صحة عامة

ما هي فوائد الكافيار

ما هي فوائد الكافيار

الكافيار هو الاسم الذي يُطلق على بيض أو بطرخ سمك الحفش (بالإنجليزية: Sturgeon) المحفوظ بالملح، والذي يُحضر بإزالة البيوض من جوف الأسماك وتمريرُها من خلال مصفاة دقيقة جداً لفصلها، وإزالة أيَّة شوائب أُخرى عالقة بها مثل الدهون، أو الأنسجة، وثُم إضافة الملح لها بنسبة تتراوح من 4% إلى 6% لحفظها وتعزيز مذاقها، وتَجدُر الإشارة إلى أنَّ الكافيار أصبح يُطلق أيضاً على بطرخ الأسماك إلّا أنّ هذه التسمية ليست دقيقة جداً كما قد يُطلق أيضاً على أنواع أخرى من السمك غير سمك الحفش، ويظهر الكافيار على شكل حبّات صغيرة لامعة لها ألوان عدة كالبرتقالي، أو الأخضر، أو الأسود الداكن، كما يتميز بقوامه المُقرمش ومذاقه المالح الذي وصفه العديد من الناس بأنَّهُ يُشبه نسيم البحر، كما يُعطي مذاقاً حلواً خفيفاً عند مضغه.

يُعدُّ الكافيار مصدراً جيداً للأحماض الأمينية مثل حمض الجلوتاميك (بالإنجليزيَّة: Glutamic acid)، واللايسين (بالإنجليزية: Lysine)، والليوسين (بالإنجليزية: Leucine)، وحمض الفينينل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine) التي تُساعد في بناء البروتينات في الجسم وتَلعب دوراً مُهماً في صحة العضلات، ووظائف الجهاز المناعي، كما أنّه غنيٌ بأحماض الأوميغا 3؛ حيث إنَّ ملعقة طعام واحدة من الكافيار والتي تزن حوالي 14.3 غراماً تحتوي على 1.068 مليغرام من الأوميغا 3 الضروريّة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التقليل من مستويات الدهون الثلاثيّة، وإبطاء تكون اللويحات (بالإنجليزية: Plaque) داخل الشرايين، كما أنّها تخفض خطر الإصابة باضطراب النظم القلبي (بالإنجليزية: Abnormal Heart rhythm)، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وموت القلب المفاجئ لدى مرضى القلب، بالإضافة إلى قدرتها على رفع مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: High-density lipoprotein) في الجسم.

فوائد الكافيار للشعر

  • أمّا فيما يتعلّق بمبحث المقال الرئيس وهو فوائد الكافيار للشعر، فهو غذاء غنى بالمستويات العالية من الفيتامينات والمعادن سابقة الذكر قد يكون له أثر سلبيّ مُعاكس على الحالة الصحية لفروة الرأس، وهذا لا يعني أنّه لا يمتلك فوائدًا كثيرة لصحة الشعر وإطالته وتقويته، وفيما يأتي توضيح لذلك من خلال مجموعة من النقاط:إنّ غنى الكافيار بفيتامين A يُساعد في الوقاية من العمى الليلي ويُعزّز وظائف العيون، كما أنّه يُحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر، وهذا دليل على فوائد الكافيار للشعر، لكن وفقًا لمركز ماكينلي الصحي بجامعة إلينوي في أوربانا-شيكاغو، فإنّ الكميات الكبيرة من فيتامين A قد يكون لها تأثير سلبي على الشعر، أيّ أنّها يُمكن أن تساهم في تساقط الشعر، وهذا يعني أن تناول مستويات عالية من الكافيار يمكن أن يُساهم في تساقط الشعر، بينما الاعتدال في تناوله يُساهم في تقوية الشعر وحمايته من التساقط، وهذا توضيح لعلاقة فيتامين A مع فوائد الكافيار للشعر.
  • ومثلما الحال مع فيتامين A، فإنّ معدن الزنك يسلك نفس المسار، حيث أنّ الكميات المعتدلة منه في الكافيار تُساهم في تحسين صحة الشعر وتقويته، وهذا دليل آخر على فوائد الكافيار للشعر، بينما الكميات الزائدة من الكافيار والتي بدورها تحتوي على كميات عالية من الزنك يُمكن أن تساهم في تساقط الشعر.
  • أمّا فيما يتعلّق بالسيلينيوم، فإنّ جسم الإنسان يحتاج إلى كمية ضئيلة منه لصنع البروتينات السيلينية التي يستخدمها للمساعدة في منع التلف الخلوي جرّاء تواجد الجذور الحرة، بالإضافة إلى أهميته في تنظيم وظائف الغدة الدرقية، لكن على النقيض أيضًا، فإنّ المستويات العالية من السلينيوم في الكميات الكبيرة من الكافيار أو أي مصدر آخر غني بالسيلينيوم قد تُساهم في تساقط الشعر، وهذا دليل يُعاكِس ما سبق وتمّ التنويه إليه -في حالتي فيتامين A والزنك- حول فوائد الكافيار للشعر.

فوائد الكافيار للمتزوجين

الكافيار يفيد الرجال كثيراً من خلال تزويد أجسامهم بالطاقة اللازمة للجسم وهذا لأنه يحتوي على كميات هائلة من الفوسفور وهو المفيد جداً لدعم وتعزيز وتنشيط القدرة الجنسية، وهذا حيث أنه عندما يتم أخذ 100 جرام من الكافيار وتزود الرجل بحوالي 250 سعر حراري وهذا ما يساعد في زيادة نشاط وقدرة الجسم وجميع الأعضاء التناسلية لدى الرجل.

أيضاً أن الكافيار مليء بكميات هائلة من الدهون الفسفورية وهي مثل كالليستين والليبفونغورين والكيفالين وهم ذات أهمية كبيرة في توليد الطاقة في الجسم، وهو يحتوي على الدهون التي تعتبر أساسية في بناء الجهاز العصبي وهذا حيث أن جميع مكوناته الأساسية تدخل في الخلية التي يتم من خلالها تصنيع جميع الهرمونات الجنسية والتي لها دور كبير وفعال في تأمين الحماية الشديدة الخاصة بالهرمونات الجنسية والتي تحافظ عليها من التليف والكبر، وأيضاً أن هذه الدهون تفيد الأطفال والكبار والنساء فهي من أهم الدهون التي تفيد السيدات الحوامل والمرضعات طوال هذه الفترة.

كما أن الكافيار له أهمية ودور كبير في نمو وتقوية جميع الحيوانات المنوية عند الرجال وتساعد في حمايتها تماماً وهذا لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الفسفور والزنك وهم من المواد المفيدة لذلك.

مما لا شك فيه أن الكافيار يتميز بأنه سهل وسريع الهضم لأنه به العديد من المركبات الغذائية ذات القيمة العالية وهي التي يتم وضعها لعلاج العديد من الأمراض الصعبة والتي منها مشكلة الضعف الجنسي العصبي ويلعب أيضاً دوراً هاماً في علاج جميع الأمراض الخاصة بالقلق والاكتئاب والتوتر.

يذكر أيضاً أن الكافيار به كمية كبيرة من المواد البروتينية الكبيرة وهي التي تفوق الكمية التي تحتوي عليها جميع أنواع اللحوم، وهذا حيث أن البروتينات لها أهمية كبيرة في بناء الوحدات الخلايا وهي التي تدعم نشاط الأنزيمات وجميع الهرمونات الهامة التي توجد في العملية الاستقلابية داخل جسم الإنسان.

يذكر أيضاً أنه يحتوي على الكوليسترول وهو ذات النسبة القليلة منه حيث أن تناول 100 جرام من الكافيار يحتوى على 440 جرام من الكوليسترول ولذلك ينصح جميع الأطباء بالإكثار من تناوله لجميع الأشخاص الذين يعانون من الإرتفاع الشديد في مستوى الكوليسترول في الدم.

يتم استعمال الكافيار كثيراً لأنه يعمل على زيادة ودعم جميع المعدلات التي تخص الهيموغلوبين في الدم وهو الذي يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء.

يفيد أيضاً في تنشيط قدرة وكفاءة العملية الخاصة بنقل الأوكسجين والغذاء إلى جميع أعضاء الجسم والخلايا وهي التي تكون من أهمها الأعضاء التناسلية.

الكافيار يحتوي على فيتامين B5 وفيتامين B6 وهم من أهم الفيتامينات التي تلعب دوراً كبيراً وهاماً في عملية التوازن في جميع المعدلات والمستويات التي تخص الهرمونات داخل جسم الإنسان.

فوائد الكافيار للجنس

أهم فوائد الكافيار المعروفة هي إعطاء الجسم طاقة بشكل كبير وغير متصور، وخصوصا عند ممارسه الجنس بالإضافة إلى انه يزيد الفحولة لدى الرجل بشكل مضاعف وخاصه الكافيار الأحمر حيث اثبتت الدراسات الروسية الأخيرة ذلك بعد عده تجارب بسبب كثره الفوسفور في الكافيار الأحمر والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر يعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف والايستين وتعطي 100 غرام منه 240 سعره حرارية وتناول بيوض الاسماك يفيد الجسم من ناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال ويقي تناول الأسماك من الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان كما أنه يعالج بعضا منها.

