أدوية

ما هو علاج خمول الغدة الدرقية

ما هو علاج خمول الغدة الدرقية

يحدث خمول الغدة الدرقية، أو قصور الدرقية، أو كسل الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) عندما لا تنتج الغدة الدرقية هرموناتها بشكل كاف لاحتياجات الجسم، وحقيقةً يحتاج الجسم هذه الهرمونات بنسب محددة للقيام بوظائفه على أتمّ وجه، ومن المعروف أنّ الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Gland) من الغدد الصماء التي تقع أسفل الحنجرة في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي مسؤولة عن إفراز هرمون ثلاثي يود الثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine) المعروف اختصاراً بـ T3 والثيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine) المعروف اختصاراً بـ T4، حيث تتحكم هذه الهرمونات بالنمو وعمليات الأيض في الجسم -المسؤولة عن تحويل الغذاء الذي يتناوله الإنسان إلى طاقة- لذلك فإنّ انخفاض مستوى هرموناتها عن الوضع الطبيعيّ يتسبب بإبطاء عمليات الجسم المختلفة، ولعل هذا ما يُفسر معاناة المصابين بخمول الدرقية من التعب والإرهاق، وجفاف الجلد، وعدم القدرة على تحمل البرد، وبطء ضربات القلب، والإمساك، وفقر الدم، وترقق الأظافر وسهولة كسرها وتقصف الشعر، وغير ذلك.[١]

وتجدر الإشارة إلى أنّ تشخيص الإصابة بخمول الغدة الدرقية لا يقتصر على الأعراض فقط، وإنّما يتم عبر قياس مستوى الهرمون المنشط للدرقية وهرمون الثيروكسين، وقد يُقاس مستوى هرمون ثلاثي يود الثيرونين في بعض الحالات، وفي حال كان مستوى الهرمون المنشط للدرقية مرتفعاً ومستوى هرمون الثيروكسين أو ثلاثي يود الثيرونين منخفضاً فإنّ المصاب يُشخص بخمول الدرقية،[٢] وفي الحديث عن خمول الغدة الدرقية يجدر توضيح أنّه يوجد نوعان لخمول الغدة الدرقية؛ وهما خمول الدرقية الأولي وخمول الدرقية الثانوي، وأمّا الأولي فينجم عن حدوث مشكلة في الغدة الدرقية ذاتها، وأمّا الثانوي فيحدث نتيجة وجود خلل في الأجزاء التي تُفرز هرمونات تتحكم بإفراز الدرقية لهرموناتها، كمنطقة تحت المهاد والغدة النخامية.[٣]

علاج خمول الغدة الدرقية بالأدوية

يُعدّ دواء الليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine)، وهو الشكل المصنع لهرمون الدرقية (T4)، العلاج الأساسي الوحيد المُوصى به طبياً لعلاج خمول الدرقية، وعدا عن ذلك يتوفر دواء الليوثيرونين (بالإنجليزية: Liothyronine)؛ وهو الشكل المصنع لهرمون الدرقية (T3)، والذي لا يوصى باستخدامه وحده كعلاج طويل الأمد لخمول الدرقية، ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن يصف الطبيب استخدام علاج مزدوج من الليفوثيروكسين وجرعة صغيرة من الليوثيرونين، ويمكن بيان هذه الأدوية بشيء من التفصيل فيما يأتي:

ليفوثيروكسين

يتوفر دواء الليفوثيروكسين على شكل حبوب، وكبسولات، وسائل يُعطى عن طريق الحقن، ويقوم مبدأ عمل هذا الدواء على تزويد الجسم بهرمونات الدرقية التي لم يعد بإمكان الغدة إنتاجها بالكميات المطلوبة، ويمكن بيان أهمّ المعلومات المرتبطة بهذا الدواء أدناه.[٦]

الجرعة الدوائية

يعتمد تحديد الطبيب المختص لجرعة دواء الليفوثيروكسين على عدد من العوامل، منها عمر المصاب، والمضاعفات التي يُعاني منها، ونوع خمول الدرقية المصاب به، والظروف الصحية العامة باستثناء مشاكل الكبد والكلى؛ إذ لا يحتاج الشخص المصاب بمشاكل في الكلى أو الكبد إجراء أي تعديل على جرعته اللازمة، ويتم إعطاء الجرعات المبدئية في حالات الدرقية الأولي والاعتماد على قياس مستوى الهرمون المنشط للدرقية وهرمونات الدرقية أيضاً لتحديد فعالية الدواء، بينما يتم الاعتماد على فحص مستوى هرمونات الدرقية، ولا يُقاس مستوى الهرمون المنشط للدرقية حتى لا يتم الحصول على نتائج غير دقيقة

علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء

1. المكسرات

تعد المسكرات من المصادر الغذائية الغنية بالسيلنيوم، التي تساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وتعطيها شكلها النشط.

أظهرت دراسة أجراها باحثون في فرنسا عام 2003، أن النساء اللاتي استهلكن كميات كبيرة من السيلينيوم أقل عرضة للإصابة بقصور نشاط الغدة الدرقية من أولئك اللواتي لم يقمن بذلك.

تحتوي نواة واحدة من المكسرات على 96 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو ما يقرب ضعف الكمية الموصى بها يوميًا من 55 ميكروجرام.

