أدوية

ما هو دواء كليندامايسين Clindamycin؟

ما هو دواء كليندامايسين Clindamycin؟

كليندامايسين: هو دواء بوصفة طبية متاح كدواء الاسم التجاري له Cleocin، متاح أيضاً كحل عن طريق الفم، رغوة موضعية، جل موضعي، محلول موضعي، تحميلة مهبلية وكريم مهبلي، بالإضافة إلى ذلك يتوفر كدواء وريدي (IV) يتم تقديمه فقط من قبل مقدم الرعاية الصحية.

ما هو دواء كليندامايسين Clindamycin؟

كليندامايسين: هو مضاد حيوي يقوم بمحاربة البكتيريا في الجسم، يُستعمل الكليندامايسين من أجل علاج الالتهابات الخطيرة التي تُسببها البكتيريا، يعمل الكليندامايسين عن طريق منع البكتيريا من التكاثر، يجب استخدام هذا الدواء فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية، لا ينبغي استخدامه للفيروسات مثل نزلات البرد.

ما هي استخدامات كليندامايسين؟

  • يستخدم الكليندامايسين في بعض الأحيان من أجل علاج التهابات الأذن والتهاب اللوزتين والتهاب البلعوم، وهي العدوى التي تُسبب تورّماً في الجزء الخلفي من الحلق، والتوكسوبلازما وهي عدوى قد تُسبب مشاكل خطيرة لدى الأشخاص الذين لا لديهم أجهزة مناعية صحية أو في الأطفال الذين لم يولدوا بعد والذين أصيبت أمهاتهم، عندما لا يمكن علاج هذه الحالات بأدوية أخرى.
  • يُستعمل كليندامايسين في بعض الأحيان من أجل علاج حب الشباب، ويستخدم مع أدوية من أجل علاج الجمرة الخبيثة والملاريا وهي عدوى خطيرة تنتشر عن طريق البعوض في أجزاء مُعينة من الجسم.
  • يستخدم الكليندامايسين في بعض الأحيان من أجل علاج التهاب المهبل البكتيري، وهي عدوى ناتجة عن الكثير من البكتيريا في المهبل.
  • يستخدم الكليندامايسين أحياناً أيضاً لمنع التهاب الشغاف (عدوى صمامات القلب) لدى بعض الأشخاص الذين يكونون معرضين لخطر الإصابة بهذه العدوى نتيجة إجراء الأسنان.

كيف ينبغي استخدام كليندامايسين؟

يأتي الكليندامايسين في شكل كبسولة ومحلول (سائل) يتم تناوله عن طريق الفم، تُؤخذ عادة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، يعتمد طول العلاج على نوع العدوى لدى المريض ومدى استجابته للدواء، ويجب تناول كليندامايسين في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، واتباع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، وأخذ الكليندامايسين بالضبط حسب التوجيهات، وعدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.
يجب تناول كليندامايسين حتى الانتهاء من الوصفة، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، وإذا توقفت عن تناول الكليندامايسين مُبكّراً جداً أو تخطى استخدام الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تُصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، ويجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام الكليندامايسين، إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا تفاقمت، يجب الاتصال بالطبيب.
يجب رجّ السائل جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي، وتناول الكبسولات بكوب كامل من الماء حتى لا يُسبّب تهيج الحلق.

السابق
ما هو دواء بنزويل بيروكسايد كليندامايسين clindamycin- benzoyl peroxide؟
التالي
ما هو دواء تروليندوميسين troleandomycin؟