فوائد الكافيار للنساء

1- 100 غرام من الكافيار تعطي حوالى 250 سعرا حراريا، وهي طاقة متوسطة تجعله مسموحاً في ان يكون موجوداً على موائد الذين يطبقون ريجيمات لتخسيس الوزن.

2- غني بالمواد البروتينية

3- يحتوي على كمية عالية من الدهون الفوسفورية (مثل الليسيتين، والكيفالين، والسفونغوزين) المهمة لإنتاج الطاقة.

4- الكوليسترول يوجد في الكافيار بكمية لا بأس بها، فحوالى 100 جرام تحتوي على440 ملجراماً من الكوليسترول، صحيح انها كمية أقل من تلك الموجودة في 100 جرام من بيض الدجاج (1500 ملغ)، ألا ان استهلاك الكافيار بكثرة لا ينصح به لأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.

5 – غني بالمواد البيورينية لذلك يجب على المصابين بارتفاع حامض البول والحصيات الكلوية ان يبتعدوا عنه قدر المستطاع.

6 – يتميز الكافيار باحتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم (1900 ملغ في كل 100 غرام)، لذا يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم الحذر منه.

7 – يحتوي على عدد من الفيتامينات من بينها الفيتامين أ، سي، ي، والفيتامين الأخـير مـهم جداً للجسم لأنه يـعـرقـل مـن عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين، أيضاً فإن الفـيتامين المذكور يفيد في دعم جهاز المناعة ويلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصـفيـحات الـدمـوية من أجـل تـأمـين ســرعـة الـتئـام الـجـروح.

8 – الكافـيار مادة سهلة الهضم تحتوي على مركبات غذائية ذات قيمة عالية قلما نجدها في غـذاء اخر , وبناء عليه يوصف أحياناً لعلاج بـعـض الأمراض، خصوصاً تلك الناتجة من أسـباب مرضية. أيضاً يـوصي البعض بالـكـافـيار لـعـلاج الضعف الجنسي العصبي المـنشأ ومـداواة بعض أمراض علل التـنفس.

9- يفيد الكافيار الجسم من ناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال وكافة أفراد العائلة.

10- الكافيار مشهور بأعطاء الطاقه في الجسم بشكل كبير وغير متصور، وخصوصا عند ممارسه الجنس بالإضافة إلى انه يزيد الفحوله لدى الرجل بشكل مضاعف وخاصه الكافيار الاحمر ، حيث اثبتت الدراسات الروسيه الأخيره ذلك بعد عده تجارب بسبب كثره الفوسفور في الكافيار الاحمر والذي يحمي ويزيد السائل المنوي لدى الذكر.

فوائد الكافيار للبشرة

يعمل الكافيار على شد البشرة وتعزيز نضارتها حيث يكسبها عوامل تساعد على مقاومة علامات التقدم بالسن، حيث يحتوي على عناصر تساعد على شد البشرة وتخفيف الترهلات والتخلص من خطوط التجاعيد الخفيفة من خلال عوامل الأكسدة الموجودة فيه، كما يقلل من نسبة تغيير لون البشرة ويصحح التصبغات والشوائب الموجودة على سطحها. فضلاً عن دوره الكبير في حفظ الأنسجة بالماء، ويعد هو الحل الأمثل في إبقاء البشرة نضرة ومشرقة في فصل الصيف والطقس الحار، حيث يعمل الكافيار على تعديل عملية فقدان وامتصاص البشرة للرطوبة.

تجربتي مع الكافيار للجنس

يعتبر الكافيار او غذاء المترفين والاغنياء كما يسميه ‏ ‏متذوقيه من اغنى واغلى انواع الثروة السمكية لاحتوائه على فوائد غذائية جمة قلما ‏ ‏تجدها في اي منشط او عقار طبي فضلا عن خلوه من اية اعراض جانبية تضر بصحة الانسان.

ويأتي سبب ارتفاع ثمن هذا النوع من سمك الحفش الذي يستخرج منه بيض الكافيار ‏ ‏لاحتوائه على مجموعة ذات قيمة غذائية عالية جدا من الطاقة تقدر 2800 سعر حرارية ‏ ‏و28 بالمئة من البروتين الى جانب كونه منشطا جنسيا فعالا.

أضرار الكافيار

تناول الكافيار بكميات كبيرة، قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية، حيث يحتوي الكافيار على نسبة عالية من الصوديوم، لذا فإن الإفراط في تناوله يهدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، لذا يجب الحرص على تناول كميات مناسبة منه.

السابق
فوائد التغذية الصحية
التالي
كمية البروتين الموجودة في السردين