من الجدير ذكره أن الحد الأقصى المسموح بتناوله من السيلينيوم هو 400 ميكروغرام في اليوم، قد تؤدي كثرة السيلينيوم في الجسم إلى التسبب في فقدان الشعر وفشل القلب.

2. البيض

يحتوي البيض على اليود والسيلينيوم اللذان يزيدان من نشاط الغدة الدرقية.

بيضة واحدة كبيرة تحتوي على حوالي 16 ٪ من اليود، و 20 ٪ من السيلينيوم الذي تحتاج إليه يومياً اليوم.

3. الألبان

الألبان من المنتجات الغنية بعنصر اليود، لذلك لا داعي للقلق من عدم قدرتك على الحصول على سلطات أعشاب البحر أو الأسماك المكلفة.

وفقا لبحث أجرته مجلة (Nutrition Reviews) عام 2012، فإن السبب الرئيسي الذي يجعل الألبان غنية باليود، هو أن الماشية تعطى مكملات اليود، بالتي يجعلها تحتوي على منظفات لعنصر اليود خلال عملية الحلب.

يعتبر اللبن الزبادي العادي أو القليل الدسم أو الزبادي اليوناني مصدرًا جيدًا – يمكن أن يشكل حوالي 50٪ من استهلاكك اليومي من اليود.

تناول كوب واحد من الحليب قليل الدسم، سوف يمنحك حوالي ثلث احتياجاتك اليومية من اليود.

4. الدجاج ولحم البقر

الزنك هو عنصر غذائي رئيسي اخر يحتاجه جسمك لتحفيز نشاط الغدة الدرقية.

85 غرام من لحم البقر تحتوي على 7 ملليغرام من الزنك الذي يحتاجه جسمك، في حين أن 85 غرام من لحم الدجاج تحتوي على 2.4 ملليغرام منه.

5. السمك

بما أن اليود موجود في التربة ومياه البحر، فإن الأسماك مصدراً جيداً اخر لهذه المغذيات.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجبلية النائية التي لا تصل إلى البحر معرضون لخطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية أكثر من الذين يعيشون في المناطق الساحلية.

يحتوي 93.3 غرام من سمك القد المطبوخ على حوالي 99 ميكروغرام من اليود، أو 66 ٪ من المدخول اليومي الموصى به.

6. الخضراوات

تناول الخضراوات النيئة أو المطبوخة أو المعصورة تزيد من نشاط الغدة الدرقية لدى الأشخاص.

الخضروات الطازجة و بالتحديد الخضروات الورقية، تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، التي لها القدرة على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم المضره بوظائف الغدة الدرقية.

السبانخ واللفت الأخضر يمنعان الإصابة بالسمنة المفرطة التي تسبب قصور في نشاط الغدة الدرقية.

7. الفراولة

تعد الفراولة والتوت الأرضي من أفضل الأطعمة المحفزة لنشاط الغدة الدرقية، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

الأنباء المفرحة هي أن علاج هذا المرض بسيط جدًا، وفي معظم الحالات تزول الأعراض مع العلاج. يتكون العلاج من تناول هرمون الغدة الدرقية البديل بشكل دائم، والذي يدعى التروكسين (ليفوثيروكسين).

تستخدم خلايا الجسم هذا الهرمون البديل للتعويض عن الهرمونات التي لا تنتجها الغدة الدرقية.

يصنع الالتروكسين بشكل إصطناعي وهو مماثلٌ للثيروكسين الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم. يجب مراقبة جرعة الدواء عند البدء بالعلاج حتى الوصول إلى قيم طبيعية لهرمونات الغدة الدرقية في فحوصات الدم.

ما هو علاج خمول الغدة الدرقية

العلاج: يعتمد العلاج على الاستخدام اليومي لهرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية بشكل طبيعي، ويتم إجراء تحاليل بشكل دوري إلى أن يتم ضبط الجرعة بحسب احتياج المريض والتحكم بخمول الغدة الدرقية، ويجب عدم التوقف عن استخدامه دون إخبار الطبيب؛ حيث قد يستغرق العلاج فترة 6 أشهر بانتظام حتى يشعر المريض بعودته الى طبيعته

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

عرق السوس

تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن.

كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.

بذور الكتان Flaxseed

 

تساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاج الغدة الدرقية.

وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

الجوز الأسود Black Walnut

يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود والذي ينافس المأكولات البحرية على احتواءه نسبة كبيرة من اليود وهو واحد من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها.

كما أن نقص كميات اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات مثل التعب المزمن والاكتئاب.

أوراق السبانخ

 

من المعروف أن للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.

أوراق الهندباء

تعد أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لـ علاج الغدة الدرقية، حيث يمكن تناولها كمشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء وإضافة القليل من السمنة إليها، ثم يتم تدفئة هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء.

الليمون

عد الليمون من الاغذية التي تساعد على علاج الغدة الدرقية حيث يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم ، أو استخدامه كمشروب دافئ.

عصير الجرجير

يتم تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم. يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء، ولا يجب تقطيع الجرجير قبل عصره بل يجب عصره بشكل مباشر. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجبات الطعام الرئيسية.

الثوم

 

يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.

السابق
علاج حرقة البول
التالي
طريقة لتخفيف ألم الأذن