أدوية

ما هو دواء نيتلمايسين Netilmicin؟

ما هو دواء نيتلمايسين Netilmicin؟

نيتلمايسين: هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات الخطيرة والمهددة للحياة التي تسببها البكتيريا، قد تشمل هذه الالتهابات، التهاب الدم (تسمم الدم)، التهابات المسالك البولية، الالتهابات داخل البطن، التهابات العظام والمفاصل والالتهابات المرتبطة بالجراحة، يجب استخدام هذا الدواء بحذر بسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى ومشاكل السمع.

ما هي استخدامات نيتيلميسين؟

  • التهابات المسالك البولية: يستخدم هذا الدواء لعلاج التهابات الجهاز البولي غير المعقدة والمعقدة التي تسببها البكتيريا مثل Escherichia coli والبنسلين وسلالات مقاومة للبكتيريا المقاومة للميثيسيلين.
  • الجراثيم: يستخدم هذا الدواء لعلاج تجرثم الدم (عدوى الدم) التي تسببها بكتيريا المكورات العنقودية، وأنواع المكورات العقدية.
  • السيلان: يستخدم هذا الدواء لعلاج مرض السيلان، وهو عدوى بكتيرية تنتقل من خلال الاتصال الجنسي ناجمة عن بكتيريا النيسرية البنية.
  • الالتهابات البكتيرية: يستخدم هذا الدواء لعلاج الالتهابات البكتيرية الخطيرة والمهددة للحياة، بما في ذلك التهابات الجهاز الهضمي والجلد والأنسجة الرخوة والعظام والمفاصل والالتهابات المرتبطة بالجراحة والتهابات الجهاز البولي التناسلي والتهابات الجهاز العصبي المركزي وما إلى ذلك.

تحذيرات قبل استخدام نيتلمايسين

الحمل

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في النساء الحوامل إلا في الظروف التي تهدد الحياة، يجب مناقشة جميع المخاطر والفوائد مع الطبيب قبل تلقي هذا الدواء، قد يصف الطبيب بديلاً أكثر أماناً بناءً على الحالة السريرية.

الرضاعة الطبيعية

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في النساء المرضعات إلا في حالة الضرورة القصوى، يجب مناقشة جميع المخاطر والفوائد مع الطبيب قبل تلقي هذا الدواء، قد ينصح الطبيب بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول الدواء بناءً على الحالة السريرية.

فقدان السمع

لا يُنصح باستخدام هذا الدواء في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكلى أو مشاكل السمع لأنه يزيد من خطر فقدان السمع، يجب أن يخضع المرضى الذين يخضعون للعلاج بهذا الدواء لفحوصات سمعية منتظمة، قد يكون الاستبدال ببديل مناسب ضروريً في بعض الحالات بناءً على الحالة السريرية للمريض.

اختلال وظائف الكلى

يجب استخدام هذا الدواء بحذر بسبب زيادة خطر إصابات الكلى، هذا الخطر أعلى بشكل خاص في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكلى ، وإذا تم استخدام الدواء بجرعات عالية لفترة طويلة من الزمن قد يكون من الضروري المراقبة الدقيقة لوظائف الكلى، وتعديلات الجرعة المناسبة، أو الاستعاضة عن بديل مناسب بناءً على الحالة السريرية للمريض.

الاضطرابات العصبية العضلية

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية عضلية مثل مرض باركنسون، الوهن العضلي الوبيل، وما إلى ذلك بسبب زيادة خطر تفاقم حالة المريض، قد يكون من الضروري مراقبة الحالة السريرية عن كثب، وتعديلات الجرعة المناسبة، أو الاستعاضة عن بديل مناسب بناءً على الحالة السريرية للمريض.

مقاومة الأدوية

يجب تجنّب استعمال هذا الدواء دون وجود دليل كاف في وجود عدوى بكتيرية، قد تفشل الجرعات غير المنطقية في توفير الفوائد بل وتسبب السمية، قد يزيد أيضاً من خطر تطوّر البكتيريا المقاومة للأدوية.

كيفية استخدام نيتلمايسين

يجب إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن، يمكن حقنه في عضلة كبيرة مثل الأرداف أو الورك أو يوضع في السوائل ويعطى ببطء في الوريد، تقوم المضادات الحيوية بعملها بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت، ويتم ذلك باستخدام الدواء على فترات متباعدة بشكل متساوٍ طوال النهار والليل على النحو المنصوص عليه، ويجب على المريض الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى الانتهاء من الكمية الموصوفة بالكامل حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، وقد يُؤدي إيقاف الدواء مُبكّراً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ممّا يُؤدي إلى انتكاس العدوى.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام نيتلمايسين

  • هذا الدواء قد يسبب الغثيان، التقيؤ أو ضعف في الجسم، إذا استمرت هذه الآثار أو أصبحت شديدة، أبلغ يجب إبلاغ الطبيب.
  • يمكن أن يسبب هذا الدواء فقدان السمع أو تلف الكلى خاصة إذا تم استخدامه بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن، لذلك من المهم استخدام الجرعة المناسبة، ويجب إخبار الطبيب على الفور إذا أصيب المريض بالدوخة، رنين في الأذنين، فقدان السمع، تبوّل صعب أو مؤلم وارتعاش العضلات.
  •  قد يكون الموقع الذي يتم إعطاء الحقن فيه أحمر ومتهيج لبضعة أيام، يجب على المريض إخبار الطبيب إذا استمر التهيج أو أصبح أسوأ.

تفاعلات نيتلمايسين مع الأدوية الأخرى

يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي قد يستخدمها، خاصةً المضادات الحيوية الأخرى مثل الأمفوتريسين، السيفالوسبورين والبنسلين، مدرات البول مثل فوروسيميد، بعض أدوية التخدير مثل السوكسينيل كولين، الأسيكلوفير واللقاحات الحية، ويجب على المرض عدم البدء أو التوقف عن استخدام أيّ دواء دون موافقة الطبيب أو الصيدلي.

السابق
ما هو دواء سيفوكسيتين cefoxitin؟
التالي
الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام كاناميسين Kanamycin