صحة عامة

ما هي الزيادة في عدد الأسنان وما هي أسبابها؟

زيادة عدد الأسنان

الزيادة في عدد الأسنان: هي حالة تؤدي إلى نمو عدد كبير جدًا من الأسنان في الفم حيث يمكن أن تنمو الأسنان في أي مكان في المناطق المنحنية مما يؤدي إلى التصاق الأسنان بالفك، تُعرف الأسنان العشرين التي تنمو في مرحلة الطفولة بالأسنان اللبنية أو المتساقطة وتسمى الأسنان البالغ عددها 32 التي تحل محلها الأسنان الدائمة، يمكن أن يكون للشخص أسنان لبنية أو دائمة إضافية مع زيادة عدد الأسنان ولكن هذه الحاله تحدث في الأسنان الأولية وتعد الأكثر شيوعًا.

أسباب زيادة عدد الأسنان

بالرغم من أن حالة زيادة عدد الأسنان لا تزال مجهولة الأسباب، إلاّ أن عدداً من النظريات طرحت لتفسير هذه الظاهرة، وتشمل التفسيرات المحتملة أن الأسنان الزائدة قد ترتبط بالوراثة؛ إذ وُجد أنها تشيع ضمن أفراد العائلة الواحدة، أو قد ترتبط بعدد من الأمراض النادرة مثل؛ متلازمة إيلَر-دانلوس التي ينتج عنها مرونة غير طبيعية في الجلد وتمدد المفاصل، أو خلل التَّنَسُّج التَّرْقوي القِحْفِي الذي يبدو مرتبطاً بتطور غير طبيعي للجمجمة وعظمة الترقوة، أو الشفة المشقوقة.

أمّا بالنسبة لتأثير الجنس في زيادة عدد الأسنان، وجدت الكثير من الدراسات أن زيادة عدد الأسنان أكثر شيوعاً عند الذكور من الإناث، وتشير إحدى النظريات الإضافية إلى أن السن الزائد ينتج عن انقسام في براعم الأسنان غير النامية، كما تنص نظرية فرط النشاط التي دُعِّمَت بالعديد من الدراسات، أنّ الأسنان الزائدة تنتج بسبب فرط في نشاط الصَّفيحة السنيَّة.

كم عدد الأسنان

يحتوي الفم للفرد البالغ من العمر على 32 سنًا، والتي تكتمل بسن 13 باستثناء أسنان أو أضراس العقل، ومن الممكن الإجابة على سؤال كم عدد أسنان الإنسان؟ بشكل مفصل من خلال الاتي:

  • القواطع: مجموع القواطع ثمانية، وهي مقسمة إلى أربعة أسنان وسطى موجودة على الفكين العلوي والسفلي.
  • الأنياب: عددها الكلي 4، وهي الأسنان المدببة الموجودة خارج القواطع.
  • الضواحك: عددها الكلي 8، وهي الأسنان التي تتواجد ما بين الأنايب والأضراس.
  • الأضراس: العدد الكلي للأضراس 8، وهي عبارة عن الأسنان المسطحة الموجودة في الجزء الخلفي من الفم، وعادةً ما تكون المسؤولة بشكل أساسي عن عملية طحن الطعام.
  • أسنان العقل: أسنان العقل مجموعهم 4، وهي التي تظهر في سن 18 تقريبًا، ولكن قد تتم إزالتها جراحيًا في الكثير من الأحيان لأسباب صحية عديدة.

مخاطر الإصابة بزيادة عدد الأسنان:

في معظم الأوقات لا يكون المريض على علم بوجود أسنان زائدة أو اثنتين حتى يتم إجراء فحص شفوي أو أشعة سينية، ويمكن أن يكون فرط الأسنان مؤلمًا في بعض الأحيان أو يعيق المضغ إذا كان ينطوي على العديد من الأسنان الإضافية، ووفقًا لمجلة RDH يمكن أن يؤدي نمو الأسنان الزائد إلى مشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم مثل:

1. الصدمات: حيث لا ينمو السن بشكل مستقيم ويمكن أن يضغط على الأسنان المحيطة به.

2. سوء إطباق الأسنان أو حدوث مشاكل في العض.

3. منع الأسنان اللبنية من النمو بشكل صحيح.

4. حدوث خراجات الأسنان والأورام.

5. زيادة خطر الإصابة بالعدوى وأمراض اللثة وتسوس الأسنان ولذلك بسبب صعوبة تنظيف الأسنان المزدحمة.

علاج الأسنان الزائدة

بداية يجب استشارة الطبيب وإجراء مجموعة من الفحوصات، مثل الأشعة السينية لتحديد مواقع الأسنان الزائدة ومدى سوء الحالة أو ثباتها.. ومن ثم يبدأ في عملية استخراج الأسنان الزائدة من مكانها، وأحيانا قد تحتاج إلى قطع وإخراجها من الجذور على هيئة قطع صغيرة.

يجب التأكد من الطبيب المختص قبل إجراء عملية استخراج الأسنان الزائدة لأن أي خطأ بالعملية قد يزيد من خطر قطع العصب أو الوعاء الدموي بالفم.

فيما يتعلق بالأطفال فيُفضل استخراج الأسنان الزائدة مبكرًا فور حصوله على أسنانه الدائمة تجنبًا للمشاكل التي قد تحدث مستقبلًا.

 

السابق
ما هو تصدع الأسنان وما هي أسبابه؟
التالي
ما هو تصبغ الأسنان وما هي أسبابه؟