أدوية

ما هو دواء ميتوميسين mitomycin؟

ما هو دواء ميتوميسين mitomycin؟

ميتوميسين: هو دواء علاج كيميائي مضاد للسرطان، يتداخل مع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، (مضاد للأورام أو سام للخلايا)، يصنّف هذا الدواء على أنه مضاد حيوي مضاد للورم.

ما هي استخدامات ميتوميسين mitomycin؟

  • علاج سرطان المعدة أو البنكرياس.
  • يستخدم أيضاً في علاج سرطان الشرج والمثانة والثدي وعنق الرحم والمستقيم والرأس والرقبة والقولون وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

كيف يتم إعطاء ميتوميسين؟

لا يوجد دواء ميتوميسين على شكل حبوب ميتوميسين، ويُعطى كحقن أو ضخ في الوريد، وتعتمد كمية ميتوميسين التي سيتلقاها المريض على العديد من العوامل، بما في ذلك طوله ووزنه، وصحته العامة أو مشاكل صحية أخرى، ونوع السرطان أو الحالة التي يتم علاجها، سيحدد طبيبه جرعة الأدوية وجدولها وطريقة إعطائها.

  • يجب تدريب الممرضة أو الطبيب الذي يعطي هذا الدواء بعناية، إذا لاحظ المريض احمراراً أو تورّماً في موقع الحقن، أثناء تلقيه ميتوميسين، فيجب تنبيه أخصائي الرعاية الصحية الخاص به على الفور.
  • كحقن داخل المثانة لعلاج سرطان المثانة السطحي (سرطان على سطح جدار المثانة)، هذا يعني أنه يتم إعطاؤه مباشرة في المثانة من خلال قسطرة بولية، يتم إدخال القسطرة البولية من خلال مجرى البول (الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم)، ويتم حقن محلول ميتوميسين في القسطرة، ثم يتم إزالته، المشي العادي يُساعد على تفريق الدواء في جميع أنحاء المثانة، ثم يتم ترك الدواء لمدة ساعتين تقريباً، وبعد ذلك يفرغ المريض المثانة (التبول).
  • يُمكن أن يُضعف ميتوميسين جهاز المناعة لدى المريض، وقد يُصاب بعدوى بسهولة أكبر، لذلك يجب فحص دمه كثيراً، قد تتأخر علاجات السرطان الخاصة به بناءً على نتائج هذه الاختبارات، ويُمكن أن يكون للميتوميسين تأثيرات طويلة الأمد على جسمه، لذلك قد يحتاج إلى اختبارات طبية متكررة لفترة قصيرة بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء.

ما هي الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام ميتوميسين؟

  • قبل البدء في علاج ميتوميسين، يجب أن يُخبر المريض طبيبه عن أيّ أدوية أخرى يتناولها بما في ذلك الوصفات الطبية، العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، الفيتامينات والعلاجات العشبية، ويجب عدم تناول الأسبرين أو المنتجات التي تحتوي على الأسبرين إلا إذا سمح لك الطبيب بذلك تحديداً.
  • عدم تلقي المريض أيّ نوع من التحصين أو التطعيم دون موافقة طبيبه أثناء تناول ميتوميسين.
  • يجب أن تُخبر المرأة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بها إذا كانت حاملاً قبل بدء هذا العلاج، حيث ميتوميسين قد تكون خطرة على الجنين، ويجب عدم ارضاع طفلها رضاعة طبيعية أثناء تناول هذا الدواء.
  • للرجال والنساء على حد سواء: لا تحملي طفلاً أثناء تناول ميتوميسين، ويوصى باستخدام أساليب لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري.
السابق
ما هو دواء داكتينوميسين Dactinomycin؟
التالي
ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام ميتوميسين Mitomycin؟