في حالة مرضى القلب والضغط .

– يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.

– في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

– يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.

– يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

– بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.

– جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

كيف يعمل المضاد الحيوي

تحارب المضادات الحيوية الالتهابات البكتيرية عن طريق قتل البكتيريا أو إبطاء وتعليق نموها وذلك عن طريق:

  • مهاجمة الجدار أو طلاء البكتيريا المحيطة.
  • التدخل في عملية تكاثر البكتيريا ووقفها.
  • منع إنتاج البروتين في البكتيريا داخل الجسم.

تبدأ المضادات الحيوية في العمل مباشرة بعد البدء في تناولها ولكن قد لا تشعر بتحسن لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، لذا ينبغى التأكد من الجرعة التى وصفها الطبيب واتباع المدة المحددة، ومعظم المضادات الحيوية تؤخذ لمدة من 7 إلى 14 يومًا حسب تقرير الطبيب، ويفضل تكملة جرعة المضاد الحيوى كاملة لتجنب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

مفعول المضاد الحيوي

تتعدد أنواع المضادات الحيوية التي تستعمل من أجل مواجهة الالتهابات التي تنتشر في الجسم نتيجة البكتيريا وذلك من خلال قتل البكتريا أو الحد من نموها.

تتمثل أشكال المضاد الحيوي في الحبوب أو السوائل أو الكريمات، وتختلف المدة التي تنتظرينها لحين الإحساس بفعالية الدواء من مضاد حيوي لآخر.

يبدأ مفعول أغلب المضادات الحيوية في الجسم خلال مدة ثلاثة أيام ولكن بشرط أخذ المضاد الحيوي في الوقت المناسب الذي حدده لكِ الطبيب.

عندما يظهر مفعول المضاد الحيوي على الجسم، وتشعرين بالتحسن، فيحب عليكِ أن تتوقفي عن تناول الكمية التي وصفها لكِ الطبيب من الدواء للتحقق من الشفاء التام ولتنشيط المناعة بحيث لا تعتاد على المضادات الحيوية.

إذا لم يظهر مفعول المضاد الحيوي على الجسم بعد تناوله بثلاثة أيام، ينبغي عليك استشارة الطبيب، حيث لا يصح أن تتوقفي عن أخذ المضاد الحيوي من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

كيفية حل المضاد الحيوي

لكل مضاد حيوي طريقة تحضير تختلف عن الأخرى، ولحل أي مضاد حيوي يجب عليك اتباع الخطوات الإرشادية على غلاف العبوة للحصول على التركيز المناسب والمطلوب والفاعلية التي تناسب الدواء.

جرعة المضاد الحيوي للاطفال

اول خطوة بنحسب الجرعة الني يحتاجها الطفل في اليوم لأن كل الأدوية تكون محددة الجرعه التي يحتاجها الطفل لكل كيلو في اليوم، خطوة سهلة

المعادله الاولى لكيفية حساب جرعات الادويه في الاطفال :
الجرعه للطفل في اليوم = الوزن x الجرعه/كيلو/يوم

مضاد حيوي للأسنان

تتعدد المضادات الحيوية المستخدمة فى مجال طب الأسنان، وقد أثبت العديد منها دوره الفعال فى علاج بعض امراض الاسنان واللثة، ولا بد أن ننوه أنه من الضروري عدم استخدام أي منها دون استشارة طبيب الأسنان؛ فكما ذكرنا سابقا أن لكل نوع من البكتيريا مضاد حيوي خاص للقضاء عليه، وتعتبر أكثر انواع المضادات الحيوية شيوعا ما يلي:

  1. فئة البنسلينالأدوية من نوع البنسلين هي أشكال شائعة من المضادات الحيوية لعدوى الاسنان والتي تشمل البنسلين والاموكسيسيلين، وقد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا بأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك، لأن هذه التركيبة قد تساعد في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة.

    الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين المسموح بها لعلاج عدوى الأسنان هي إما 500 ملليغرام كل 8 ساعات أو 1000 ملغ كل 12 ساعة، وتتراوح الجرعات النموذجية للأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك حوالي 500-2000 ملغ كل 8 ساعات أو 2000 ملغ كل 12 ساعة، وهذا يتوقف على الحد الأدنى للجرعة الفعالة.

    وتعتبر المضادات الحيوية من فئة البنسلين من أفضل المضادات الحيوية للأسنان، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية، مما يجعلها أقل فعالية، وكذلك يعاني كثير من الأشخاص من الحساسية للبنسلين مما يجعله خيارا غير متاح لمعظم المرضي، لذلك يلجأ أطباء الأسنان إلى استخدام بعض المضادات الحيوية الأخري ولكن بلا شك أن البنسلين يعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان.

  2. كليندامايسين
    الكليندامايسين فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية كما تشير دراسة في المجلة الدولية لطب الأسنان، ويوصي بعض الباحثين باستخدام كليندامايسين باعتباره الدواء المفضللعلاج التهاب الأسنان، لأن البكتيريا قد تكون أقل عرضة لمقاومة هذا الدواء من الأدوية من فئة البنسلين.

    الجرعة النموذجية من الكليندامايسين الموصى بها هي إما 300 ملغ أو 600 ملغ كل 8 ساعات، وهذا يتوقف على فاعلية الدواء، ويعتبر كليندامايسين ثاني افضل مضاد حيوي للانسان بعد فئة البنسلين.

  3. أزيثروميسينلا يقل دور الأريثروميسين في مقاومة البكتيريا والقضاء عليها عن دور الكليندامايسين؛ فهو يعمل أيضا ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويعمل على وقف نموها، قد يكون فعالاً في علاج بعض الالتهابات السنية، وعلى الرغم من ذلك لا يصفه أطباء الأسنان إلا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للأدوية من فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو أدوية أخرى مثل الكليندامايسين، وتعتبر الجرعة النموذجية لأزيثروميسين هي 500 ملغ كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية.
  4. ميترونيدازولميترونيدازول هو مضاد حيوي يستخدمه الأطباء عامة وأطباء الأسنان خاصة؛ لعلاج العديد من الإصابات إلا أنه عادة ليس الخيار الأول للعلاج، وتتراوح جرعة الميترونيدازول بين 500 و 750 ملغ كل 8 ساعات.
السابق
يوريا موضعي
التالي
أفضل طريقة لتناول الدواء