الحمل والولادة

ما هي علامات فساد حليب الأم

ما هي علامات فساد حليب الأم

تفضل الأمهات دائما الرضاعة الطبيعية كونها مفيدة للطفل وتجعله في صحة أقوى وأفضل الا أن حليب الأم قد يكون فاسدا ومضر بصحة الطفل وهذا ما قد تتعجب له كيف يمكن أن يكون حليب الأم فاسدا وماهي علامات الحليب الفاسد وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة.

علامات فساد حليب الأم

الحليب الطبيعى وفقا لجميع الدراسات الحديثة هو مفيدة جدا للطفل ويحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الرضيع لكي ينمو بصحة جيدة وتوفر له كافة الفيتامينات التي يحتاجها ولكن قد يحدث أن تضطر الأم لترك رضيعها والذهاب للعمل لذا تقوم الأم بشفط الحليب من الثدي في زجاجة الرضاعة ليقوم اي شخص بإرضاعه ولكن قد يفسد الحليب والحليب الفساد له علامات وهي كالأتي:

  • تكون كتل غير ذائبة في الحليب

حليب الأم مثل الحليب الطبيعي يحتوي على طبقة من الدهون نلاحظها جيدا عند القيام بضخه من الثدي ولكن بمجرد أن تقوم الأم برج زجاجة الحليب تمتزج الدهون مع الحليب ليصبح الحليب بقوام واحد، ولكن اذا لاحظتي تكون كتل لا تذوب برج الزجاجة فأن هذا يدل على أن الحليب فاسدا.

  • الطعم والرائحة للحليب غير طبيعية

    • بمجرد أن تفتح زجاجة الحليب ستتمكن من تحديد اذا كان الحليب فسد وذلك من خلال رائحته فرائحة الحليب الفاسد غير مقبولة كما أن عند تذوقه فأن طعمه يكون غير جيد.
    • لذا عليك أن تتأكدي أولا أن طعم ورائحة الحليب سليمة.
    • كما أن الطفل قد يرفض أن يتناول الحليب أو عند تناوله قد يسبب له أضرار بالغة.

أسباب تجعل حليب الأم ضارا

على الرغم من الفوائد المتعددة لحليب الأم الا أن حليب الأم قد يكون ضارا علي الرضيع في بعض الأوقات والأسباب التي تجعل حليب الأم ضارا ما يلي:

  • تناول الأم لبعض المواد الضارة لصحة الأم

قد تتناول الأم بعض المواد التي تكون ضارة لجسم وصحة الأم وكذلك صحة الرضيع الذي تنتقل إليه كافة المواد الضارة والمفيدة لرضيع ومن بين هذه المواد ما يلي:

    • المواد المخدرة: المواد المخدرة مثل الكوكايين لها العديد من الأضرار سواء علي صحة الأم أو طفلها فهي قد تسبب بطء في النمو وقئ الأمر الذي يصل أحيانا إلى وفاة الرضيع.
    • بعض أنواع من الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي تكون لها أضرار بالغة على صحة المرأة المرضع وتتسبب في أضرار للطفل ومنعها الأطباء للأم المرضع مثل بعض أنواع المسكنات والعلاج الكيماوي وبعض أنواع أدوية الصرع والنوبات.
    • النيكوتين: يتسبب المادة الموجودة في السجائر وهي النيكوتين سواء كانت هي المدخنة أو تقوم باستنشاق الدخان الناتج عن التدخين وهو التدخين السلبي والذي يسبب أضرار عديدة للطفل منها متلازمة الموت المفاجئ وصعوبة في النوم لدي الرضيع.

إصابة الأم ببعض الأمراض الخطيرة

هناك بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصاب بها الأم وهنا يمنع على الأم أن تقوم بإرضاع الصغير وهذه الأمراض مثل السرطان، الإيدز، السل، الايبولا، فيروس تي الليمفاوي البشري.

السابق
أسباب خمول الجسم وآلام المفاصل
التالي
أسباب الوهن العضلي الوبيل