أدوية

ما هي الآثار الجانبية النادرة للمضادات الحيوية؟

ما هي الآثار الجانبية النادرة للمضادات الحيوية؟

المضاد الحيوي: هو دواء يحارب البكتيريا، يمكن أيضاً تسمية المضادات الحيوية بمضادات الميكروبات، لكن هذا مصطلح أوسع ويشمل الأدوية التي تحارب البكتيريا أو أنواع أخرى من الميكروبات، مثل الفيروسات أو الفطريات، وتأتي المضادات الحيوية بأشكال عديدة، منها كبسولات، سوائل، كريمات والمراهم.

الآثار الجانبية النادرة للمضادات الحيوية

الآثار الجانبية النادرة للمضادات الحيوية تكون أكثر خطورة،  تشمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة الرئيسية ما يلي:

  • الحساسية المفرطة: في حالات نادرة يمكن للمضادات الحيوية أن تسبّب رد فعل تحسسي شديد للغاية يُعرف باسم الحساسية المفرطة، تتضمن علامات الحساسية المفرطة ما يلي؛ ضربات قلب سريعة، الإحساس بالوخز والدوخة، الحكة العامة، تورم تحت الجلد، تورم في الفم والحلق والوجه، سعال شديد وصعوبة في التنفس، انخفاض ضغط الدم والإغماء.
  • الفشل الكلوي: الكلى مسؤولة عن إزالة السموم، بما في ذلك الأدوية من الدم والجسم وذلك عن طريق البول، كما يمكن للمضادات الحيوية أن تُتلف الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ومع تقدم العمر تصبح الكليتان أيضًا أقل فعالية، غالباً ما يصف الأطباء لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى جرعات أقل من المضادات الحيوية في البداية.
  • التهاب الأوتار: هو التهاب أو تهيج في الأوتار، تم الإبلاغ عن أن المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين تسبب التهاب الأوتار أو تمزق الأوتار، وجميع الأشخاص معرضون لخطر مشاكل الأوتار عند تناول بعض المضادات الحيوية، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر تمزق الأوتار.
  • مشاكل قلبية: في حالات قليلة جداً، يمكن أن تؤدي بعض المضادات الحيوية إلى اختلال واضطرابات في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم، غالباً ما ترتبط المضادات الحيوية بهذه الآثار الجانبية، مثل الإريثروميسين وبعض الفلوروكينولونات؛ مثل سيبروفلوكساسين، يمكن أن يسبب تيربينافين مضاد للفطريات هذه المشكلة أيضاً.
  • متلازمة ستيفنز جونسون SJS: هي حالة من عدم الاستقرار تحدث بشكل نادر، ولكنها خطيرة في الجلد والأغشية المخاطية، كما أنها رد فعل يمكن أن تحدث مع أي دواء، بما في ذلك المضادات الحيوية، يحدث في كثير من الأحيان مع المضادات الحيوية مثل بيتا لاكتام، ويبدأ بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى أو التهاب الحلق، وقد يعقب هذه الأعراض بثور وطفح جلدي مؤلم، كما يمكن أن تتساقط الطبقة العليا من البشرة.
السابق
ما هي مقاومة المضادات الحيوية؟
التالي
الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية