أدوية

ما هو دواء ميثينامين Methenamine؟

ما هو دواء ميثينامين Methenamine؟

الميثينامين: مضاد حيوي يوقف نمو البكتيريا في البول، يحتوي هذا الدواء أيضاً على عنصر يساعد في جعل البول حامضياً، عندما يكون البول حامضياً، يتحول الميثينامين إلى فورمالدهايد لقتل البكتيريا، يُستعمل الميثينامين لمنع أو السيطرة على عدوى المسالك البولية التي تسببها بكتيريا معينة، لا يستخدم لعلاج عدوى نشطة.

كيف ينبغي استخدام ميثينامين؟

يأتي الميثينامين كأقراص وسائل لأخذها عن طريق الفم، عادة ما يتم تناوله إما مرتين في اليوم كل 12 ساعة، أو أربع مرات في اليوم بعد الوجبات وقبل النوم، يجب اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية بعناية، يجب أخذ الميثينامين تماماً حسب التوجيهات، ويجب عدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب، يجب تناول الأقراص بكوب كامل من الماء أو مع الطعام، من المهم رج السائل جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي.
قد يحتاج الشخص الذي يستخدم ميثينامين إلى اختبارات بول متكررة لتحديد أن العدوى قد تم إزالتها، قد يحتاج أيضاً إلى اختبارات الدم للتحقق من وظائف الكبد، يمكن أن يُؤثّر الميثينامين على نتائج بعض الفحوصات الطبية، خاصة إذا كان المرأة حاملاً أثناء تناول هذا الدواء، حيث يجب على الشخص إخبار أيّ طبيب يعالجه أنه يستخدم الميثينامين، يجب شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الميثينامين، لجعل البول أكثر حمضية، قد يوصي الطبيب بشرب أنواع معينة من السوائل مثل عصير التوت البري أو تناول أدوية أخرى،  قد يوصي الطبيب أيضاً بزيادة البروتين في نظام الشخص الغذائي، ولكن يجب تجنب الحليب أو منتجات الألبان الأخرى واتباع تعليمات الطبيب بدقة شديدة.

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل تناول ميثينامين؟

  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان يعاني من حساسية تجاه الميثينامين أو الأسبرين أو التارترازين (صبغة صفراء في بعض الأطعمة والأدوية المصنعة) أو أيّ أدوية أخرى.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي يستعملها، خاصة مضادات الحموضة والسلفاميثيزول ومدرات البول والفيتامينات.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان يعاني من مرض في الكلى أو الكبد.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية، وإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول الميثينامين، فيجب عليها الاتصال بطبيبها.

الآثار الجانبية للميثينامين

يجب على الشخص طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل، تورّم في الوجه واللسان أو الحلق وصعوبة في التنفس.

يجب على الشخص الإتصال بطبيب على الفور إذا كان لديه:

  • تبوّل مؤلم.
  • زيادة التبوّل.
  • دم في البول.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميثينامين:

  • اضطراب في المعدة والغثيان.
  • طفح جلدي.
السابق
تأثير الفرحة على الدماغ و الجهاز العصبي المركزي
التالي
ما هو دواء كوتريموكسازول Co-trimoxazole؟