أدوية

ما هو دواء كوينوبريستين / دالفوبريستين Dalfopristi / Quinupristin؟

ما هو دواء كوينوبريستين / دالفوبريستين Dalfopristi / Quinupristin؟

المضادات الحيوية: هي مجموعة من الأدوية تعمل على علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا وليس الفيروسات، وهي ليست فعّالة ضد الالتهابات الفيروسية كنزلات البرد والحلق الملتهب والأنفلونزا، حيث لن يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى علاج العدوى الفيروسية أو مساعدة المريض على الشعور بالتحسن.

ما هو دواء كوينوبريستين / دالفوبريستين Dalfopristin / Quinupristin؟

ينتمي هذا الدواء إلى فئة المضادات الحيوية التي تسمّى الستربتوجرام، وهو مزيج من مضادات حيوية، يتم استخدامه لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية الخطيرة التي لم تستجب للعلاج بالمضادات الحيوية الأخرى، يعمل كوينوبريستين دالفوبريستين عن طريق إيقاف نمو البكتيريا، للحد من تطور البكتيريا المقاومة للأدوية، ويجب استخدامه فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي ثبت أو يشتبه بشدة في أنّها تسببها البكتيريا.

كيف يُعطى كوينوبريستين / دالفوبريستين؟

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن في الوريد حسب توجيهات الطبيب، عادة من مرتين إلى ثلاث كل 8 الى 12 ساعة يومياً، ويجب حقنه ببطء أكثر من ساعة واحدة، وتعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية ووزنه واستجابته للعلاج، كما يجب استخدام هذا الدواء على فترات متساوية، والاستمرار في استخدام هذا الدواء طوال الوقت الموصوف، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام كوينوبريستين دالفوبريستين؟

يجب التذكر أنّ الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أنّ فوائده أكبر من خطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستعملون هذا الدواء لا يعانون من أيّ آثار جانبية خطيرة، لكنها قد تحدث وتشمل:

1- قد يسبب هذا الدواء الغثيان، القيء، الإسهال والصداع، إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار، يجب أن يُخبر المريض طبيبه أو الصيدلي على الفور.
2- إذا كان يعاني المريض من احمرار أو تورم أو ألم أو ارتفاع درجة حرارة الجلد في موقع الحقن، يجب عليه إخبار الطبيب على الفور،  إنّ تنظيف مكان الحقن مع دكستروز 5 في المائة في محلول مائي حسب التوجيهات سيقلل من خطر تهيج الأوردة.
3- ألم في المفاصل والعضلات، اصفرار العين والجلد، الدم في البول وألم في الصدر، إذا ظهرت هذه الأعراض يجب  إخبار الطبيب على الفور.

تحذيرات قبل استخدام كوينوبريستين دالفوبريستين

  • قبل استخدام كوينوبريستين دالفوبريستين يجب أن يُخبر المريض طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو كان لديه حساسية من مضادات حيوية أخرى من الستربتوجرام (مثل بريستيناميسين، فيرجينياميسين).
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب أن يُخبر المريض طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً مشاكل الكبد وارتفاع مستويات البيليروبين في الدم.
السابق
ما هي المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج مرض كرون؟
التالي
ما هو دواء ريفاكسيمين Rifaximin؟