أدوية

ما هو دواء نافتيفين الموضعي Naftifine؟

ما هو دواء نافتيفين الموضعي Naftifine؟

نافتيفين: هو نوع من الأدوية المضادة للفطريات، يمنع الفطريات من النمو على الجلد، يُستعمل نافتيفين الموضعي (للاستخدام على الجلد) في علاج الالتهابات على الجلد مثل قدم الرياضي، حكة جوك والقوباء الحلقية، النافتيفين الموضعي يُستخدم في البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

تحذيرات قبل استخدام نافتيفين الموضعي

  • يجب على الشخص عدم استخدام مادة النافتيفين الموضعية إذا كان يعاني من الحساسية.
  • من غير المعروف ما إذا كان النافتيفين الموضعي سيؤذي الجنين، لذلك يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً.
  • قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء النافتيفين الموضعي.
  • لا ينبغي استخدام هلام نافتيفين الموضعي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، كريم نافتيفين الموضعي غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عاماً.

كيف ينبغي استخدام نافتيفين الموضعي؟

يأتي النافتيفين على شكل كريم وهلام لتطبيقها على الجلد، عادة ما يستخدم الكريم مرة واحدة في اليوم والهلام مرتين في اليوم في الصباح والمساء لمدة 2 إلى 4 أسابيع، تتطلب بعض أنواع العدوى ما يصل إلى 6 أسابيع من العلاج، يجب على الشخص اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص به بعناية، ويجب استخدام مادة النافتيفين تماماً وفقاً للتوجيهات.
يجب تنظيف المنطقة المصابة جيداً وتركها تجف، ثم فرك الدواء برفق حتى يختفي معظمه، يجب استخدام فقط ما يكفي من النافتيفين لتغطية المنطقة المصابة، يجب على الشخص غسل يديه بعد وضع الدواء، وعليه الاستمرار في استخدام مادة النافتيفين حتى لو كان يشعر جيداً، ويجب عدم التوقف عن استخدام مادة النافتيفين دون التحدث مع الطبيب.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام نافتيفين الموضعي؟

يجب تجنب لمس مادة النافتيفين الموضعية العينين أو الأنف أو الفم أو المستقيم أو المهبـل، في حالة حدوث تلامس، يجب شطفه بالماء، يجب تجنب استخدام الأدوية الأخرى في المناطق التي يتم معالجتها باستخدام مادة النافتيفين الموضعية ما لم يخبرك الطبيب بذلك، كما يجب تجنب ارتداء الملابس الاصطناعية الضيقة التي لا تسمح بتدوير الهواء، ومن المهم ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن والألياف الطبيعية الأخرى حتى تلتئم العدوى.

الآثار الجانبية لدواء نافتيفين الموضعي

يجب على الشخص طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل وصعوبة في التنفس، ويجب عليه الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه تهيج شديد للجلد بعد تطبيق هذا الدواء، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة جفاف أو تهيج الجلد المعالج.

السابق
ما هو دواء تافابورول الموضعي tavaborole؟
التالي
تقنيات حفظ الانسجة بالتجميد