صحة عامة

ما هي الفجوة بين الأسنان وكيفية علاجها؟

ما هي الفجوة بين الأسنان؟

الفجوة بين الأسنان: هي الفراغ الموجود بين الأسنان والذي يزيد عرضه عن 0.5 ملم وهو غير ضار عمومًا ويظهر عند الأطفال والبالغين، عند الأطفال تُغلق الفجوة عادةً عندما تظهر أسنانهم الدائمة، في العادة يكون العلاج ليس ضروريًا لأسباب طبية ولكن إذا كان الشخص لا يرغب في ظهور الفراغات بين أسنانه فمن الممكن سد الفجوة أو تضييقها.

علاج الأسنان المتفرقة

يمثل تقويم الأسنان أحد أشهر الوسائل المستخدمة في علاج الأسنان المتفرقة وخاصة إذا كان هناك أكثر من فراغ بين الأسنان، وتختلف مدة العلاج بهذه الوسيلة وفقًا للحالة، فتبدأ الفترة من 4 شهور حتى عام أو عامين، ويجب ارتداء التقويم طوال اليوم، ومن الممكن أن يزيله الطبيب المختص إذا اقتضت الحالة ومن ثم يعيد تركيبه مرة أخرى، ويتطلب العلاج بالتقويم المراجعة الدورية عند الطبيب المختص كل شهر أو شهرين بحد أقصى حيث يتم فحص التقويم والتأكد من إحكامه جيدًا.

علاج فراغات الأسنان في المنزل

1. إستخدام عسل النحل مع ملعقة من القرفة

  • ضعى هذه الخلطة بين فراغات الاسنان لمدة من 3 إلى 4 ساعات.
  • ثم اغسلى فمك جيداً بالماء وتكرر إستخدام هذه الوصفة من 5 إلى 6 ايام فى الاسبوع لمدة 3 شهور على الاقل.

2. إستخدام السكر المطحون مع الخميرة

  • قومى بخلط هذه الوصفة مع بعضهم البعض حتى تكون عجينة.
  • ضعيها بين فراغات الاسنان لمدة ساعة بحد أقصى ثم قومى بغسيل فمك من المعجون وتكرر كل يوم لمدة شهرين.

3. إستخدام معجون الاسنان مع ملعقة من الملح

  • هذه الخلطة تستخدم لغسيل الاسنان فهى لا تترك على الاسنان لمدة طويلة.
  • تعتبر من أفضل طرق علاج فراغات الاسنان في المنزل وحل لمشاكل كثيرة فى الاسنان من تسوس الاسنان او قرح الاسنان او الاسنان الصفراء.

4. أكل الخضار الكثير

  • فهو يعزز من ( الفيتامينات ) و ( الحديد ) فى الجسم فبالتالى يعمل على تغذية اللثة.
  •  إذا كانت سبب هذه الفراغات نقص فيتامينات او حديد فيجب عليك أكل الكثير من الخضار الفريش.

5. إستخدام ملعقة من الدقيق وملعقة من النشا

  • أضفيهم مع بعضهم ثم ضعى عليهم الماء حتى تصبح عجينة.
  • ثم ضعيها بين فراغات اسنانك لمدة من 4 إلى 5 ساعات على الاقل ثم أغسلى فمك جيد.
  • وتكرر هذه والوصفة كل يوم لمدة شهرين.

تكلفة علاج الفراغات بين الأسنان

تكلفة علاج تفرق الاسنان بالتقويم:
تختلف التكلفة باختلاف نوع التقويم والمدة المحددة لارتدائه، فهناك إجراءات وزيارات متجددة للطبيب، لكن في المتوسط فإن الأسعار كالتالي:

التقويم المعدني: 3000 إلى 7000 دولار أمريكي
السيراميك: 4000 إلى 8000 دولار أمريكي
التقوسم اللساني: 8000 إلى 10000 دولار أمريكي
التقويم الشفاف: 4000 إلى 7400 دولار أمريكي

تكلفة علاج تفرق الاسنان بدون تقويم باستخدام الفينير:
يتراوح سعر الفينير بين 1000 و 2000 دولار أمريكي، ويرجع هذا الاختلاف إلى عدة عوامل أهمها خبرة الطبيب المعالج والمواد المختارة لتصنيع الفينير إضافة إلى الخدمات الأخرى التي ستحصل عليها في المكان الذي ستجري فيه العملية.

علاج فلجة الأسنان بدون تقويم

يفضل الكثير عدم ارتداء التقويم الذي يتطلب ارتداءه طوال اليوم، ولهذا فقد استحدثت العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن علاج الأسنان المتفرقة بها بدون تقويم مثل:

  • تيجان الأسنان

يتم صناعة تاج الأسنان من البورسلين أو المعدن، وهو عبارة عن غطاء أو قالب للأسنان يساعد على التخلص من الفراغات الواقعة بين الأسنان من خلال ملئها عبر هذه التيجان، ومن مميزات هذه الوسيلة أنها تستخدم في أغراض تجميل الأسنان الأخرى حيث تضفي لها شكل صحي، إلى جانب أنها تستخدم كعامل حماية من تعرض الأسنان لأي مشكلة صحية من الكسر وغيرها إذا كانت الأسنان ضعيفة، كما أنه من مميزاتها الأخرى دورها الفعال في تدعيم جسر الأسنان، وتتراوح تكلفة التاج الواحد إلى 800 دولار بحد أدنى، و1700 دولار بحد أقصى.

  • فينير الأسنان

يُصنع الفينير من البلاستيك أو البورسلين، ومن أبرز الوسائل الفعالة في ملء الفراغات بين الأسنان حيث أنه عبارة عن غلاف للشكل الخارجي للسن يقلل من الفراغات بين الأسنان، ويتم تركيب هذا الغلاف بعد نزع الطبقة الخارجية للأسنان المتفرقة، ويتم تصنيع هذا الغلاف بناءً على مقاس الأسنان بالأساس.

وما يعيب الفينير أنه عالي التكلفة مقارنةً بالوسائل الأخرى حيث أنه يصل إلى 1000 دولار وقد يزيد لنحو 2000 دولار، كما أنه من أبرز عيوبه الأخرى أنه لا يحافظ على صحة الأسنان من تعرضها للتسوس، فضلاً عن أنه يعزز من حساسية الأسنان إزاء بعض أنواع الطعام، ولكنه يتطلب الاستعانة بطبيب على واسع الخبرة في علاج الأسنان المتفرقة بالفينير.

  • جسور الأسنان

يتم العلاج بواسطة جسور الأسنان في حالة زيادة التباعد بين الأسنان، ففي تلك الحالة يتم ملء الفراغ بين الأسنان من خلال تركيب سن صناعي مناسب، وتختلف المواد التي يُصنع منها السن، فقد يُصنع من الذهب أو البورسلين أو المعدن.

  • حشوات الأسنان التجميلية

من بين الوسائل أيضًا التي يستعين بها الطبيب المختص في علاج الأسنان المتفرقة حشوات الأسنان التي تقوم على تعبئة الفراغات بين الأسنان، وتستخدم هذه الوسيلة إذا كان التباعد بين الأسنان قليل، وفي تلك الحالة يتم الاعتماد على تقنية الليزر وحشو الفراغات باستخدام مادة بيضاء تسمى” الكمبوزيت”.

  • القشور الخزفية

تعتمد وسيلة القشور الخزفية في ملء الفراغات بين الأسنان من خلال تكبير حجم السن إذا كانت الأسنان المتباعدة صغيرة الحجم في الأصل، وهذه القشور بيضاء اللون مثل لون الأسنان وتُصنع من الخزف ولها عدة أنواع مثل قشور الفينير، كما أنها تُصنع من مواد أخرى مثل البورسلين، وتوضع هذه القشور على الأسنان المتباعدة، وما يميزها عن حشوات الأسنان التجميلية أنها تدوم لوقت أطول.

 

 

 

 

 

 

السابق
ما هو دواء فيداكسوميكين fidaxomicin؟
التالي
ما هو نزيف اللثة وكيفية علاجه؟